وتفاصيل التشكيل الجديد.. د كاستيلو قرنق نائبا للرئيس في الحكومة الانتقالية بجنوب السودان | الصباح

وتفاصيل التشكيل الجديد.. د كاستيلو قرنق نائبا للرئيس في الحكومة الانتقالية بجنوب السودان

كاستيلو قرنق

كاستيلو قرنق

أكد مصدر رفيع في جنوب السودان، اعتماد د كاستيلو قرنق نائبا للرئيس ضمن الخمس نواب لرئيس جمهورية جنوب السودان. 

وكشفت مصادر مطلعة، أهم ملامح تشكيل مؤسسة الرئاسة في جنوب السودان، بناء على اتفاق تقاسم السلطة الموقع في أديس أبابا مؤخرا. 

ولفت المصدر إلى أنه من أبرز القادمين لهذه المؤسسة التي روعي فيها تمثيل الأقاليم الثلاثة في جنوب السودان، د ريك مشار زعيم أكبر الفصائل المعارضة ( النائب الأول) و القيادي البارز د كاستيلو قرنق رئيس الحركة الوطنية، وربيكا قرنق أرملة الراحل د جون قرنق مؤسس الحركة الشعبية( الحزب الحاكم حاليآ) وهي اول امراة جنوببة تصل لهذا المنصب منذا استقلال هذه الدولة الوليدة عن السودان في عام 2011 .

ونص اتفاق شؤون الحكم، على 6 مناصب رئاسية، سيكون نصيب حكومة جوبا 3 مناصب، تتمثل في رئيس الجمهورية سلفاكير ونائبيه، تعبان دينق من أعالي النيل و جيمس واني إيقا من أقليم الأستوائية.

ووفقآ لمصدر جنوبي رفيع فضل عدم ذكر اسمه، فإن 3 نواب للرئيس سيكونون من نصيب المعارض، هم د كاستيلو قرنق عن أقليم بحر الغزال ود ريك مشار عن اقليم أعالي النيل ونائب أخر سيكون من نصيب إمراة.

و وفقا لهذا المحاصصة فإن كل إقليم نال منصبين فمن اعالي النيل جاء النائب الأول للرئيس ريك مشار( وهو من جانب المعارضة)، ونائب رئيس من جانب الحكومة هو تعبان دينق .

وتم تمثيل اقليم الأستوائية بنائب رئيس من جانب الحكومة وهو جيمس واني إيقا، وأخرى من المعارضة ، (إمراة من مجموعة المعتقلين السابقين )، على أن يمثل إقليم بحر الغزال بالرئيس سلفاكير ود كاستيلو قرنق عن الحركة الوطنية بجنوب السودان

وافاد المصدر إنه تم اعتماد شكل التوزيع والمحاصصة بالأقاليم كخطوة ربما تحدد شكل الحكومة المرتقبة الذي أعتمدت د كاستيلو قرنق.

وطبقآ لاتفاق قسمة السلطة فإن الحقائب الوزارية 35 وزارة تحوز الحكومة منها 20 وزارة و 15 أخرى تقسم بين الحركة الشعبية بقيادة د ريك مشار وتحالف المعارصة SSOA، والمعتقلين السابقيين و الأحزاب السياسية بالداخل مع الأحتفاظ بوزراء الدولة.


اضف تعليقك

لأعلى