تفاصيل زيارة الرئيس " ماكرون " إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية | الصباح
السوبر المصري.. مفاجآت في قائمة الزمالك أمام الأهلي     elsaba7     صور.. شاهد غرف لاعبي الاهلي والزمالك قبل السوبر     elsaba7     المعارضة التركية تنظم ندوة في جنيف للكشف عن اضطهاد المرأة وانتهاكات النظام التركي لحقوق الانسان     elsaba7     شاهد.. مظاهرات في عدة دول حول العالم احتجاجًا على التغير المناخي     elsaba7     ضبط 24 قطعة سلاح ناري خلال حملة أمنية مكبرة استهدفت طرفي خصومة بأسيوط (فيديو)     elsaba7     في ضربة أمنية ناجحة.. ضبط عنصر إجرامي بمطروح لقيامه بالإتجار في المواد المخدرة     elsaba7     أكاديمية الشرطة تنظم ملتقى للتعليم والتعلم في المؤسسات التعليمية الأمنية     elsaba7     مصر تحقق رابع أعلى نمو في الأداء عاليما في مؤشر تنافسية السفر والسياحة     elsaba7     "لتسويق عملية السلام".. تفاصيل اجتماعات الجبهة الثورية ونداء السودان في القاهرة     elsaba7     قناة الغد تكشف عن الملفات الرئيسية التى يبحثها الحريري في فرنسا (فيديو)     elsaba7     "بحبك يا مصر وخيرك عليا".. وائل جسار يؤيد السيسي والجيش المصري بأغنية له على "انستجرام"     elsaba7     الحكومة تعلن عن صرف التعويضات لمتضرري النوبة     elsaba7    

تفاصيل زيارة الرئيس " ماكرون " إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

ماكرون والبابا تواضروس

ماكرون والبابا تواضروس

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى سجل كبار الزوار بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وصافح الرئيس الفرنسي لدى وصوله إلى مقر الكاتدرائية أساقفة المجمع المقدس ولفيف من الكهنة.
وسجل ماكرون كلمة تحية في سجل الزيارات بالكاتدرائية المرقسية، وعقب ذلك تم التقاط صور تذكارية تجمع البابا تواضروس والرئيس الفرنسي، كما تفقد ماكرون الكاتدرائية.

ورحب قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
وقال البابا تواضروس الثانى، إن مصر صاحبة التاريخ الطويل والحضارة العريقة والغنية بكل جوانبها الفرعونية والمسيحية والإسلامية والعربية والأفريقية وحضارة البحر الأبيض المتوسط التى تجمعنا وتجمع حضارة مصر وفرنسا معا.
 
وأضاف البابا تواضروس: يسرني أن أرحب بكم في مقر الكنيسة القبطية المصرية، وباسم المجمع المقدس وسائر الهيئات القبطية نرحب بكم على أرض مصر المقدسة، والتي تباركت بزيارة العائلة المقدسة.
 
وقال البابا تواضروس: "هناك خصوصية الفرانكفونية المصرية كرابط ثقافي قوي بين بلدينا نجده في التاريخ والتعليم والثقافة واللغة، فهناك في قلب باريس المسلة المصرية المشهورة، وهناك على أرض مصر كان كتاب وصف مصر الذي سجله علماء فرنسيون وأصبح من أهم مراجع التاريخ المصري، وسبقوه برحلات عديدة سجلها التاريخ من رحالة فرنسيين وصفوا مشاهد الحياة المصرية الثرية في كل أشكالها الحضارية والزراعية والاجتماعية، كل ذلك يدل على مقدار التبادل الثقافي بين البلدين، وكم من كُتاب مصريين كتبوا في قصصهم وأدبهم وهو يزورون فرنسا".
 
وقال قداسة البابا، إن هناك صلة قوية وممتدة بين الشعبين المصرى والفرنسى فى كل المجالات. 
وأكد البابا أنه توجد حضارة مصرية ممتدة تجمع الشعبين المصرى والفرنسى فى كافة المجالات الثقافية والحضارية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.
وتابع البابا تواضروس بقوله: "أتذكر زيارة المبعوث الفرنسى لعدد من الأديرة المصرية فى وادى النطرون وتحدثنا عن ضرورة تطوير التعليم المصرى ودور المكتبات التعليمية".
 
وكانت أبرز رسائل البابا تواضروس:
 
هناك صلة قوية وممتدة بين الشعبين المصري والفرنسي في المجالات كافة، حيث إن الكنيسة القبطية من أقدم الكنائس على مستوى العالم.
هناك كم كبير من التبادل الثقافي بين مصر وفرنسا.
أشكركم على كل جهودكم البيئية وحرصكم على تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ.
نرحب بكم في بلادنا مصر وهي تخوض خطة طموحة في التنمية المستدامة.
نعمل جميعا من أجل السلام والاستقرار وبناء مصر الحديثة.
المشكلة الأولى في المجتمع هي التعليم والمدارس الفرنسية لها دور قوي في التعليم بمصر والتعليم هو مفتاح الحياة.
نعاني من الزيادة السكانية التي تؤثر على مشروعات التنمية في مصر.
السلام والاستقرار يأتي عن طريق الحوار.
 
كما وجّه ماكرون عدة رسائل : 
 
التعددية وما تمثلونه اليوم في مصر هو عنصر أساسي للسلام.
التعليم ونشره هو معركة نرغب في أن نرافق مصر فيها.
لا يمكن أن نفصل بين المناخ والاقتصاد.
المجتمع المثمر يجب أن يكون مستداما ولا يمكن الفصل بين الاقتصاد والبيئة.
الحوار والتكامل يقود للعيش في سلام.
نحن دائما نتعلم الحوار من أجل البناء.
 
 
 

 

 


اضف تعليقك

لأعلى