البترول: تنفيذ برنامج عمل للتوسع في مشروعات البتروكيماويات | الصباح
سامح شكري خلال لقائه مع رئيسة كرواتيا: نرفض العدوان التركي في سوريا     elsaba7     بسبب الحرائق.. محمد صلاح يتعاطف مع شعب لبنان: "يحفظهم الله ويبعد عنهم كل شر"     elsaba7     محامي بالنقض: لابد من تدخل الدولة لسحب الحضانة من الآباء والأمهات غير المؤهلين (فيديو)     elsaba7     رسميًا.. انطلاق فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" بحضور كبار رجال الدولة     elsaba7     الفريق أول محمد زكي يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة “رعد 31” مع الرماية بالذخيرة الحية     elsaba7     اللواء توفيق منصور قاىد مدرعات الجيش الثالث يوضح لطلاب المنوفية"انتصارات اكتوبر قيم وبطولات"     elsaba7     رئيسة النواب البحريني: نقف مع السعودية في مواجهة الاعتداءات الإرهابية     elsaba7     مخاطر الإدمان والايدز أولي فعاليات الأسبوع البيئي بطب بيطري المنوفية     elsaba7     إسرائيل مُظلمة.. بسبب الطقس السيئ انهيار كباري وانقطاع للكهرباء     elsaba7     رئيس "المصريين": غزو سوريا سيعجل بنهاية أردوغان     elsaba7     "نفسنة" تركي آل الشيخ من تحية فان دام لـ محمد رمضان     elsaba7     لوحدة.. محمد صلاح يشارك في مران ليفربول قبل مواجهة الـ يونايتد     elsaba7    

البترول: تنفيذ برنامج عمل للتوسع في مشروعات البتروكيماويات

/ 2019-01-21 10:14:36 / الصباح Extra
المهندس طارق الملا وزير البترول

المهندس طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم تنفيذ برنامج عمل للتوسع في مشروعات البتروكيماويات لمواكبة احتياجات السوق

المحلى المتنامية من هذه المنتجات الحيوية سواء من خلال إضافة مشروعات جديدة أو وحدات إنتاجية للمشروعات القائمة تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر الطبيعية.

وأشار إلى أن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات العملاق بمنطقة العلمين الجديدة يعد أحد أهم هذه المشروعات الجارى دراسة تنفيذه حاليًا في إطار مخطط الدولة لتنمية تلك المنطقة وفي ضوء المؤشرات الجيدة التي أسفرت عنها دراسة جدواه المبدئية، ومن المخطط أن تبلغ تكلفته الاستثمارية التقديرية نحو 5. 8 مليار دولار.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول لاجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2019 / 2020 بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول والمهندس محمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والاستكشاف ونبوية أحمد وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول.

وأضاف الملا خلال الاجتماع أن قطاع البترول ينفذ خطة متكاملة ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول لتطوير صناعة البتروكيماويات وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات في هذا المجال الحيوى.

وأشار إلى أن اكتشافات ومشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي التي تؤتي ثمارها حاليًا خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز تعطي دفعات قوية لصناعة البتروكيماويات المصرية وتفتح آفاقًا جديدة للاستثمار في هذه الصناعة الحيوية، فضلًا عن توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

ولفت الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة أن مشروع مجمع العلمين الجديدة يهدف إلى إنتاج نحو 5. 1 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة ونحو 9. 1 مليون طن من المنتجات البترولية (بوتاجاز ونافثا وكيروسين ومازوت وسولار) كنواة أساسية تخدم قطاعات الصناعة المختلفة.

وأكد أن موازنة العام المالى 2019 / 2020 تهدف لتنفيذ عدة مشروعات من ضمنها مشروع توسعات شركة سيدبك لإنتاج البروبلين ومشتقاته باستثمارات 25. 1 مليار دولار بطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويًا ومشروع إنتاج البولى بيوتادايين بشركة إيثيدكو باستثمارات 105 ملايين دولار ومشروع تخزين وتداول المواد الخام ومنتجات شركات البتروكيماويات التابع لشركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات.

وأشار إلى تنفيذ مشروع إنتاج اليوريا فورمالدهيد بشركة السويس لمشتقات الميثانول، فضلًا عن مشروع تأمين الإيثان لشركات البتروكيماويات ومشروع شركة السويس لإنتاج مشتقات الميثانول باستثمارات 60 مليون دولار ومشروع الرصيف البحرى وتسهيلات الشحن والتخزين لشركة موبكو باستثمارات 190 مليون دولار ومشروع المرحلة الثانية من محطة توليد الكهرباء بشركة إيثيدكو باستثمارات 25 مليون دولار.

وأكد التزام شركات البتروكيماويات بتطبيق معايير الأمن الصناعى والحفاظ على البيئة والتقنيات الحديثة فيما يتعلق بنظم سلامة العمليات والعمل على تطبيق النظام المتكامل لتبادل المعلومات لإدارة الموارد والأصول، فضلًا عن إحلال وتجديد المصانع المتقادمة لتحقيق إستراتيجية قطاع البترول في تطوير أداء صناعة البتروكيماويات ورفع كفاءتها الإنتاجية والتشغيل الأمن لوحداتها.


اضف تعليقك

لأعلى