في ذكرى وفاتها.. محطات في حياة "أم الفنانين" كريمة مختار | الصباح

كريمة مختار: ليس في حياتي ما أخجل منه في السينما

في ذكرى وفاتها.. محطات في حياة "أم الفنانين" كريمة مختار

منى عيسوي / 2019-01-12 15:34:34 / فن
كريمة مختار

كريمة مختار

"أنا أديت رسالتي وليس في حياتي ما أخجل منه وكنت أماً لكل الفنانين"، أخر كلمات الراحلة كريمة مختار، التي اجادت تأدية دور الأم، منذ أن كانت شابه يافعة وبرعت فيه، واستمرت في تأديته نظرا لتناسبه مع قلبها الحنون الذي دعم من أدوارها كثيرا، وعرفت في أخر أيامها باسم "ماما نونة"، بعد تأديتها دور الأم للفنان القدير يحي الفخراني، في مسلسل "يتربى في عزو".

كريمة مختار

اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، والشهرة كريمة مختار، ولدت في 16 يناير عام 1934، وتوفت قبل ذكرى ميلادها بـ4 أيام في 12يناير عام 2017، نشأت في محافظة أسيوط، حصلت على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية، وتزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء وهم، شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش.

 

بدأت "مختار"، من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينات، واشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، ثم عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة.

 

وبعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958، أصبح الطريق أمامها ممهدا المشاركة في السنما وبدأت بفيلم "ثمن الحرية"، ثم فيلم المستحيل، ونحن لانزرع الشوك، الظريف والشهم والطماع، ومضى قطار العمر، والحفيد، والذي أجادت فيه دور الأم والحماة، التي اهتمت بابنتها خلال فترة حملها.

 

شاركت في العديد من المسلسلات التي ذاع صيتها، مثل اغلال ناعمة، أدهم وزينات و3 بنات، نقطـة نظام، يتربى في عزو، الليلة الموعودة، البخيل وأنا، وفيه أدت دور الأم والزوجة التي تحملت بخل زوجها.

 

شاركت في مسرحية واحدة هي "العيال كبيرت"، وهي من أبرز الأدوار الكوميدية التي أدتها، ومازالت تعرض حتي الأن في الأعياد، والتي ظهر من خلالها الفنان عادل إمام وأحمد زكي وسعيد صالح ونادية شكري، ويونس شلبي، وهم أبنائها في المسرحية، وشاركها البطولة الفنان حسن مصطفى.

 

 


اضف تعليقك

لأعلى