وجوه جديدة تتولى الزعامة بالقارة السمراء فى 2019 | الصباح
بعد سداد القسط الأخير .. وصول البطاقة الدولية لمهاجم الزمالك خالد بوطيب         معلمة فى الغربية تتهم طالبين بدهسها بواسطة "حصان" عقابا على "محضر غش"         راشد الفزاري وشيماء سعيد يقدم "نبض الحدث" الأربعاء على قناة "الحدث"         شاهد.. برلمانية: "تعرضت للتنمر في الصغر بسبب إصابتي بشلل الأطفال"         بالإنفوجراف..مجلس الوزراء يستعرض أبرز المعلومات عن معرض الكتاب الدولي         أحمد السعدني يخوض السباق الرمضانى بعمل لكاملة أبو ذكرى         الداخلية: القضاء على خلية إرهابية إخوانية بالقليوبية ومصرع 5 من عناصرها         مايا مرسى: مصر خرجت بأول استراتيجية للنهوض بالمرأة ومتصدقوش أرقام نسب التحرش         الآثار: البدء في ترميم وتجميع منبر مسجد الظاهر بيبرس         ترامب يعلق على هبوط الاقتصاد الصيني إلى أدنى مستوى منذ 1990         انضمام أحمد رزق للجزء الثاني من "ولاد رزق" شائعة         بالفيديو.. شعبة السيارات: 30 وكيلا يتحكمون في الأسعار بمصر        

وجوه جديدة تتولى الزعامة بالقارة السمراء فى 2019

ابي احمد و سهلى ورق زودى

ابي احمد و سهلى ورق زودى

انتهى عام 2018 بما فيه من حروب وصراعات ولحظات سعادة واحتفال، لكن ظهرت على مدار هذا العام المنتهى العديد من الوجوه الجديدة، فى رئاسة دول وحكومات فى بلدان أفريقيا، وهو تحول لم تعهده القارة السمراء فى السابق.

أول امرأة تتولى الرئاسة

سهلى ورق زودى، 68 عامًا، تعتبر أول امرأة تتولى الرئاسة فى تاريخ إثيوبيا حيث تم انتخابها فى 25 أكتوبر الماضى من قبل البرلمان، وهو ما شكل علامة فارقة.

 

أفضل لاعب فى العالم يتولى رئاسة ليبيريا

وفى العاصمة الليبيرية منروفيا شهد يوم 12 يناير من العام الماضى تولى اللاعب الليبيرى السابق وأفضل لاعب فى العالم لعام 1995، جورج ويا، مهام منصب الرئاسة فى البلاد خلفًا لإيلين جونسون سيرليف التى شغلت منصب الرئيس لمدة 12 عامًا فى أول عملية انتقال ديمقراطية منذ عام 1944، أى أكثر من سبعين عامًا فى هذا البلد الناطق بالإنجليزية فى غرب أفريقيا.

 

عودة زعيم المعارضة للرئاسة فى سيراليون

وفى فريتاون عاصمة سيراليون كانت المفارقة بعودة جوليوس مادا بيو، مرشح أكبر أحزاب المعارضة فى البلاد، إلى سدة الحكم بعد غياب دام نحو 22 عامًا عقب فوزه فى الدورة الثانية من الانتخابات على مرشح الحزب الحاكم وحصوله على 81.51 فى المائة من الأصوات مقابل 19. 48 فى المائة حصل عليها سامورا كامارا وزير الخارجية والمالية السابق، مرشح الحزب الحاكم.

 

خليفة مانديلا يرأس جنوب أفريقيا

وفى جوهانسبرج نجح رئيس حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى الحاكم سيريل رامافوزا (65 عامًا) فى الوصول إلى كرسى الرئاسة بعد أن اختاره البرلمان فى جلسة استثنائية ليخلف جاكوب زوما، الذى استقال من منصبه بعد تسع سنوات من الحكم بعد سلسلة من الفضائح السياسية والمالية التى طغت على إدارته.

وكان رامافوزا خيار المناضل الراحل نيلسون مانديلا لرئاسة البلاد فى المستقبل، لكنه خسر السباق الرئاسى فى العام 1997 أمام ثابو مبيكى، منافسه الأبرز من جيل الشباب، ما دفعه لترك مناصبه الرسمية والتفرغ لعمله الخاص.

 

«آبى أحمد».. أول رئيس وزراء مسلم فى إثيوبيا

ويعد صعود آبى أحمد لرأس السلطة فى إثيوبيا كرئيس للوزراء بمثابة علامة مميزة فى تاريخها عقب استقالة مفاجئة لرئيس الوزراء السابق ماريام ديسالين الذى تولى حكم البلاد منذ عام 1991، ويعد آبى أحمد أول رئيس حكومة مسلم من عرقية الأورومو يحكم إثيوبيا.


اضف تعليقك

لأعلى