"وول ستريت جورنال": انسحاب واشنطن من سوريا فرصة لتركيا ومخاطرة في الوقت نفسه | الصباح
حديث المجلس العسكري عن التدخلات الأجنبية هل يعني رفض الوساطة الأثيوبية؟ (فيديو)     elsaba7     تعرف على مشكلة 70 مليون شخص لاجئ أو نازح حول العالم (فيديو)     elsaba7     يتعاون مع صلاح الجهيني وحسين المنباوي .. آسر ياسين يستعد لفيلم "الشايب"     elsaba7     حملة أمنية مكبرة لشرطة المرافق على مجمع مواقف سبرباى (صور)     elsaba7     هوملز يغادر بايرن ويعود لبروسيا دورتموند     elsaba7     بالفيديو.. البطالة.. الورقة الرابحة لـ"ترامب" في حملته الانتخابية الرئاسية القادمة     elsaba7     شاهد.. للمرة الثالثة.. محمد رمضان "عاري" في كليب "بابا"     elsaba7     رئيس "مصر الثورة" يلقن أردوغان درسا قاسيا بعد هجومه على مصر     elsaba7     بالفيديو.. لحظات رعب داخل طائرة تعرضت لـ"اضطراب جوي" بين كوسوفو وسويسرا     elsaba7     الليلة.. مفتي الديار المصرية يكشف لأسامة كمال حقيقة ماحدث خلال رؤية شهر شوال     elsaba7     اغتصبها وألقى جثتها في الترعة" الإعدام لمدير مكتب في الإسماعيلية     elsaba7     الكوميديان أسعد بوسلطان يستعد لتقديم توك شو كوميدي على قناة أبو ظبي     elsaba7    

"وول ستريت جورنال": انسحاب واشنطن من سوريا فرصة لتركيا ومخاطرة في الوقت نفسه

دونالد ترامب

دونالد ترامب

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الأربعاء أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قواته من سوريا يمثل بالنسبة لتركيا فرصة ومخاطرة في الوقت ذاته.

واستهلت الصحيفة تقريرا لها في هذا الشأن (بثته على موقعها الالكتروني) بالقول إن خروج الولايات المتحدة يمكن أن يترك تركيا كقوة محورية في سوريا الغنية بالنفط، إلا أنها مع ذلك ربما تواجه حسابات معقدة مع الأكراد وبقايا تنظيم "داعش" الارهابي.

واعتبرت الصحيفة أن قرار ترامب المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من شرق سوريا، وتحويل المنطقة إلى بؤرة عسكرية تركية ، تجاوز أكثر توقعات وحشية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يمكن لتركيا، التي سعت دوما للاستيلاء على مساحات أكثر من الأراضي التي تسيطر عليها القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة على طول حدودها الجنوبية، أن تصبح الآن القوة المحورية في سوريا، أن تفرض وصايتها على أراضي شاسعة وغنية بالنفط.

وقالت:"إن أردوغان يشاهد بالفعل طموحاته في بسط القيادة الإقليمية وهي تتحقق عن طريق البيت الأبيض، لتتحول معه تركيا من هدف متكرر لمرمى انتقادات الولايات المتحدة إلى شريك لا غنى عنه في سوريا. حتى أن ترامب قبل دعوة أردوغان لزيارة تركيا في عام 2019".

وفي هذا، نقلت الصحيفة عن حسن حسن، وهو خبير سوري في معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط في واشنطن، قوله:"إن قوانين اللعبة سوف يطرأ عليها تغيير كبير بالنسبة للمنطقة في حال بدأت الولايات المتحدة وتركيا العمل كشريك مع بعضهما البعض".

وأضاف:" أنه إذا أرادت الولايات المتحدة أن تفعل شيئًا تجاه إيران، فإنها سوف تحتاج إلى شريك في الشرق الأوسط، وهذا الشريك هو تركيا".

وتابعت الصحيفة أنه ربما يترتب على قرار ترامب بسحب ألفي جندي تقريبًا من سوريا، إعادة تقييم للمصالح الاستراتيجية في المنطقة برمتها.

مع ذلك، فإن التوسع التركي في سوريا ربما يأخذها إلى مرحلة جديدة ، لا يمكن التنبؤ بها إلى حد كبير.

بدوره، قال أحمد قاسم هان، الأستاذ في جامعة ألتينباس في اسطنبول:"بالتأكيد، فإن قرار ترامب يعني أكثر مما كان يأمله فيه الجانب التركي". فيما صرح ترامب بأن أردوغان وعده "بالقضاء على كل ما تبقى من داعش في سوريا - وهو التوقع بأن تركيا ،بدلاً من إيران أو روسيا، ستكون مسؤولة عن القضاء على فلول الجماعات المتشددة.


اضف تعليقك

لأعلى