مجلة نيتشر العلمية: مصر صاحبة أعلى نسبة زيادة بالإنتاج البحثي عالميا لعام 2018 | الصباح
وزير المالية يتحدى «العدل » ويرفض توفير الدرجات الوظيفية     elsaba7     شيخ الأزهر ينقذ المعيدين من التحويل للعمل الإدارى     elsaba7     أبو العينين يدعو لتطبيق قانون المنطقة الاقتصادية على كافة مشروعات الاستثمار     elsaba7     جولات مكوكية لنواب البرلمان للتبرؤ من الحكومة     elsaba7     بسبب تلوث مياه الشرب.. طلمبات مياه غير صالحة تهدد المواطنين بالفشل الكلوى (مستندات)     elsaba7     مستشار مفتى الجمهورية فى حوار خاص لـ «الصباح »:الدكتور إبراهيم نجم: «الإفتاء » تغزو الفضاء الإلكترونى لمواجهة الفكر المتطرف     elsaba7     يضم 29 عملا.. افتتاح معرض الفنان عبد العزيز الجندي بقاعة "وهبة آرت"     elsaba7     بالأسماء.. المرشحون للحقائب الوزارية وحركة المحافظين     elsaba7     وزيرة الهجرة تتفقد الاستعدادات النهائية لمؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية»     elsaba7     تعرف على موعد علاج الادمان والتسمم مجانا بمستشفي الجامعة بالمنوفية     elsaba7     ورش الحدادة فى القرى تبيع الموت.. «كلبش الغاز المضروب » قنبلة موقوتة فى بيوت المصريين     elsaba7     بسبب أردوغان.. حرب تصفية الحسابات تشتعل بين السلفيين والجماعة الإسلامية     elsaba7    

مجلة نيتشر العلمية: مصر صاحبة أعلى نسبة زيادة بالإنتاج البحثي عالميا لعام 2018

أ ش أ / 2018-12-24 11:44:13 / الصباح Extra
وزير التعليم العالى

وزير التعليم العالى

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن مجلة "نيتشر" العلمية نشرت تقريرا يؤكد وجود مصر على قائمة الدول التي شهدت أعلى زيادة في الإنتاج البحثي عام 2018.

وأشارت الوزارة في بيان أصدرته اليوم الاثنين إلى أن المجلة لفتت فى تقريرها إلى أن الاقتصادات الناشئة أظهرت زيادة كبيرة في الإنتاج البحثي لعام 2018، بحسب تقديرات شركة خدمات النشر “Clarivate Analytics”، وتصدرت مصر وباكستان القائمة، حيث حققت مصر ارتفاعًا بلغ 21%، وباكستان 15.9%.

وأوضح التقرير أن منشورات الصين حوالى 15%، بينما شهدت كل من الهند والبرازيل والمكسيك وإيران زيادة الإنتاج العلمي أكثر من 8% مقارنة بالعام السابق.

وعلى النطاق العالمي، زاد الإنتاج البحثي بنسبة 5% في عام 2018، إلى ما يقدر بحوالي 1.620.731 ورقة بحثية مدرجة فى قاعدة بيانات العلوم Web of Science، وهى الأعلى على الإطلاق.

وأكدت المجلة أن التنوع في مجال العلوم يعد نجاحا هائلا، حيث أنه في عام 1980، قدمت 5 دول فقط نسبة 90% من جميع العلوم وهى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان.

جدير بالذكر أن التحليل تضمن 40 دولة لديها على الأقل 10 آلاف ورقة بحثية في قاعدة البيانات، وتستند توقعات العام كله على عدد الأبحاث والأوراق المنشورة بين يناير وأغسطس، نظرًا لوجود فجوة زمنية بين نشر الأوراق وظهورها فى قاعدة البيانات.


اضف تعليقك

لأعلى