تقرير|شاهد.. "الصباح" تكشف تفاصيل عصابة "مباحث التموين المزيفة" في الجيزة | الصباح
أحمد موسى: صلاح ثالث أفضل لاعب بالعالم.. ولن نسمح بالإساءة إليه (فيديو)     elsaba7     إعلامي: الجزيرة لا تعرف المهنية.. وجمال ريان صدم بضبط الخلية الإخوانية بالكويت (فيديو)     elsaba7     رسالة نارية من عمرو أديب لمستغلي جريمة قتل مُشرَّد بسبب زجاجة مياه غازية (فيديو)     elsaba7     مع الموجة الحارة.. 3 نصائح هامة للمواطنين من استشاري تغذية علاجية     elsaba7     الجار الله: 5 عناصر إخوانية تابعيين لخلية الكويت هربوا إلى تركيا (فيديو)     elsaba7     تفاصيل أعتداء أسرة مريض بالضرب والسب على طاقم طبى بمستشفى المحلة العام     elsaba7     بتهمة قتل شاب حاول اغتصابها.. النيابة تأمر بحبس فتاة العياط 4 أيام على ذمة التحقيقات     elsaba7     التنسيق: 55 ألف طالب حصلوا على درجات تفوق الـ 95% وهو عدد كبير جدًا     elsaba7     أحمد موسى: مصر بترمي زبالتها في قطر وتركيا (فيديو)     elsaba7     الأحد.. فتح باب التنسيق للمرحلة الأولى من الثانوية العامة     elsaba7     "الاستيلاء على الحكم وتشكيل جيش إسلامي".. تفاصيل صفقة الإخوان مع صدام خلال غزو الكويت     elsaba7     تحذير من أحمد موسى لحكومة الكويت بشأن الإخوان (فيديو)     elsaba7    

6 أكشاك تتعرض للنهب في أسبوع واحد والسارقين تكشفهم الكاميرات

تقرير|شاهد.. "الصباح" تكشف تفاصيل عصابة "مباحث التموين المزيفة" في الجيزة

محمد مصطفى "ضحية" المباحث المزيفة

محمد مصطفى "ضحية" المباحث المزيفة

"خراب بيوت"، كلمات وصف بيها أصحاب الأكشاك ومحلات البقالة، حالهم بعد أن وقعوا ضحية لعصابة انتحلت صفة رجال مباحث التموين، لسرقة أموال وبضائع تقدر بآلاف الجنيهات، في منطقة إمبابة ومسترد بمحافظة الجيزة.

 

 

الضحية "بائع مغترب":

"صاحب الكشك طردني بعد الي حصل"، قالها محمد مصطفي عبد الرحمن البالغ من العمر 19 عام، الذي يعمل بائع في أحد الأكشاك بمنطقة "بشتيل"، وعلى وجهه علامات الحزن والأسى تابع: "أنا من أسيوط وقررت أني انزل القاهرة أدور على شغل علشان أكون نفسي واحوش قرشين على جنب أساعد أهلي بيهم كل شهر".

 

أضاف الشاب، أن موعد استلامه العمل في الكشك، يبدأ من الساعة 11 مساءا وينتهي الساعة 12 ظهرا، وخلال عمله في حوالي الساعة 9 صباحاً، تفاجأ بعربة سوزوكي، توقفت أمام الكشك، ثم خرج منها 3رجال وكان هناك شخص رابع ظل أمام عجلة القيادة، وتابع: "دخل عليا واحد لابس نظارة شمس ولابس جاكت بدلة، وقال أنه من مباحث التموين.

 

وأستطرد محمد، سأل الرجل في البداية عن  أسعار السجائر كل نوع حسب اسمه، وعندما أوضحت له الأسعار، قال أنني أبيع بزيادة جنية على السعر الأساسي، ثم استفسر بعد ذلك عن أنواع بعض السجائر الممنوعة، وعندما أكدت له أنني لا ابيعها، دخل إلى الكشك وجمع عدد كبير من خراطيش السجائر، مضيفاً: "لسه هتصل بصاحب الكشك قالي أنا مباحث تموين وهو كدا كدا هيجي القسم مش لازم تتصل بيه".

 

أكد الشاب، أن الرجل بعد أن أجمع خراطيش السجائر، ذهب إلى درج الإيراد وأخذ منه كل ما يحتويه من إيراد، وهو حوالي 35 ألف جنية، وقال له أن هذا الإيراد سببه السجائر التي يبيعها بسعر زيادة جنية على العلبة.

 

وأستكمل محمد، اعتقدت أن ما فعله هذا الرجل طبيعي واستجبت لأوامره، مشيرا إلى أنه نشأ طوال عمره في الريف بمحافظة أسيوط، ولا يعرف الكثير عن التعامل في مثل هذه المواقف، مؤكدا أنه لم يرغب في إفتعال المشاكل نظرا إلى أن الرجل الذي أمامه أتدعى أنه رجل مباحث، متابعا: "مكنتش عايز أعمل مشكله معاه علشان صاحب الكشك ميتضرش بسببي".

 

تابع الشاب، الرجل طلب صورة البطاقة الشخصية، ثم قال لي : "خلي صاحب الكشك يجيلي مكتب مباحث التموين بتاع إمبابة، ثم أنصرف بصحبة باقي الرجال الذين حملوا البضاعة وانصرفوا بالسيارة.

كشفت كاميرات الكشك ملامح الرجال ولكنها لم توضح أرقام لوحة السيارة التي جاؤ بيها، نظرا إلى حرصهم على ركنها بعيد عن مرمى العدسات.

 

أوضح الشاب المغترب أنه توجه إلى مكتب التموين، ولكنهم أكدوا له أنهم لم يرسلوا حملة للمنطقة، ثم توجه بعد ذلك إلى القسم للإبلاغ عن الواقعة وتحرير محضر.

 

وطالب محمد بسرعه ضبط هذه العصابة التي تسببت في قطع عيشه ومصدر رزقه، الذي خسره بعد أن طرده صاحب الكشك بسبب خطاء لم يكن المسئول عنه.

 

 

المباحث الحقيقية لا يجمعون هذه الكميات:

قال جمال عبد الفتاح عبد الباري صاحب بقالة في شارع الوحدة، ويمتلك عدد من الأكشاك في المنطقة، أن رجال المباحث الحقيقيين، لا يجمعون هذه الكمية  الكبيرة من البضاعة عندما يشنون حملاتهم على المحلات، مؤكدا أنهم يكتفون بجزء من أصناف محددة عندما يكتشفون أن هناك مخالفة ارتكبها صاحب المحل.

 

 

وأوضح عبد الفتاح، أن هؤلاء الأشخاص هم نصابين محترفين، مشيرا إلى أنهم يستهدفون الشباب الذين يعملون من الفترة المسائية حتي الصباح، ويحرصون على تغيير السيارة التي يستخدموها في كل مرة، وتابع : " شيفت البيات الى واقف فيه بيبقى مش صاحب المكان، بيكونوا شباب صغيرين دايخين وعايزين يناموا ومش مركزين".

 

 

"كريم" لم يقع في فخ العصابة:

كريم صاحب كشك في شارع طلعت حرب بإمبابة، أكد أنه تعرض لنفس الموقف، من مجموعة من الرجال وبعد أن شاهد كاميرات الكشك الذي تعرض للسرقة في نفس المنطقة، أكتشف أنهم نفس الأشخاص.

 

روي كريم أنه حضر أربعة رجالة في ميكروباص أبيض اللون، وقالوا أنهم من مباحث التموين، لكني شككت بعد أن لاحظت تصرفاتهم التي توضح أنهم ليسوا رجال مباحث، وتابع: "واحد منهم لم علب السجاير، وكان عايز ياخد الإيراد، ولما مسكت التليفون علشان ابلغ صاحب الكشك، قالوا خلاص أحنا هنمشي دلوقت لكن هنرجع تاني".

 

وأضاف كريم، أحدهم أخذ أنسيال رجالي من البضاعة المعروضة، وكانت تصرفاتهم تبدوا وكأنهم نصابين، ولكنهم أنصروفوا عندما لاحظو أني شككت، وتابع: "بعد ماشوفت الفيديو بتاع الكشك الي اتسرق في نفس المنطقة اتفاجأت انهم نفس الأشخاص".

 

يستغلون فئة الشباب في فترة البيات:

ناصر عبد الفتاح عبد الباري، صاحب كشك في منطقة إمبابة، يبلغ من العمر 55 عاما، قال: "إن الحرامي له نظره"، يستغل البائع من فئة الشباب الصغير الغير ملمين بالقوانين ويمارس عليه قصة غير حقيقية، لافتا إلى ان البائع لن يستطيع أن يطلب من رجل يقول أنه مباحث البطاقة أو كارنية إثبات شخصية.

 

 

أضاف أنه بعد هذه الواقعة التي استولت فيها هذه العصابة على أكثر من 6 أكشاك ومحلات، اكتشفنا أن العصابة واحدة وتحتوي على نفس الأشخاص الأربعة، ولكنهم يبدلون السيارة حرصا على تغيير أرقام اللوحة.

 

 

رمضان محمد سيد صاحب كشك، قال إنه في تاريخ 12 ديسمبر، استغلت مجموعة من المجرمين توقيت تردد المصنفات على المنطقة، لسرقة الأكشاك تحت اسم رجال مباحث التموين، وتابع: "جم 4 رجالة الكشك الساعة 9 ونص الصبح وقالوا أنهم تبع التموين، طلبوا علبة ميريت، ولما عرفوا السعر قالوا دي بتتباع بزيادة جنية، ثم قاموا بتفتيش البائع وتحفظوا على كرتونه مليئة بعلب سجائر المختلفة".

 

وأضاف رمضان أنه توجه إلى قسم إمبابة لتحرير محضر بعد أن تأكد أنهم ليسوا رجال مباحث التموين، وقام بعرض الفيديوهات على الضباط، وحتى ألان لم يتم ضبط السارقين.

 

 

عقوبة إنتحال شخصية رجل مباحث:

قال محمد على الناجي، المحامي بالنقض، إن جريمة انتحال الصفة تعد من الجرائم التي تهدد كيان المجتمع بأكمله، مشيرا إلى أن هذه الجريمة تعمل علي خلق حالة من حالات فقدان الثقة بين المواطن والدوله وذلك لأن منتحل الصفه لا يقدم علي هذا الفعل المجرم الا  من أجل الأستيلاء علي أموال الناس بغير حق.

 

وأضاف "الناجي"، أنه نظرآ لخطورة هذا الفعل الأجرامي علي المجتمع  فقد راعي المشرع وضع قوانين حازمة لمواجهة مثل هذه الأفعال الأجراميه ومنها علي سبيل المثال وليس الحصر، تنص الماده 155 من قانون العقوبات على أنه كل من تدخل فى وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك، أو أجرى عملاً من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 شهور ولا تزيد عن 3 سنوات، كما تنص المادة 156 على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من لبس علانية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزًا للرتبة التى تخوله ذلك

 

وأوضح، أن المادة 336 تنص علي أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلي الاستيلاء علي نقودا أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو اي متاع منقول، وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من بينها اتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة علي الأقل وسنتين علي الأكثر..

 

ونصح المحامي، المواطنين بضرورة تحري صفة كل من يدعي أنه موظف عام طالما لم يكن علي مكتبه وفي مصلحته الحكوميه، وخاصة كل من يدعي أنه أحد رجال الشرطة ويقوم بطلب أموال بغير حق ويكون هذا التحري بالأطلاع علي تحقيق الشخصية الخاص بهم، كما نصح رجال الشرطه ضرورة إبراز تحقيق الشخصيه حال طلبت من المواطن للأطمئنان من أنه موظف عام.

 

وتابع، أنه نظرا لتعددت البلاغات المقدمة من المتضررين أصحاب الأشكاك، قد تصل العقوبة إلى أكثر من ثلاث سنوات.

 


اضف تعليقك

لأعلى