عبد العال يتوسط بين الحكومة والنواب حول مشروع تشكيل المجلس القومي للإعاقة | الصباح
نيكول سابا توجه رسالة لطلاب المنيا بعد اعتذارها عن الحفل     elsaba7     جوكر الكويت.. شاب يتقمص الشخصية ويسير في الشوارع ليلا     elsaba7     حريق في شقة بالمرج والنيابة تنتدب المعمل الجنائى للمعاينة     elsaba7     رئيس لبنان يعلن رفع السرية المصرفية عن حسابات كل من يتولى مسؤولية وزارية     elsaba7     لهذا السبب.. ترامب يلغي استضافة قمة السبع المقبلة فى ناديه     elsaba7     سر إلقاء القبض على ملكة جمال إيران.. تعرف على التفاصيل     elsaba7     طقس اليوم.. أمطار على معظم الأنحاء والعظمى بالقاهرة 32 درجة     elsaba7     خبير: اقتصاد تركيا على وشك الانهيار والعقوبات الاقتصادية أسوأ من التدخل العسكري     elsaba7     رئيس الوزراء يلتقي نظيره الكويتي لعقد جلسة مباحثات ظهر اليوم     elsaba7     وكيل تعليم الإسكندرية يتفقد المدارس ويؤكد على الحضور الكثيف للطلاب "صور"     elsaba7     تعرف على أخر المهلة المحددة لاستكمال إجراءات تقنين أراضى الدولة     elsaba7     خبير شئون دولية: ترامب لا يستطيع وقف عقوبات الكونجرس على تركيا     elsaba7    

عبد العال يتوسط بين الحكومة والنواب حول مشروع تشكيل المجلس القومي للإعاقة

محرر الصباح / 2018-12-22 19:39:02 / سياسة
علي عبد العال

علي عبد العال

تدخل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، للتوفيق بين طلب الحكومة والنواب بشأن طريقة تشكيل المجلس القومي لشؤون الإعاقة في نص مشروع قانون مقدم من الحكومة عن إصدار قانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وكان النص الوارد في تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة التي ناقشت مشروع القانون، تشكيل المجلس من رئيس ونائبه و19 عضوًا مقسمين إلى 8 من الأشخاص ذوي الإعاقة، و4 منظمات المجتمع المدني يمثلون الإعاقات المختلفة، و5 من الخبراء في مجال الإعاقة، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، ورئيس الاتحاد النوعي للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة على أن تمثل المرأة.

ووصف عبدالعال، طريقة تشكيل المجلس، خلال الجلسة العامة التي تناقش مشروع القانون، اليوم، كما ورد بنص تقرير اللجنة بـ"الفوضى التشريعية" علاوة عن كونه يثير شبهة عدم الدستورية، اتفق معه ممثل الحكومة وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، مؤكدا أن التمثيل الفئوي من شأنه إثارة المشاحنات.

ووافق المجلس بعد المناقشات على النص بالصيغة الأتية: يشكل المجلس من رئيس ونائب للرئيس، و17 عضوًا من بين ذوي الإعاقة والشخصيات العامة المشهود لها بالخبرة، والاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أو من ذوي العطاء المتميز في ذات المجال، على أن يكون منهم 8 من ذوي الإعاقة.

ويصدر قرار التشكيل من رئيس الجمهورية بناءً على قرار أغلبية أعضاء مجلس النواب وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ إصدار القانون.

كما وضع المجلس شرطا صريحا فى شروط اختيار رئيس ونائب وأعضاء المجلس ألا يكون عضوًا فى الحكومة أو مجلس النواب أو يشغل وظيفة محافظ أو الجهات والهيئات القضائية


اضف تعليقك

لأعلى