عبد العال يتوسط بين الحكومة والنواب حول مشروع تشكيل المجلس القومي للإعاقة | الصباح
أحمد موسى: صلاح ثالث أفضل لاعب بالعالم.. ولن نسمح بالإساءة إليه (فيديو)     elsaba7     إعلامي: الجزيرة لا تعرف المهنية.. وجمال ريان صدم بضبط الخلية الإخوانية بالكويت (فيديو)     elsaba7     رسالة نارية من عمرو أديب لمستغلي جريمة قتل مُشرَّد بسبب زجاجة مياه غازية (فيديو)     elsaba7     مع الموجة الحارة.. 3 نصائح هامة للمواطنين من استشاري تغذية علاجية     elsaba7     الجار الله: 5 عناصر إخوانية تابعيين لخلية الكويت هربوا إلى تركيا (فيديو)     elsaba7     تفاصيل أعتداء أسرة مريض بالضرب والسب على طاقم طبى بمستشفى المحلة العام     elsaba7     بتهمة قتل شاب حاول اغتصابها.. النيابة تأمر بحبس فتاة العياط 4 أيام على ذمة التحقيقات     elsaba7     التنسيق: 55 ألف طالب حصلوا على درجات تفوق الـ 95% وهو عدد كبير جدًا     elsaba7     أحمد موسى: مصر بترمي زبالتها في قطر وتركيا (فيديو)     elsaba7     الأحد.. فتح باب التنسيق للمرحلة الأولى من الثانوية العامة     elsaba7     "الاستيلاء على الحكم وتشكيل جيش إسلامي".. تفاصيل صفقة الإخوان مع صدام خلال غزو الكويت     elsaba7     تحذير من أحمد موسى لحكومة الكويت بشأن الإخوان (فيديو)     elsaba7    

عبد العال يتوسط بين الحكومة والنواب حول مشروع تشكيل المجلس القومي للإعاقة

محرر الصباح / 2018-12-22 19:39:02 / سياسة
علي عبد العال

علي عبد العال

تدخل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، للتوفيق بين طلب الحكومة والنواب بشأن طريقة تشكيل المجلس القومي لشؤون الإعاقة في نص مشروع قانون مقدم من الحكومة عن إصدار قانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وكان النص الوارد في تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة التي ناقشت مشروع القانون، تشكيل المجلس من رئيس ونائبه و19 عضوًا مقسمين إلى 8 من الأشخاص ذوي الإعاقة، و4 منظمات المجتمع المدني يمثلون الإعاقات المختلفة، و5 من الخبراء في مجال الإعاقة، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، ورئيس الاتحاد النوعي للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة على أن تمثل المرأة.

ووصف عبدالعال، طريقة تشكيل المجلس، خلال الجلسة العامة التي تناقش مشروع القانون، اليوم، كما ورد بنص تقرير اللجنة بـ"الفوضى التشريعية" علاوة عن كونه يثير شبهة عدم الدستورية، اتفق معه ممثل الحكومة وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، مؤكدا أن التمثيل الفئوي من شأنه إثارة المشاحنات.

ووافق المجلس بعد المناقشات على النص بالصيغة الأتية: يشكل المجلس من رئيس ونائب للرئيس، و17 عضوًا من بين ذوي الإعاقة والشخصيات العامة المشهود لها بالخبرة، والاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أو من ذوي العطاء المتميز في ذات المجال، على أن يكون منهم 8 من ذوي الإعاقة.

ويصدر قرار التشكيل من رئيس الجمهورية بناءً على قرار أغلبية أعضاء مجلس النواب وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ إصدار القانون.

كما وضع المجلس شرطا صريحا فى شروط اختيار رئيس ونائب وأعضاء المجلس ألا يكون عضوًا فى الحكومة أو مجلس النواب أو يشغل وظيفة محافظ أو الجهات والهيئات القضائية


اضف تعليقك

لأعلى