3.5 مليار دولار حصاد مصر من فعاليات منتدى إفريقيا | الصباح
وزارة التنمية المحلية تعقد أولى جلسات الحوار لإعداد اللائحة التنفيذية لقانون المحال العامة     elsaba7     الرئيس السيسي: التنمية المنشودة في إفريقيا لا تكتمل إلا بتهيئة المناخ المواتي     elsaba7     السيسي يوجه التحية للمنتخب الوطني الأوليمبي لتأهله لأوليمبياد طوكيو 2020     elsaba7     "إخلاء المنطقة وعدم التدافع".. أجهزة الأمن تهيب الجماهير المتواجدة بمحيط استاد القاهرة     elsaba7     لأول مرة.. الباز يكشف وجهة الإرهابي عبد الرحمن محمود مفجر معهد الاورام     elsaba7     محمد الباز: السيسي تعرض لأكثر من 10 محاولات للاغتيال وليس مرتين كما هو معلن     elsaba7     وزير الشباب والرياضة: الحضور الجماهيرى أهم عامل فى نجاح البطولة     elsaba7     رئيس الهيئة العربية للتصنيع: التعاون مع ألمانيا مكسب لمصر وأصبح لدينا ثقل سياسي كبير عالميًا     elsaba7     رقم عالمي.. أول مباراة تحت 23 سنة في تاريخ كرة القدم وعلى مستوى العالم يحضره قرابة 70 ألف متفرج     elsaba7     السيسي في قمة العشرين وأفريقيا: مصر حققت إنجازا بفضل المصريين     elsaba7     السيسي لوزير التعليم الألماني: مصر مهتمة بالاستفادة من نظامكم التعليمي     elsaba7     كورة ستار| بث مباشر مصر وجنوب أفريقيا |يلا شوت     elsaba7    

3.5 مليار دولار حصاد مصر من فعاليات منتدى إفريقيا

منتدى إفريقيا 2018

منتدى إفريقيا 2018

>>خبراء: مصر عادة الوجهة الأولى للدول الإفريقية >>«الكوميسا » أتاحت للقاهرة تضاعف معدلات التصدير للقارة السمراء 3 مرات

عمل وجهد ونشاط ويقف وراء كل ذلك تعليمات مشددة من القيادة السياسية، نحو إفريقيا، وهو ما شهدته شرم الشيخ على مدار3 أيام، فى منتدى إفريقيا 2018 فى نسخته الثالثة، تحت عنوان «تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية »، بمشاركة عدد من زعماء الدول الإفريقية ووفد من قبل المؤسسات الاقتصادية العالمية.

ووقعت مصر مع عدد من الدول الإفريقية والعربية والعالمية ما يقرب من 30 اتفاقية فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدفع البنية الأساسية واتفاقيات التعاون بقيمة إجمالية 3.5 مليار دولار.

«عدنا إلى أحضان إفريقيا ».. بهذه الكلمات استهل السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية السابق، حديثه حول منتدى إفريقيا 2018 ، بقوله إن مصر لديها تاريخًا كبيرًا ومميزًا وعملً نضاليًا من التحرر من الاحتلال، لافتًا إلى أن مصر استعادت دورها الريادى فى القارة السمراء، وهو ما لمسه العديد من القادة خ ال فعاليات منتدى إفريقيا 2018 .

وأضاف بيومى، فى تصريحات خاصة ل «الصباح » أن منظمة «الكوميسا » أتاحت للقاهرة تضاعف معدلات التصدير للقارة السمراء إلى 3 أضعاف الصادرات فى الأعوام الماضية عقب رفع رسوم الجمارك على المنتجات المصرية، مؤكدًا على وجود اقتراح بضم كل التجمعات الإفريقية فى تجمع واحد، مثلما أعلنت الخارجية على لسان السفير سامح شكرى على حد قوله.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية خطوة إنشاء صندوق مخاطر الاستثمار الذى قرر الرئيس عبدالفتاح السيسى تدشينه كأحد أهم الخطوات الفاعلة للاستثمار فى القارة السمراء سواء من قبل المستثمرين المصريين أو من قبل الكيانات الاقتصادية الكبرى، مضيفًا أن إفريقيا تعانى من العديد من المعوقات أبرزها قضايا الأمن والفساد والتهرب عبر الحدود.

وأشار إلى أن الاتفاقيات التى وقعتها مصر مع القارة السمراء سوف تنعكس على فرصة إيجابية تصب فى صالح المصريين إفريقيًا والعكس.

ووقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر، مع شركة سيسكو للموانئ عقد تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة عالمية متعددة الأغراض لميناء شرق بورسعيد بنظام BOT ، حيث تقام المحطة على رصيف طوله 900 متر وبعمق 18.5 متر، وإجمالى مساحة 400 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية متوقعة 1.5 مليار جنيه، حيث يتم استخدام الرصيف لجميع أنواع البضائع والصب الجاف.

وفى ذات السياق أكد السفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن المؤتمر تم إعداده بالشكل الجيد، مشيرًا إلى أن المنتدى يعد بداية قيادة مصر عملية التنمية فى القارة الإفريقية 2030 وبرنامج الاتحاد الأفريقى.2036

وأضاف حليمة، فى تصريحات خاصة ل «الصباح »، أن المنتدى تم إعداده بشكل جيد من قبل مؤسسات الدولة بما يتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية والمقبلة، موضحًا أن مصر عملت على ملفى الأمن والجريمة المنظومة من جهة، ومن جهة أخرى عملية التنمية، بهدف تسريع معدلات التنمية لإيجاد فرص متعددة فى مختلف المجالات.

وأوضح أن مصر تؤمن بضرورة عمل الجانبين بشكل متوازٍ، مشيرًا إلى أن مصر ترغب فى زيادة حصتها الاستثمارية المقدرة ب 11 مليار دولار من خلال دفع عمليات الشراكة بين رجال الأعمال المصريين والأفارقة.

وأشار إلى أن مصر حصدت ثقة عدد من الدول الإفريقية، وقطعت شوطًا كبيرًا بالقضايا العالقة، متابعًا أن تحسن العلاقات السياسية والاستثمارية تؤثر بالإيجاب على القضايا العالقة مثل سد النهضة وغيرها.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد أعلن بنهاية المنتدى إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار فى إفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لإفريقيا، والمشاركة فى تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوافرة.

فيما أكدت الدكتورة أمانى الطويل المتخصصة فى الشأن الإفريقى، أن المنتدى ضمن حزمة منظومة كاملة، لافتة إلى أنها حزمة لدفع العلاقات البينية على المستوى الاقتصادى بين مصر والدول الإفريقية.


اضف تعليقك

لأعلى