خبراء منتدى الاستثمار فى إفريقيا يؤكد على ريادة مصر بالقارة السمراء | الصباح

خبراء منتدى الاستثمار فى إفريقيا يؤكد على ريادة مصر بالقارة السمراء

منتدى إفريقيا 2018

منتدى إفريقيا 2018

>>الكوميسا: الشركات المصرية تعد الأكثر نشاطًا فى القارة الإفريقية

تستقبل مدينة السلام «شرم الشيخ « خلال الأسبوع الجارى فعاليات منتدى الاستثمار إفريقيا 2018 ، عقب دعوة 100 من رواد الأعمال فى إفريقيا للحضور والمشاركة فى يوم شباب رواد الأعمال ) YED (، والتى تنظمها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، يومى 8، 9 ديسمبر الجارى، بحضور نحو 10 رؤساء أفارقة وأكثر من 60 متحدثا دوليًا، فضلً عن مشاركة رؤساء حكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية.

وتم تسجيل ما يقرب من 2000 شخص من ممثلين عن شركاء مصر فى التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم.

المنتدى يجمل أهمية خاصة لمصر وللقارة السمراء حيث قال اللواء حاتم باشات، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب،إن منتدى الاستثمار إفريقيا 2018 يهدف إلى تحفيز الاستثمار فى القارة الإفريقية، لافتًا إلى أن أهميته تزداد بالنسبة لمصر فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى عام 2019 .

وأضاف باشات فى تصريحات خاصة ل «الصباح » أن مصر رائدة فى العديد من المجالات التى تحتاج إليها القارة السمراء خصوصا فى مجال الاستثمار والصحة والتعليم بخلاف الجانب الأمنى التى تعمل عليه مصر منذ سنوات بالتعاون مع الدول الإفريقية.

وأشار إلى أن منتدى إفريقيا 2018 يهدف إلى عمل تنمية مستدامة للقارة الإفريقية، وهو من المنتديات المهمة بالنسبة للتجارة البينية بين مصر ودول المنطقة، الذى ترعاه مصر بشكل دائم.

بينما أكد حمدى سيف عضو جمعية التشريع للاقتصاد السياسى والإحصاء، والخبير الاقتصادى، إن إصرار مصر على دعم الاستثمار بالقارة السمراء يؤكد على دعم روح الأخوة واهتمام الدولة بالقارة الإفريقية، لافتًا إلى ضرورة تسريع وتيرة العمل وتحويل الاتفاقيات من التوقيع إلى التنفيذ.

وأضاف سيف، فى تصريحات صحفيةل «الصباح » أن هذه المؤتمرات ستفتح باب تنشيط السياحة، وإعادة الريادة للقرار المصرى على القارة الإفريقية مرة أخرى، موضحًا أن مصر ساهمت بمشروعات وإنجازات فى القارة الإفريقية فى الفترة الأخيرة.

ولفت الخبير الاقتصادى، إلى « مؤتمر إفريقيا»2018 نقطة تحول رئيسية لمستقبل التنمية فى القارة السمراء، حيث يحتشد أهم المستثمرين فى العالم، ودوائر المال والأعمال مع عدد من زعماء الدول الإفريقية لتحفيز الاستثمار فى القطاعات الاستراتيجى.

يأتى ذلك بينما ذكرت الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لتجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا - الكوميسا، أن الشركات المصرية تعد من أكثر الشركات نشاطًا فى القارة الإفريقية بشكل عام، وفى دول الكوميسا على وجه التحديد، حيث تستثمر نحو 4.4 مليار دولار فى قطاعات مختلفة ما بين صناعية وزراعية وتعدين وأدوية وأغذية ونقل ومقاولات وتكنولوجيا المعلومات.

ورصد تقرير «من مصر إلى الكوميسا » الذى أعدته الوكالة بالتعاون مع مؤسسة «الفاينانشيال تايمز » وحصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، أكبر 10 شركات مصرية تعمل فى دول التجمع، والذى أظهر أن شركة «السويدى إليكتريك » هى أكبر شركة مصرية تستثمر فى دول الكوميسا باستثمارات قدرها 1.8 مليار دولار موزعة على 6 مشاريع، تلتها فارما أوفرسيز باستثمارات 1.05 مليار دولار من خلال مشروعين.

وأوضح التقرير أن شركة «اسيك القابضة للأسمنت » جاءت فى المرتبة الثالثة بقيمة572 مليون دولار من خلال 3 مشروعات، تلتها فى المرتبة الرابعة شركة الريادة لتصنيع مواد البناء باستثمارات 384 مليون دولار، ثم الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية باستثمارات 62 مليون دولار، وفى المرتبة السادسة جاءت الشركة وادى للصناعات الغذائية باستثمارات 48 مليون دولار.

وجاءت فى المرتبة السابعة شركة مصر للطيران باستثمارات 31 مليون دولار، وفى المرتبة الثامنة البنك الأهلى المصرى باستثمارات 22 مليون دولار ثم شركة «باك تيك » باستثمارات 21 مليون دولار، وفى المرتبة العاشرة شركة «اكرو مصر للشدات والسقالات المعدنية » باستثمارات قدرها 3 ملايين دولار.


اضف تعليقك

لأعلى