وفيق نصير: هذه علاقة موجة الطقس السيئ وتغيرات المناخ | الصباح

وفيق نصير: هذه علاقة موجة الطقس السيئ وتغيرات المناخ

عادل نصار / 2018-12-07 00:36:31 / منوعات
وفيق نصير

وفيق نصير

كشف الدكتور وفيق نُصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، عن هناك فهم خاطئ بين ظاهرة الاحتباس الحراري والطقس البارد، مؤكدا أن التغير المناخي هو تعبير عن دراسات لعقود تبين تغيير Climate Change .

وقال نُصير، في بيانا له، اليوم، إن في درجه حراره الأرض وما يتبعها من عواصف وأعاصير ولتحديد إن كانت الأرض تشهد احتباسا حراريا عالميا، فإن العلماء يستندون إلى بيانات ملموسة تتضمن قياس درجات الحرارة في البر والبحر على مدى عدة عقود، والتي تشير بدورها إلى اتجاه متصاعد في درجات الحرارة العالمية المرصودة حول العالم.
وأضاف عضو البرلمان العالمي للبيئة، :"أما العوامل التي تلعب دورا في الطقس المحلي (وحتى الطقس العالمي) فتتعلق بفصول الأرض، وأنماط المحيطات، والرياح العلوية، وجليد القطب الشمالي، والشكل المتغير للتيارات الهوائية السريعة الحركة في الغلاف الجوي".
وأكمل: أنه يمكن لتلك العوامل أن تؤدي إلى طقس متطرف في أجزاء مختلفة من شمال الكرة الأرضية ووسطها، مثل تساقط الثلوج بشكل كثيف ومتكرر في بعض الأماكن وأجواء دافئة على غير العادة في أماكن أخرى.
وأشار إلى أن الفصول التي نعيشها هي نتيجة ميلان محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، فخلال فصل الشتاء يمثل نصف الكرة الأرضية بعيدا عن الشمس، مما يؤدي إلى سقوط أشعة الشمس على الأرض بزاوية مائلة وبالتالي انخفاض درجات الحرارة.
ولافته إلى أن :"لذلك لا يجب الخلط بين المناخ والطقس، فتغير المناخ والذي جزء منه الاحتباس الحراري قد يعني هواءً أسخن، والهواء الأسخن يمكن أن يحمل رطوبة أكثر، وهذا يترجم إلى هطول كثيف للأمطار أو الثلوج، ويؤدي إلى نشوء العواصف التي تلعب الرطوبة دورا مهما في تشكلها، مما قد يعني زيادة في العواصف الشديدة".

 


اضف تعليقك

لأعلى