في حوار خاص.. وزير الإعلام السودانى: "السيسى" و"البشير" أعادا العلاقات المصرية والسودانية | الصباح

من خلال الزيارات التاريخية

في حوار خاص.. وزير الإعلام السودانى: "السيسى" و"البشير" أعادا العلاقات المصرية والسودانية

بشارة جمعة وزير الإعلام

بشارة جمعة وزير الإعلام

كشف بشارة جمعة، وزير الإعلام والاتصالات فى جنوب السودان، عن عمق العلاقة بين مصر والسودان، باعتبارها علاقة تاريخية تجمع بين شعبين. 

>>نهدف لتنفيذ أكثر من 15 اتفاقية من خلال لجنة الوزراء المسئولة

وأكد «جمعة» فى حواره مع «الصباح»، أن هناك إصرارًا من الرئيسين عبدالفتاح السيسى وعمر البشير، على العمل المشترك وعودة العلاقات المشتركة، وإلى الحوار..

  • كيف أثرت الزيارة الأخيرة للرئيس السيسى على العلاقات المشتركة؟
  • الزيارات بين الرئيسين، شبة متوازنة بين الطرفين، فهناك ما يقرب من 6 زيارات رسمية لكل رئيس، ومجمل اللقاءات بلغت 24 لقاء، وهذه اللقاءات تمت فى عدة منابر إقليمية ودولية فى إطار أخوى، مع إصرار الرئيسين للعمل المشترك والتعاون، والزيارة الأخيرة تعد تاريخية، حيث أكدت إرادة الرئيسين فى إعادة النظر فى العلاقة بين السودان مصر، ونتج عنها العديد من اتفاقات خلال هذه الفترة، فى مجالات مختلفة، وعلاقة مصر والسودان لا تقاس بمرحلة معينة لأن أى مشكلة هى عبارة عن مواقف عابرة، فالعلاقة بين البلدين علاقة تاريخية ويُصعب جدًا أن تعكرها أى أياد أو مجموعة معينة، لكن فى النهاية الذى يحكم ويوجه هو الشعب. 
  •  
  • >>نسعى للوصول إلى حلول ترضى جميع الأطراف فى قضية سد النهضة الإثيوبى  
  •  
  • وهل الزيارة التى تقوم بها رسمية؟

- هى زيارة رسمية فى إطار زيارات وزراء العرب، وننفذ ما تم اتخاذه من قرارات بين الرئيسين، والاجتماعات تشمل العديد من الوزراء فى مختلف المجالات، وبالأمس انتهينا من أعمال المكتب التنفيذى، بتفعيل البريد الإلكترونى بين الدول العربية، وانتخاب المكتب التنفيذى الجديد للمجلس، وتم إدخال عضوين جديدين وهما فلسطين والإمارات، وتمت مناقشة الربط الشبكى والرقمى فى ربط المنظومة العربية كلها.

  • وماذا عن تصريحاتك حول إنشاء كيان مصرى سودانى؟

- بالفعل نفكر فى إنشاء كيان مصرى سودانى، وتم توقيع مذكرات وندرس وضع برنامج تنفيذ فى هذا المجال بين البلدين فى الإعلام والربط الشبكى والبرمجيات، ومطلوب أن يكون هناك تناغم بين الإعلام والسلطة.

  • لكن ماذا عن وجود محاولات لافتعال أزمات فى العلاقات بين البلدين؟

- هى محاولات غير مربوطة بأشخاص وحكومات، فوضع مصر والسودان فى رباط وهذا الرباط والارتباط ليوم الدين، والعالم كله سيحتاج مصر والسودان يومًا ما، لما تتمتع به هذه الأرض من موارد من مياه، وغنى الدولتين بالإنسان، فكل له بصمات وسمات مختلفة جدًا، وبصماتهم موجودة فى كل العالم، وقوة العلاقة هى التى تعيد الناس للصواب، والرئيسان كانا على قدر المسئولية.

  • وماذا عن تفعيل قرارات الرئيسين السيسى والبشير؟
  • فى الحقيقة هناك ما يقرب من 15 اتفاقًا بين الرئيسين خلال اجتماعاتهما، واللجنة العليا المشتركة المكونة من وزراء الدولتين تعمل على تنفيذ هذه التوصيات، فى مجالات التجارة والحريات الأربعة والتعاون الإقليمى ودور الدولتين فى حل مشاكل ليبيا، هذا بالإضافة إلى عشرات الموضوعات المشتركة بين البلدين بخلاف هذه الاتفاقات فى ملفات الزراعة والتعليم والأدوية وغيرها. 

>>ربط كهربائى وسككى واتفاقات فى التعليم والاتصالات جارى العمل على تنفيذها

  • وما الجديد فى مشروعات الربط الكهربائى والسكة الحديد بين البلدين؟

- شهور قليلة وتنتهى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء من تشغيل خط الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى، والذى سيتم تشغيله فى ديسمبر القادم، تمهيدًا للربط مع أفريقيا بالكامل وربط مصر وأفريقيا بشبكة كهربائية واحدة، وهناك حرص مشترك من البلدين، على سرعة إنهاء مشروع الربط الكهربائى مع السودان فى أسرع وقت ممكن، من منطلق حرص مصر على دعم دول أفريقيا وحوض النيل لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء، وهناك مشروع للربط السككى بين مصر والسودان، والمستهدف افتتاح المرحلة الأولى منه فى بداية العام الجديد، وهناك عمل مشترك وقوى بين البلدين، ليس فقط فى هذا الملف ولكن فى ملفات التجارة والاستثمار والزراعة وغيره، وخط السكة الحديد سوف يمثل نقلة نوعية متقدمة جدًا لأعمال نقل الركاب والبضائع بين مصر والسودان، سواء فى الكميات أو الأنواع.

  • ما هى أوجه التعاون بين مصر والسودان فى مجال الإعلام؟

- أتولى وزارة الإعلام والاتصالات فى السودان، وهناك شقان أتولى مسئوليتهما، الأول إعلامى والثانى اتصالاتى، وبدأنا فى التعاون مع مصر فى مجال الاتصالات، لما لديها من بنية تحتية ممتازة جدًا، بالإضافة إلى بحث كيفية الاستفادة عن طريق تبادل التجارب والتقنيات وإدارة شئون البلاد، والتحول فى كثير من الأشياء وتطور البريد، فنحن ننفذ برنامج الرئيسين وكل دولة تنفذ ما لديها من عمل، وأيضًا هناك ميثاق شرف صحفى بين مصر والسودان يحكم تناول القضايا بموضوعية وشفافية، وأن ما يحدث من أزمات فى الساحة الإعلامية يكون بسبب الدخلاء فى الإعلام، وهذه العملية ليست بجديدة وحديثة.

  • وماذا عن التعاون فى ملف التعليم؟

- الكثير من السودانيين درسوا فى مصر بمختلف التخصصات، وحتى الآن لم تنته هذه العملية، وكل طرف يحتاج إلى الآخر، وكل طرف له بعض السمات فى التعاون بين البلدين، ومنتديات لتبادل الخبرات والتجارب بالإضافة إلى التدريبات والورش.

  • كيف ترى توجه العالم والقوى العظمى نحو أفريقيا؟

- هناك توجه ورغبة لأن المصالح فى لغة العصر الدبلوماسية تعنى احترامًا متبادلًا فى ظل مصالح مشتركة، فهى الحاكمة بين الدول، والدول الكبيرة تبحث عن أسواق وأراض شاسعة تحاول أن تستثمر فيها قدراتها وإمكانياتها للتعاون فى إطار المصلحة المشتركة، وليس عبارة عن تدخل أو فرض سيطرة معينة والتدخل فى شئونها، ونحن لا نعيش فى عالم الغابة، فالصين مثلًا والعالم يرى أن قارة أفريقيا خصبة وبكر وهى المستقبل، لذلك بدأوا فى الإقبال عليها، فأفريقيا غنية بالثروات الزراعية والمعدنية والبيئية، واستراتيجيًا يجب أن نحاول أن ندرس هذه الأبعاد.

  • السودان لعب دورًا كبيرًا فى اتفاق السلام بين الأطراف المتنازعة فى الجنوب.. حدثنا عن هذا الدور؟

- فى تقديرى هو بُعد سياسى لكن الأواصر والعلاقات ستظل ممتدة، والسودان يلعب دورًا أخلاقيًا وإنسانيًا وسياسيًا رغم الخلافات السياسية بين البلدين، فلا يمكن أن نرى الجنوبيين يتنازعون ويقتتلون وننظر لهم، فهناك شعور بالمسئولية تجاههم، والسودان الشقيق الأكبر بالنسبة للجنوب.

  • وما هى التحركات التى تجرى لإنهاء الأزمات الاقتصادية بالسودان؟

- هذه المشكلة عالمية تحدث من حين لآخر، وهناك معالجات كبيرة جدًا من حكومة الوفاق الوطنى فى النسخة الثانية لحكومة العمل والأمل مقدور عليه، وسنعبر هذه المرحلة بما نملكه من إمكانيات.

  • وماذا عن قرار فك الحظر عن المنتجات الزراعية المصرية؟

- هذا قرار صدر بحسابات فى إطار عودة المياه لمجاريها، وتبقى الإجراءات فى الإطار الطبيعى جمركيًا بين الدول.

  • ما هى آخر التطورات فى مفاوضات سد النهضة الإثيوبى؟

- فى الحقيقة فإن لفظ مفاوضات غير دقيق لوصف ما يحدث، فالمفاوضات تعنى وجود نزاع، لكن ما بين الثلاث الدول يتم فى إطار مشاورات فى إطار المصالح المشتركة، وليس مفاوضات، وليست هناك مساومة بين مصر والسودان وإثيوبيا، ولكن هناك مشاورات وشراكة فى منطقة واحدة فى إطار المصلحة المشتركة لكل طرف، وإيجاد الحلول التى ترضى جميع الأطراف.

  • ما تعليقك عما أثير حول زيارة مسئولين إسرائيليين للسودان؟

- هذه شائعات، حيث يحاول الاحتلال الإسرائيلى ممارسة الإثارة عبر إعلامه بترويجها، والسودان موقفه واضح من إسرائيل، فموقفنا متناسق مع الدول العربية والإسلامية، ونرى أهمية إقامة دولة فلسطين قبل أى علاقات».


اضف تعليقك

لأعلى