دينا عصمت والي تناقش رسالة ماجستير عن "الجهل الجمعي والتحول الديمقراطي" | الصباح
«بصل وعيش وجبنة».. قصة رسالة صعيدي لـ«عبدالناصر» غيرت حياة المصريين     elsaba7     أحمد موسى: السيادة للشعب في مصر.. ولبسّنا الإخوان طرحة في ٣٠ يونيو (فيديو)     elsaba7     عميد آداب القاهرة: المنطقة العربية تمتلك مقومات الوحدة بين دولها     elsaba7     هند البنا تطلق مبادرة للدعم النفسي لأسر الشهداء     elsaba7     قبل مباراة المقاولون غدا.. رسالة عاجلة من أحمد موسى للاعبي القلعة الحمراء     elsaba7     حقيقة تسمم البطيخ.. مركز السموم يرد ويحذر (فيديو)     elsaba7     عميد آداب القاهرة: الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لم يسعى لأن يكون له نظامًا منفردا     elsaba7     عميد آداب القاهرة: ثورة 52 كان لديها خطة لجذب استثمارات أجنبية     elsaba7     عميد آداب القاهرة: مشروع بناء السد العالي كان أحد أهم مشروعات الثورة الاقتصادية     elsaba7     مصر تُدين قيام الاحتلال بهدم مباني سكنية فى القدس     elsaba7     أستاذ تاريخ: نجيب كان واجهة للضباط الأحرار.. وهذا سبب الخلاف معهم (فيديو)     elsaba7     فتاة تتخلص من حياتها بعد عدم تمكنها من مشاهدة مسلسل في المنيا     elsaba7    

دينا عصمت والي تناقش رسالة ماجستير عن "الجهل الجمعي والتحول الديمقراطي"

محرر الصباح / 2018-11-28 19:42:53 / منوعات
دينا عصمت

دينا عصمت

أعلنت كلية الإعلام بجامعة القاهرة عن مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة دينا عصمت والي، غدًا الخميس 29 نوفمبر، بعنوان :"التعرض للقنوات الفضائية وعلاقته بظاهرة الجهل الجمعي لدي الجمهور.. دراسة حالة بشأن قضايا التحول الديمقراطي في مصر".

وتمثل ظاهرة الجمعي من الظواهر الاجتماعية ذات البعد الإعلامي والسياسي، والتى تنتشر  بقوة في الدول التى تمر بمراحل تحول ديمقراطي، حيث تنتشر المعلومات التى تتبني وجهات نظر منطلقة من انحيازات مسبقة غير موضوعية، ويظن أصحابها أنها تحظي بتأييد بالغ وأغلبية مطلقة، فالفرد يشعر أن الموقف الذي يتخذه يحظي بتأييد أكبر من الآخرين مقارنةً بالموقف المعارض.

ولا تقتصر دراسة الظاهرة علي الفرد بل علي مجموعات من الأفراد، تجاة مجموعات أخرى إلي حد الاعتقاد في كون رأيهم يشكل الأغلبية.وتقول دينا عصمت والي:"هذة البيئة من المعلومات تعد أرض خصبة لتداول وانتشار الشائعات والأخبار المفبركة  Fake Newsبكل أشكالها، ما ينتج عنه ما يسمى بالوعي الزائف أو الجهل الجمعي Pluralistic Ignorance."

وتضيف:"تمثل ظاهرة الجهل الجمعي واحدة من أبرز التحديات التى تواجه الدول التى تمر بمراحل تحول ديموقراطي، مثل ما يحدث في المنطقة العربية الآن، ومنها مصر، ومن هنا تأتي أهمية الدراسة لرصد الظاهرة وتحليل مضمون أبعادها وتأثير وتأثر وسائل الإعلام بذلك".

لمدة أكثر من عشر سنوات عملت الباحثة  دينا عصمت  والي، كمذيعة أخبار وبرامج في قنوات أم بي سي، وأون تي في، وسي بي سي، ودريم، وآية أر تي، قبل أن تنتقل قبل عامين للعمل في مجموعة قنوات دي أم سي DMC.

وتتكون لجنة الحكم والمناقشة من، الدكتور أيمن منصور ندا، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بالكلية، مشرفا ورئيسا، والدكتور عادل فهمي بيومي، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بالكلية، مناقشا، والدكتورة أميرة سمير، الأستاذ المساعد بجامعة طنطا، مناقشا. وتجري المناقشة بقاعة المؤتمرات الرئيسية، بالدور الرابع في كلية الإعلام بجامعة القاهرة.


اضف تعليقك

لأعلى