خريطة الاستثمار المصرى فى جنوب السودان | الصباح

خريطة الاستثمار المصرى فى جنوب السودان

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط

>>مصر تحتل القوة الأكبر فى الاستثمار فى إفريقيا.. وأكثر الدول جذب اً للمستثمرين فى القارة

أكدت وزارة التخطيط، فى دراسة حديثة صادرة عن معهد التخطيط القومى الذراع البحثية للوزارة، أن مصر ما زالت الوجهة الأولى للاستثمارات الأجنبية المباشرة فى إفريقيا على الرغم من تراجع الاستثمارات بنسبة 8.8 % مسجلة 7.8 مليار دولار، استنادًا لما أظهره تقرير الاستثمار العالمى الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. وتعرض «الصباح » فى التجربة الآتية، أبرز الاستثمارات المصرية فى دولة السحر والجمال «جنوب السودان » وعاصمتها جوبا:

يعتبر رجل الأعمال المصرى أحمد بهجت، أكبر المستثمرين المصريين فى جنوب السودان، ولديه استثمارات ضخمة، ويعمل حاليًا على بناء فندق من أكبر فنادق جوبا يسمى «جوبا دريم » لم يكتمل بعد، وينفذ موًل كبيرًا سيفتتح قريبًا، بالإضافة إلى محطة إذاعية تسمى «راديو أف أم .»

ويعود الفضل بشكل كبير لفتح الاستثمار المصرى فى جنوب السودان وتنميتها من خال الأعمال الاستثمارية الضخمة هناك، والتى شجعت آخرين على القيام بنفس الدور.

واحد من أهم المشروعات الأخرى، تمثل فى توقيع حكومة جوبيك بولاية وسط الاستوائية متمثلة فى وفد حكومة الولاية ومجموعة عطا المصرية للاستثمار متمثلة فى محمد عطا جاد رئيس مجلس الإدارة مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون لإنشاء أكبر منطقة استثمارية صناعية فى جوبا.

الاستثمار المتتالى شجع مجموعة أوراسكوم المملوكة لعائلة ساويرس، بالتقدم ببعض العروض لإنشاء شبكات المحمول ورصف طرق وتدشين مشروعات عقارية، بالإضافة إلى عدد كبير من صغار المستثمرين المصريين يعملون بجنوب السودان.

من جانبه أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، فى تقرير حديث، أن القارة الإفريقية تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد المصرى.

وأوضح أن القاهرة الإفريقية تمتلك نحو 30 % من الثروة المعدنية بالكامل فى العالم، و 8% من الاحتياطيات النفطية و 7% من احتياطى الغاز.

وأشار إلى أن إجمالى استثمارات مصر فى القارة الإفريقية يبلغ نحو 7.9 مليار دولار موزعة على 62 مشروعًا، بقطاعات البناء والتشييد، والكيماويات، والتعدين، والمستحضرات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى الاتصالات والخدمات المالية. كما أن هناك نحو 32 اتفاقية استثمار ثنائية مع الدول الإفريقية، منها 11 اتفاقية سارية المفعول.


اضف تعليقك

لأعلى