منتدى الاستثمار فى القارة هو الأمل.. أزمة في الصادرات المصرية لإفريقيا | الصباح

منتدى الاستثمار فى القارة هو الأمل.. أزمة في الصادرات المصرية لإفريقيا

المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة

المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة

تقدم النائب عمرو الجوهرى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير التجارة والصناعة عمرو نصار، بشأن تدنى مستوى الصادرات إلى إفريقيا، الذى يمثل أقل من 1٪ من واردات إفريقيا.

وقال الجوهرى، فى تصريحات صحفية، إنه يسعى للتعرف على كيفية تطوير منظومة التجارة بين مصر وإفريقيا، والتفاصيل الكاملة لدور مكاتب التمثيل التجارى فى مختلف دول القارة، متسائلًأ «هل مصر استطاعت الاستفادة من عدد الاتفاقيات الموقعة مع دول القارة .»

يأتى ذلك على الرغم من إعلان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق، عن أن الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية حققت خلال الربع الأول من العام الجارى 2018 نسبة زيادة قدرها 17 % حيث بلغت 901 مليون دولار مقارنة ب 745 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017 .

ولا تزال حركة التجارة بين مصر وإفريقيا دون المستوى نتيجة فشل القطاع الخاص فى الوصول لنحو 700 مليون مستهلك فى القارة، فحسب البيانات الرسمية تمثل صادرات مصر لإفريقيا أقل من 1% من واردات القارة التى تصل لنحو 500 مليون دولار سنويًا رغم وجود اتفاقيات تجارية مع دول القارة.

بينما أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، اعتزاز مصر بانتمائها للقارة الإفريقية، مشيرة إلى الدور الذى تتخذه مصر باعتبارها فى قلب القارة لتحفيز جهود واستثمارات الدول الشقيقة وتحقيق التعاون والترابط المتكامل.

وأوضحت، أن استضافة مصر لمنتدى«إفريقيا »2018 خلال الفترة من 7 إلى9 ديسمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من مختلف الدول الإفريقية يأتى بهدف تحفيز الاستثمار فى القارة الإفريقية، وذلك فى إطار التعاون المشترك للدول الإفريقية فى تنفيذ رؤية 2063 . 

 


اضف تعليقك

لأعلى