وزيرة التضامن: قرض "مستورة" فاتحة خير للكثير من المعيلات.. (التفاصيل ) | الصباح

وزيرة التضامن: قرض "مستورة" فاتحة خير للكثير من المعيلات.. (التفاصيل )

غادة والي، وزيرة التضامن

غادة والي، وزيرة التضامن

كشفت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، عن أن البنك يعمل على التوسع في المشروعات الاقتصادية القائمة على البعد الاجتماعي مثل مشروع "مستورة" الموجه للمرأة، الأمر الذي يحقق الهدف الأصيل للبنك في توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي.

وقالت غادة والي، إن قرض مستورة الممول من صندوق تحيا مصر كان "فاتحة خير وطوق نجاة في حياة الكثيرات من المستفيدات" سواء من حيث تحسين دخولهن وظروفهن المعيشية أوتحويلهن إلى ‬منتجات قادرات على كسب القوت بدلا من انتظار تلقي الدعم أو المساعدة، وأصبح أمامنا نماذج لقصص نجاح عديدة يوميا مع "مستورة" لإنشاء مشروعات متناهية الصغر حيث نفذت أكثر من 15 ألف مشروع حتى الآن في مختلف المحافظات.

وأشارت والي أن سرعة الإجراءات وبساطة المستندات المطلوبة كانت من مسببات نجاح المشروع ، لافتة إلى أن المستندات المطلوبة للحصول على قرض المشروع هي طلب للحصول على القرض مرفقا به صورة بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية ، بالإضافة إلى بيان بالمعاش أو النفقة إن وجد ويتم الصرف خلال 48 ساعة فقط.

وأكد الدكتور شريف فاروق النائب الأول لرئيس مجلس إدارة البنك أن قرض "مستورة" يأتي في إطار تحقيق تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تستهدف الاهتمام بمحدودي الدخل والعمل على الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وحماية الفئات الأكثر احتياجا وتمكين المرأة اقتصاديا بتوفير فرص عمل لها وإنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لمساعدتها على تنمية نفسها بالعمل، موضحا أن المشروع نجح في تغطية كافة مشاريع التنمية.

وأضاف فاروق، أن الأنشطة تنوعت ما بين مشروعات تجارية احتلت الصدارة في التنفيذ وبلغ عددها 6575 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 108 ملايين جنيه يليها في الإقبال على التنفيذ مشروعات الإنتاج الحيواني والتي بلغ عددها 5925 مشروعا بإجمالي قارب 106 ملايين جنيه بينما يأتي تنفيذ المشروعات المنزلية بعدد 1415 مشروعا بإجمالي 15 مليون جنيه، ثم المشروعات الصناعية بإجمالي 558 مشروعا بتكلفة حوالي 9 ملايين جنيه، والمشروعات الخدمية بإجمالي 365 مشروعاً وبتكلفة أكثر من 6 ملايين جنيه.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس إدارة البنك، أن المشروع نجح في تغطية معظم محافظات الجمهورية بما فيها المناطق الحدودية حيث تم منح 71 مشروع لمناطق حلايب وشلاتين وابو رماد بقيمة مليون و420الف جنية، مؤكدا أن محافظة الشرقية جاءت على رأس المحافظات تنفيذا للمشروعات تليها محافظتي بني سويف وقنا ثم الإسكندرية.

كما جرى تخصيص 3 آلاف مشروع من مشروعات "مستورة" للسيدات من ذوات الإعاقة تماشيا مع خطط وزارة التضامن الاجتماعي لدعم وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة وتنفيذا لإستراتيجية 2018 عام الأشخاص ذوى الإعاقة.

وأضاف فاروق أن لجان الزكاة هي الضامن لكافة المشروعات الممنوحة عن طريقها، والسداد يكون على 24 شهرا بدون فوائد، لافتا إلى أنه تحتسب 7% مصاريف عن مدة القرض تسدد مرة واحدة، مشيرا إلى أن قيمة القرض لمشروع "مستورة" تتراوح بين 4 آلاف و20 ألف جنيه للمرأة القادرة على العمل، وليس لها مصدر دخل ثابت ويمنح القرض في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية يتم الحصول عليها بعد استيفاء شروط المنح عن طريق لجان الزكاة على أن يتراوح عمر المستفيد ما بين 21 إلى 60 عاما.


اضف تعليقك

لأعلى