انطلاق مهرجان التمور المصرية بواحة سيوة .. اليوم | الصباح

انطلاق مهرجان التمور المصرية بواحة سيوة .. اليوم

مهرجان التمور

مهرجان التمور

تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان التمور المصرية بواحة سيوة، ومن المقرر أن يستمر لمدة 3 أيام، برعاية جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعى الإماراتية، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة مطروح.

 

يحضر الفاعليات عدد من الوزراء المعنيين واللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى بدولة الإمارات.

 

ويهدف المهرجان إلى النهوض بقطاعى النخيل وإنتاج التمور، وتمكين المنتج والمزارع من المنافسة عالميا، ويشارك منتجو التمور ومصانع التعبئة والتغليف من سيوة والمحافظات المختلفة، فى مسابقة التمور المصرية فى 10 فئات، ضمن دليل خاص يوضح الفئات والشروط والمعايير.

 

كما يسعى المهرجان إلى تبادل الخبرات بين المزارعين والمنتجين والأكاديميين، وإبراز المقومات التراثية والسياحية وتنمية قطاع زراعة وإنتاج التمور والصناعات الخاصة بها بالمجتمعات المحلية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

ويشمل المهرجان، عددا من الجلسات البحثية والعلمية، الخاصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور المتميزة، وعمليات التصنيع والتغليف والتسويق محليا ودوليا، بمشاركة عدد من العلماء والأكاديميين المتخصصين.

 

ويشارك 142 عارضا و71 مستوردا للتمور من بينهم ممثلين لـ 5 دول عربية وهى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وليبيا والأردن والسودان.

 

ويشهد المهرجان إطلاق مسابقة التمور المصرية بدورتها الرابعة لعام 2018 وذلك بمشاركة مصنعى ومصدرى التمور من مختلف محافظات مصر، وخبراء زراعة وإنتاج ووقاية النخيل من الأمراض والآفات، وعدد من مزارعى النخيل وتصنيع التمور وممثلى عدد من المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية المعنية.

 

على هامش المهرجان، يقام معرضا للمنتجات الحرفية المصنعة من النخيل، بالإضافة إلى مسابقات بين الطهاة لإنتاج وجبات غذائية من التمور.

 

وبدأ تنظيم المهرجان فى شهر أكتوبر عام 2015  ودورته الثانية فى 2016 و نسخته الثالثة فى 2018 .


اضف تعليقك

لأعلى