وزير التعليم العالي من برلين : خطة لنشر الجامعات التكنولوجية.. و45 كلية بداية العام المقبل (حوار) | الصباح
متحدث البرلمان: النائب أحمد طنطاوي أهان إرادة الشعب المصري (فيديو)     elsaba7     مخرج يكشف طريقة فبركة وتزوير الفيديوهات من قبل الجماعات الإرهابية     elsaba7     «اقطع دراعي» مذيع يتحدث عن الفوطة السحرية بلقاء مصر وغانا     elsaba7     التعليم تفتتح مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية     elsaba7     الأهالى تُنفذ طفلة عقب سقوطها فى بالوعة صرف صحى بالغربية     elsaba7     تقرير يكشف علاقة القيادى بتنظيم القاعدة عادل الحسني بالدوحة.. وتلميع الجزيرة له لتهديد الدول العربية     elsaba7     اعتماد صرف أخر دفعة من الأرباح السنوية لعمال شركة غزل المحلة     elsaba7     مصر تتقدم بخمسة تقارير حقوقية للأمم المتحدة     elsaba7     "نتنياهو يعيش أزمة".. المقاومة الفلسطينية: لن نهدأ إلا بأخذ الثأر.. والساعات المقبلة ستحمل الكثير من المفاجآت     elsaba7     «يعيش بمفرده».. العثور على جثة شخص متحللة داخل شقته بالغربية     elsaba7     وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن للمشاركة في اجتماعين حول سوريا ومكافحة داعش     elsaba7     «كانوا يتسابقوا».. مصرع شاب أثر أصطدامه بدراجة نارية بالمحلة     elsaba7    

وزير التعليم العالي من برلين : خطة لنشر الجامعات التكنولوجية.. و45 كلية بداية العام المقبل (حوار)

سالي عاطف مع وزير التعليم العالي

سالي عاطف مع وزير التعليم العالي

كشف وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، في حوار خاص على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا، عن تفاصيل وأهداف الزيارة لدعم التعليم العالي والفني في مصروالى نص الحوار .

بداية ما أهداف الزيارة؟

في الحقيقة نحن اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في ألمانيا، ومن المقرر توقيع بروتوكولين تعاون مع الجانب الألماني، لإنشاء أول جامعة للعلوم التطبيقية بالتعاون مع تحالف جامعات مع ألمانيا والمتخصصة في هذا المجال كبرلين وميونخ، وهي متخصصة في التعليم الذي يهتم بالتطبيق والتعليم أكثر من التعليم النظري، وتقريبا قوة الجامعات الألمانية يكمن في أنها تربط احتياجات السوق بتدريب وتأهيل الكوادر، لأنها تربط التعليم بالصناعة والخريج بأن يكون مؤهلا بالسوق بصورة مباشرة.

هل سيتم نقل هذه التجربة إلى مصر؟

بالفعل لأول مرة سيتم توقيع بروتوكول التعاون مع الجامعات الألمانية، سيكون هناك نوع من انواع التعليم، بشهادة من ألمانيا بناء على اتفاقيات دولية في العاصمة الإدارية الجديدة، ما بين الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية، ووزارة التعليم العالي، وسيكون ذلك خلال ساعات قليلة.  

ماذا عن التعاون في مجال التعليم العالي بين البلدين؟

غدا سيكون هناك تعاون مثمر بين وزارة التعليم العالي ونظيرتها بألمانيا الاتحادية، من خلال توقيع بروتوكول معني بالتعاون في مجالات التوأمة بين الجامعات المصرية والألمانية، من تبادل أعضاء هيئة التدريس و تبادل الطلاب، والتعاون في مجالات كثيرة من ضمنها مجالات البحث العلمي المشترك.

وهل هناك تعاون بالفعل لتعليم الطلاب المصريين في ألمانيا؟

بالفعل، هناك طلب مقدم للجانب الألماني، لتدريب150 طلب مصري، في مجالات مختلفة في العلوم الحديثة، والتي تتميز فيها ألمانيا، والتي تهدف مصر لتدريب أولادها عليها، وهذه الزيارة كبيرة ومثمرة، ومجهودات الرئيس منذ الصباح الباكر، لدعم ملف التعليم في مصر بشكل أساسي. 

هذا يعني أن هناك توجه مصري ناحية العلوم التطبيقية؟

نعم.. هناك قانون الجامعات التكنولوجية، في مجلس النواب، فهناك لائحة وتشريع جديد يعني بالاهتمام بالناحية الفنية والتطبيقية لتخصصات كثيرة ليس فقط الهندسة، ولكن يمكن أن يمتد للإعلام وتجارة وحقوق وفنون جميلة وصناعات دوائية وغذائية وزراعة وغيرهم.

وهذا القانون في مجلس النواب للتوسع في هذا المجال، ومن المتوقع أن يتم مناقشته خلال الأسابيع المقبلة، وبالفعل شغالين على أرض الواقع في 3 جامعات جديدة في القاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف، حيث يضموا 45 كلية تكنولوجية، يبدأ العمل بهم بداية العام الجديد بعد إقرر القانون.


اضف تعليقك

لأعلى