وزارة التجارة: واردات مصر بلغت 49 مليار دولار ونريد زيادتها الفترة المقبلة | الصباح
"معا لإتقاذ الأسرة المصرية": الطفلة "أماني" تحتاج لسنوات من العلاج النفسي (فيديو)     elsaba7     علاقة محمد غنيم بالبردعي: "هو من رشحه للظهور وتحريك الماء الراكد"     elsaba7     بعد أسبوع من الاحتلال التركي على سوريا.. الباز يكشف بالأرقام حصاد جرائم السفاح أردوغان على الأبرياء     elsaba7     عن الجميع.. مبارك يكشف أسباب إخفاء موعد حرب أكتوبر (فيديو)     elsaba7     أبو الغيط يكشف مدى إمكانية حل الأزمة السورية بوساطة مجلس الأمن     elsaba7     "أين العرب من العداون التركي في سوريا".. أمين الجامعة العربية يوضح     elsaba7     حسني مبارك يكشف كواليس معركة المنصورة (فيديو)     elsaba7     شاهد.. كواليس يكشفها "مبارك" لأول مرة عن الاستعداد لانتصار أكتوبر     elsaba7      وزير القوى العاملة يستقبل السفير دولة العراق في القاهرة     elsaba7     مبارك عن النكسة: الضرب كان على ودنه والانتقام كان الحل الوحيد (فيديو)     elsaba7     مستثمرو مصر بالخارج يوقعون وثيقة النجاح مصحوبة بتكريم "الهجرة" و"التخطيط"     elsaba7     جامعة المنوفية تتقدم فى مجالات الهندسة وعلوم الحاسب الآلي فى تصنيف THE العالمى     elsaba7    

وزارة التجارة: واردات مصر بلغت 49 مليار دولار ونريد زيادتها الفترة المقبلة

المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة

المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة

كشف حسام فريد مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن أحدث مؤشرات التجارة الخارجية لمصر، قائلا: "إن واردات مصر بلغت 49 مليار دولار حتى نهاية شهر سبتمبر الماضى بنسبة زيادة 6.2% عن الفترة المماثلة من العام الماضى، وبلغ حجم صادرات مصر 18 مليار دولار حتى نهاية شهر سبتمبر الماضى مقابل 16 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى بنسبة زيادة 10%، مضيفا رغم أن نسبة زيادة الصادرات جيدة، ولكن نريد زيادتها خلال الفترة المقبلة".

وأشار فريد، خلال كلمته بمؤتمر "200 عام من القطن المصرى"، والذى نظمته جمعية شباب الأعمال اليوم الاثنين، إلى أن 3 قطاعات رئيسية وهى الصناعات الهندسية والكيماوية ومواد البناء تمثل 46% من واردات مصر، وفى الوقت نفسه تمثل منتجات تلك القطاعات نسبة 54% من الصادرات، لافتا إلى أن رغم صناعة النسيج تمثل نسبة 6% من واردات مصر، ونسبة 4% من الصادرات، إلا أنها واحدة من أهم 5 صناعات تولى وزارة الصناعة بها اهتمام.

وأرجع حسام فريد، أسباب اهتمام وزارة الصناعة بصناعة الغزل والنسيج، وهى أولا صناعة كثيفة العمالة، يعمل بها العديد من الشباب والسيدات، وذكر فى هذا الصدد تقرير البنك الدولى والذى أشار إلى دخول 80 مليون شاب سوق العمل بمصر خلال ال10 سنوات المقبلة، وهو ما يستلزم توفير صناعات كثيفة التشغيل، وفى نفس الوقت مواكبة الثورة الصناعية الرابعة فى تلك الصناعة.

ولفت فريد، إلى استهداف وزارة التجارة والصناعة، أن تصبح مصر منفذ الصادرات الغزل والنسيج لدول القارة الأفريقية، لزيادة الصادرات المصرية لدول القارة السمراء، والتى تصل إلى 3.5 مليار دولار لا تتعدى نسبة 1% من واردات القارة الأفريقية، مشيرا إلى سعى الوزارة لتحقيق هذا الهدف باستغلال قيادة مصر للدورة الأفريقية القادمة.


اضف تعليقك

لأعلى