حكم عملية تكميم المعدة والعمل بمكان تقديم الخمور ...شاهد أبرز 5 فتاوى | الصباح
رغم البرد الشديد.. بالأعلام والأغاني الجالية المصرية في برلين تنتظر وصول الرئيس السيسي     elsaba7     صور.. قناة السويس تحتفل بمرور 150 عاما على افتتاحها     elsaba7     شاهد.. حلا شيحة بالـ"جمبسوت" في عيد ميلاد خالد سليم     elsaba7     اليوم.. رئيس الوزراء يجتمع بالجهات المعنية لمتابعة تطوير سوق العتبة     elsaba7     سفير مصر في إلمانيا: سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال زيارة الرئيس لبرلين     elsaba7     تعرف على التأخيرات المتوقعة في خطوط السكة الحديد اليوم     elsaba7     بسبب عبارات مسيئة على الفيس.. حبس عامل وتغريمه 20 ألف جنيه وتعويض 40 ألفا     elsaba7     شاهد.. تركي آل شيخ يستقبل عمرو أديب وميسي في منزله     elsaba7     مستثمرى أكتوبر :الأسباب الخمسة وراء هروب العمال من المصانع     elsaba7     خبير استراتيجي: الشعب التركي يلجاء للانتحار بسبب ضيق المعيشة     elsaba7     طقس اليوم.. معتدل نهارا مائل للبرودة ليلاوالعظمى بالقاهرة 26 درجة     elsaba7     الرئيس السيسي يغادر إلى برلين للمشاركة فى مجموعة العشرين وأفريقيا     elsaba7    

حكم عملية تكميم المعدة والعمل بمكان تقديم الخمور ...شاهد أبرز 5 فتاوى

الدكتور على جمعة

الدكتور على جمعة

شهدت حلقات برنامج "والله أعلم " الذي تقدمه قناة "cbc" ويحل فيه فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، ضيفًا على الإعلامي حسن الشاذلي، مناقشة العديد من القضايا والفتاوي الهامة التي تشغل المشاهدين

وكان من أبرز تلك الفتاوي قائمة المفروشات وحكم تكميم المعدة والعمل في أماكن بيع الخمور وجاء رد فضيلة المفتي علي جمعة عليها كالتالي : 

-قائمة المفروشات الزوجية بعد الطلاق:

تلقى الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف سؤلًا من متصلة تسأل عن: "هل قائمة المنقولات الخاصة بالعروسة من حق الزوجة بعد الطلاق"؟

 

أجاب علي جمعة قائلًا :"طبعًا ملك الزوجة وكل شئ في البيت ملك الزواجة عدا 3 أشياء وهي السلاح والكتب الخاصة بالزوج وملابسه وكل ما عدا ذلك ملك للزوجة سواء أتى بها قبل الزواج أو بعد الزواج لكن القائمة لسبب آخر وهو أن لا يُبدد الزوج المنقولات والملكية وهذا المحكوم به في مصر قضاءً وافتاءً".

 

-النظر إلى صورة الكعبة عبادة:

أفتى الدكتور علي جمعة بأن مشاهدة الكعبة عبر شاشات التلفزيون عبادة، مؤكدًا أن الاصل لها التأثير الأقوى وأن الصورة أيضًا لها تأثير ولها أجر وثواب.

وتابع جمعة:"فاذا كان النظر لصورة الكعبة أو صورتها في التلفزيون وومضاتها وشايف الكعبة فتذكرتها، أو أحد علق صورة الكعبة، فكل هذا له أجر وثواب وعند الذهاب للكعبة ذاتها يكون هذا ثواب مضروب في 100، فالتأثير الخاص بالنظر المباشر يكون أقوى بكثير من الصور، ولكن في كلاهما خير".

 

-حكم العمل بأماكن تقدم الخمور:

سألت متصلة تدعى رنا بشأن عملها سكرتارية في مكان يشبه المطعم وهذا المكان يبيع الخمور فهل راتبها حلال أم حرام"؟

ليجيبها جمعة:"لو كنتي بحاجة إلى هذا العمل فأنتي في نموذج المعيشة في بلاد يباع فيها الخمر، ولو بيع الخمر حرام وشرب الخمر حرام ولكن عملك بعيدًا عن تداول الخمر بيعًا وشراء يكون مباح للضرورة، لأنك مضطرة للعيش في هذا النموذج.

 

-حكم جواز فتاة عرفي عمرها 15 عام؟

وجهت متصلة تدعى زينب سؤال لفضيلة الدكتور علي جمعة قائلة، :"أنا عندي بنت عندها 15 سنة، وكنت زعلانة مع جوزي وكنت في شغل ولقيته خد البنت حبسها وسافر بيها لأهله وجوزها عرفي، ولما روحت أجيبها لقيت الولد قبل ما يدخل عليها والبنت رافضة تماما تتجوز الولد ده وعنده 20 سنة، فايه الحل حضرتك؟"

ليجيبها جمعة :"بلغي عنه البوليس"، لترد عليه بأنه أبلغت الشرطة والنيابة، ولم يتم اتخاذ أي اجراءات ضده، ليعرض عليها جمعة المساعدة، ويطلب منها أن تترك رقمها في "الكنترول"، ليقوم بإبلاغ وزير الداخلية لاتخاذ اللازم تجاه الواقعة.

-حكم عملية تكميم المعدة:

سألت متصلة الدكتور علي جمعة، عن حكم إجرائها عملية تكميم معدة لخساراتها الوزن الزائد الذي بلغ 100 كيلو جرام مع التأكيد على موافقة ذويها نظرًا لعدم زوجها، وهل يعتبر ذلك تغير لخلق الله؟.

أجابها جمعة :" تكميم المعدة يعود إلى الطب، لأن التكميم له مخاطره وله فوائده ومن يقوّم هذه الفوائد والمضار ومتى تفعل وعند أي وزن تفُعل هو الطبيب، وبكل حالة وكل إنسان له حالته، وهذا التكميم، هي تسأل عن جانب آخر وهو قضية هل هو تغيير لخلق الله.. الاجابة لا، لأن تغيير خلق الله تعلق بالظاهر من الأعضاء وليس بالخفي من الأعضاء، ولذالك أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإزالة شعر الإبط وإن كان أمرنا أن نكرم الشعر وقال أكرموا الشعر وهو بيأمر بإكرام الشعر الظاهر للناس شعر الرأس، واللحية لا تكون شعثاء غبراء وأن نزين بيه أنفسنا، أما الابط ونحوه من الخفي فهذا لا تغيير لخلق الله فيه بالرغم من اننا بنزيله".

تابع:"لذلك التكميم هذا في العموم، باطن وليس مخفي بالثياب بل مخفي داخل البطن نفسها، ولذلك لا شئ عليها ومرد ذلك إيجابًا وسلبًا ونفيًا وإثباتًا هو الأطباء".


اضف تعليقك

لأعلى