استمرار فعاليات منتدة الشباب الأفريقي لليوم الثالث في أسبوع القاهرة للمياه | الصباح
الرئيس السيسي يستقبل وفدًا من المستثمرين المصريين بالخارج.     elsaba7     الرئيس السيسي لتويوتا: مصر مؤهلة لتصبح محورًا هامًا للصناعات والمنتجات اليابانية     elsaba7     بعد شائعات وفاته .. حسن حسني "يشيش" مع هنيدي في عيد ميلاده     elsaba7     الحركة المدنية الديمقراطية.. تيارات تنفذ توجهات الإخوان الإرهابية     elsaba7     الآثار: العثور على 20 تابوتا لفراعنة مصر بالأقصر     elsaba7     القبض على ثلاثة سيدات بتهمة الأتجار فى المخدرات بالاسكندرية     elsaba7     وزير البيئة اللبناني: الحرائق مفتعلة ويجب معاقبة المسئول     elsaba7     مدبولى يصل واشنطن للمشاركة في اجتماعات صندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين     elsaba7     التعليم: بوابة التوظيف مستمرة ويمكن تحديث البيانات فى أى وقت     elsaba7     اجراءات بين "البنك المركزي" و"الرقابة المالية" لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب     elsaba7     "القومي للمرأة" يناشد ركاب المترو باحترام خصوصية السيدات في العربات الخاصة بهن     elsaba7     الأهلي فى معسكر مغلق الجمعة المقبل استعدادا لمواجهة الزمالك     elsaba7    

استمرار فعاليات منتدة الشباب الأفريقي لليوم الثالث في أسبوع القاهرة للمياه

القاهرة للمياه

القاهرة للمياه

استمرت فعاليات "أسبوع القاهرة الأول للمياه" لليوم الثالث على التوالي، حيث شهد اليوم تنظيم العديد من الفعاليات، وفي مقدمتها فعاليات منتدى الشباب الأفريقي، الذي يستمر لليوم الثالث والأخير، حيث شهد المنتدى الكثير من الأنشطة المكثفة.

وقد بدأت فعاليات اليوم بجلسة ألقى خلالها الدكتور طارق صادق، مسئول الموارد المائية وتغير المناخ، شعبة سياسات التنمية المستدامة بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) كلمة أكد فيها على نتائج تقييم آثار تغير المناخ على الموارد المائية والآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المنطقة العربية حتى نهاية القرن والسيناريوهات المختلفة لارتفاع درجات الحرارة والتغير في كميات الأمطار وآثارها الاجتماعية والاقتصادية على الزراعة والصحة والسكان وكيفية التكيف وتقليل الآثار الجانبية.

كما تم عقاد ورشة العمل التدريبية بعنوان "نمذجة المحاكاة في الري والصرف"، والتي أكدت أهمية الاستفادة من التقنيات الحديثة والأبحاث في مجال الموارد المائية والري والصرف.

وأكد العالم المصري بالمملكة المتحدة الدكتور رجب رجب المتخصص في إدارة الموارد المائية بمركز البيئة والهيدرولوجيا أنه نظرا لتعقد النظام الطبيعي والوقت الكبير المطلوب لتنفيذ التجارب الحقلية والتكلفة الكبيرة، فإن نماذج المحاكاة تعمل على توفير وسيلة يمكن أن تقلل إلى حد كبير الوقت المطلوب والتكلفة ويمكن أن تستخدم لوصف أداء نظم إدارة المياه .. لافتا إلى أنه قد تم تطوير نماذج محاكاة يمكن استخدامها كأداة مساعدة لصانعي القرار للتخطيط على المدى الطويل لنظم إدارة المياه والأراضي.

كما تناولت ورشة العمل إجراء عرض حي لبعض التطبيقات والبيانات المختلفة التى يحتاجها النموذج والمتعلقة بالتربة ونظم الرى والصرف والمحاصيل والمناخ، وهذا النموذج يتيح للمشاركين مهارات النمذجة وعمل سيناريوهات مختلفة للإدارة المائية باستخدام البيانات من التجارب الميدانية والنموذج، حيث يقدم هذا التوجه نهجا فريدا للإدارة المتكاملة لتحسين كفاءة استخدام المياه وإنتاجية المياه والأمن الغذائي.

وفي نهاية فعاليات اليوم الثالث، تم عقد الجلسة الختامية لمنتدى الشباب الأفريقي، حيث حضر الجلسة الختامية كل من سكرتير الهيئة الدولية للري والصرف، واثنين من نواب الهيئة الدولية، ورئيس الشعبة المصرية للري والصرف، ورئيس مجموعة العمل الإقليمية الأفريقية، وبعض الجهات الداعمة لمنتدى الشباب، حيث تم استعراض مهام منتدى الشباب الأفريقي، ثم تم اختيار فريق العمل المنسق لمنتدى الشباب 2018-2020.

كما شملت الجلسة الختامية كلمة للدكتور محمد عبدالمنعم شحاتة رئيس مجموعة العمل الإقليمية الأقريقية، ورئيس الشعبة المصرية للري والصرف، حيث قدم الشكر والتهنئة لوزارة الموارد المائية والري وللدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، واللجنة المنظمة لأسبوع القاهرة للمياه والهيئة الدولية للري والصرف وجميع الجهات الداعمة على الدعم الكبير لهذا المنتدى وعلى نجاح منتدى الشباب الأفريقي الأول، والذي شارك فيه 24 شابا من 12 دولة أفريقية، كما تقدم بالشكر لجميع السادة المشاركين من الشباب والسادة العلماء والخبراء والذين ساهمو في نجاح المنتدى.

وقبل نهاية الجلسة الختامية، تم الإعلان عن تأسيس وبدء فعاليات منتدى الشباب الأفريقي تحت إشراف الهيئة الدولية للري والصرف ككيان يعمل على دعم بناء وتنمية القدرات للشباب الأفريقي في مجالات الري والصرف والإدارة المائية والمجالات ذات العلاقة.. وفي نهاية الجلسة الختامية تم تسليم الشهادات للمشاركين في المنتدى.


اضف تعليقك

لأعلى