أزمة الجنيه السودانى أمام العملة الخضراء | الصباح
الجمعة الخضراء" انطلاق مبادرة"نحو بيئة أفضل" بمهندسين الإسكندرية" احتفالآ باليوم العالمى للبيئة(بالصور)     elsaba7     سوزان نجم الدين امريكية  في "كلبش" الجزء الثالث     elsaba7     جورج فرحة يستعد للتعاون مع المطربين العالمين سوبر ساكو وايكون (صور)     elsaba7     ليلي غفران تعترف بأكبر غلطة فى حياتها..تعرف عليها(فيديو)     elsaba7     بالفيديو والصور. . برومو "حملة فرعون" لرؤوف عبد العزيز يتجاوز 5 مليون ونصف مشاهدة     elsaba7     شاهد|ليلي غفران ..هذه حقيقة مرضي ودخولي الرعاية المركزة     elsaba7     تكريما لصاحب اشهر صورة لنصر اكتوبر اطلاق اسمه علي ملاعب جامعة سوهاج     elsaba7     شاهد|ليلي غفران عن زوج أبنتها المتوفية:"عمل حركة مش تمام ومش عاوزة أسمع عنه حاجة"     elsaba7     شاهد|ليلي غفران بعد وفاة هبة:"معرفتش أعيط ومنزلتش دموع"     elsaba7     شاهد|رد فعل ليلي غفران خلال عرض صورة أبنتها المتوفية"هبة" في شيخ الحارة     elsaba7     شاهد|ليلي غفران عن أبنتها:"راحت من حضني ومش عارفة أعيش حياة طبيعية"     elsaba7     إرسال 1500 جندي امريكي إضافي للشرق الأوسط     elsaba7    

أزمة الجنيه السودانى أمام العملة الخضراء

البشير

البشير

>>الدولار يقفز إلى 52 جنيهًا.. ومعتز موسى: حل مشكلة النقود فى غضون 80 يومًا >>«البشير»: واثق فى جهود الحكومة لتخطى الأزمات الاقتصادية

أزمات عديدة يمر بها الاقتصاد السودانى، على رأسها ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه السودانى، حيث سجل الدولار خلال تعاملات الأيام الماضية، ارتفاعًا جديدًًا مقابل الجنيه السودانى فى السوق الموازى، وقفز إلى 52 جنيهًا للبيع مقابل 51 للشراء فى معظم المعاملات المباشرة، فى وقت أعلن وزير المالية السودانى تراجع أزمة السيولة اعتبارًا من السبت بضخ النقود فى ماكينات الصرف الآلى.

وقال متعاملون فى السوق الموازى، فى تصريحات نقلتها صحف سودانية: إن الدولار صعد بنحو لافت بعد تشكيل الحكومة السودانية آلية مستقلة لتحديد أسعار العملات الأجنبية وشككوا فى تمكنها من التأثير على نشاط السوق السوداء خاصة مع استمرار أزمة السيولة فى المصارف.

وأعلنت وزارة المالية السودانية، أنها ستوفر السيولة لخمسة بنوك؛ لتتمكن من شراء النقد الأجنبى من الجمهور وفقًا لسعر الآلية المحدد بـ 47.5 جنيه للدولار، غير أن تجار السوق الموازى سارعوا إلى زيادة السعر لإغراء العملاء.

وأكد أحد التجار امتلاكهم النقد بما يتيح شراء أى كميات من العملات الأجنبية لكنه لفت إلى حالة من الحذر فى المعاملات المباشرة، قائلًا إن غالب التحويلات تتم من خارج السودان بالسعر الموازى، وتقتصر مهام الوكلاء فى العاصمة والولايات على تسليم المستفيد المبلغ نقدًا.

وفى تغريدة على حسابه بتويتر أعلن رئيس مجلس الوزراء وزير المالية معتز موسى الأسبوع الماضى، عن أن الصرافات الآلية ستستأنف العمل اعتبارًا من يوم السبت الماضى.

وأضاف: «كنت وعدتكم من داخل بنك السودان قبل حوالى أسبوعين بحل مشكلة النقود فى غضون 80 يومًا، مضيفًا: «سعدت باتصال الأخ المحافظ وتأكيده لى أن الصرافات الآلية كافة سيتم تغذيتها بالنقود على مدار الساعة اعتبارًا من السبت 13 أكتوبر».

وأبدى الرئيس السودانى عمر البشير ثقته فى أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة أخيرًا وما يليها ستتوج بالنجاح وتنهى المشكلة الاقتصادية بما يمهد الطريق إلى الاستقرار حين تطرح الموازنة القادمة.

وقررت الحكومة مؤخرًا تطبيق حزمة إجراءات لتدارك الوضع الاقتصادى الموشك على الانهيار من بينها خط سياسات جديدة لعمليات الصادر وتشكيل آلية مستقلة لتحديد سعر العملات الأجنبية مقابل الجنيه بجانب طرح معايير جديدة لشراء الذهب بعد أن كان يتحكم فيه بنك السودان المركزى.

وقال: «السودان فى ظل ما يحيط به من اضطرابات إقليمية استطاع الحفاظ على أمنه بل لعب دورًا كبيرًا فى تحقيق المصالحات بدول الجوار؛ ما رفع من شأنه وعضد من دوره إقليميًا ودوليًا»، لافتًا إلى أن النشاط الخارجى للهيئة التشريعية ساهم كثيرًا فى كف العديد من المشاكل وجلب المنافع للسودان.


اضف تعليقك

لأعلى