كتب مخالفة للمسيحية تثير أزمة فى الكنيسة | الصباح

كتب مخالفة للمسيحية تثير أزمة فى الكنيسة

محمود على / 2018-10-15 19:44:12 / سياسة
الكنائس الارثوذكسية

الكنائس الارثوذكسية

>>«الرب يسوع..» سلسلة جديدة أصدرتها إحدى الكنائس الارثوذكسية ووزعها كاهن فى حفل «الخدام»

أصدرت مجلة صوت الراعى التابعة لكنيسة مارجرجس سبورتنج، سلسلة كتب بعنوان «شرح مبسط للايمان المسيحى بحسب الابـاء»، وهو كتاب أثار جدال لما وصفه البعض بأنه يحمل عدة مخالفات  للعقيدة القبطية الارثوذكسية وتم التحذير منه، رغم أنه يوزع داخل الكنائس.

سلسلة الكتب قام بمراجعتها مجموعة من أساتذة مركز الابـاء بالقاهرة وهو مركز يصدر العديد من الكتب التى تحدث خالفات فى المجتمع الكنسى، بحسب رابطة «حماة الايمان»، والتى تخالف فى مطبوعاتها مصطلحات الكتاب المقدس.

وأوضحت الرابطة أن الكتاب الاخير والذى يحمل بعنوان ( الرب يسوع.. مخلصى الصالح ) شرح مبسط لكتاب تجسد الكلمة ويقع فى 96 صفحة صغيرة فقط وهو من تقديم ومراجعة الدكتور جوزيف موريس فلتس ( أحد أساتذة مركز الاباء وأستاذ بالكلية الاكليريكية ) مضيفة أن الكتاب احتوى على مجموعة من البدع التى يصر المركز على نشرها.

ونسب الكتاب للقديس اثناسيوس فى الصفحتين 24، 25، على أن الانسان المسيحى يرث الطبيعة الفاسدة ولا نرث خطية آدم واستشهدوا بالاية التى تقول إن الابنلا يحمل من إثم الاب، وفى الحواشى قالوا إن الاطفال يولدون بدون خطية والكنيسة تعمدهم ألنهم وارثـون للموت الذى هو نتيجة للخطية.

وأوضحت الرابطة أن الكتاب يزيف وينسب إلى القديس أثناسيوس تعاليم بدعية - على حد وصفهم -، ومن الخداع أن تنسب للقديس ما لم يقوله. و فى صفحات 10، 11، 26، 36، 50، 87، 88 جاء فى الكتاب فقرات للقديس أثناسيوس ثم يشرحوها بطريقة خاطئة، تخدم فكرهم الخاص وبعيدة كل البعد عن فكر القديس أثناسيوس، بحسب الرابطة، وهى أفكار تهدم عقيدة الفداء والكفارة فى عقيدة الكنيسة.

 وطالبت الرابطة بمنع الكتاب من المكتبات القبطية ألنه يحتوى الكثير من البدع والتى ذكرها أيضا القمص متى المسكين ويروج لها جورج حبيب بباوى ومنها إنكار وراثة الخطية الاصلية، وتأليه الانسان، وأنه أعظم من الملائكة.

كما أن الخالص ليس فقط بصليب المسيح لكن بالتجسد بالاضافة الى أفكار ضد الفداء خاطئة.

 وقد تم توزيع الكتاب من قبل أحد الكهنة فى حفل توزيع الخدام وبدء عام جديد.


اضف تعليقك

لأعلى