علميآ: دهون الألبان تقي من خطر الإصابة بمرض السكري | الصباح
ياسر رزق يطالب وزير الدفاع بالإدلاء بشهادته حول أوامر مرسي ضد متظاهري 30 يونيو (فيديو)     elsaba7     الخطيب يبكي ويقف دعمًا لمؤمن زكريا (صور)     elsaba7     رضا عبد المعطي: مشروع قانون لتأمين المخاطر ضد الطلاق مّحل دراسة     elsaba7     أخصائية نفسية لـ "الأمهات": بلاش تدخلوا الفصول مع أطفالها.. "هيتعودوا على كده"     elsaba7     إحدى أولياء الأمور تسرد تفاصيل اليوم الدراسي الأول لها في حياتها :" عيطت لأخر اليوم"     elsaba7     ياسر رزق: الشائعات تستهدف إضعاف حماس الرئيس.. ولولا القوات المسلحة لانهارت مصر (فيديو)     elsaba7     أرسين فينجر : "فيرمينيو يضحي بنفسه من أجل صلاح وماني"     elsaba7     ياسر رزق: «الإخوان قتلة.. والتصالح معهم مستحيل».. فيديو     elsaba7     مرتضى منصور لمحمد علي : " هفضحك يوم الخميس يا شمام" (فيديو)     elsaba7     ياسر رزق: «يجب استمرار الرئيس السيسي لترسيخ أعمدة الدولة».. فيديو     elsaba7     "أزمة نفط على المحك".. هجوم الحوثي يوقف 50% من إنتاج أرامكو السعودية     elsaba7     ياسر رزق: «السيسي وزير إعلام الدولة.. ولا يوجد أحد يتحدث باسمه».. فيديو     elsaba7    

علميآ: دهون الألبان تقي من خطر الإصابة بمرض السكري

محرر الصباح / 2018-10-14 22:58:53 / منوعات
منتجات الألبان

منتجات الألبان

وجدوا علماء بجامعة كامبردج في المملكة المتحدة في دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين تناولوا منتجات الألبان الغنية بالدهون، مثل الجبن والقشدة واللبن، كانوا أفضل حالا من غيرهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وأشاروا إلى أن هناك عددا من العناصر الغذائية الموجودة في منتجات الألبان بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات K1 و K2 ، والبروبيوتيك (في الزبادي) التي يمكن أن تسهم في اتباع نظام غذائي صحي.

وقام الفريق بمتابعة أكثر من 63،600 بالغ على مدار 20 عامًا من 16 دراسة مختلفة، تم اختبار المشاركين للدلالات الحيوية لدهون الألبان( dairy-fat biomarkers)، وهي جزيئات في الجسم تعمل كمؤشرات على استهلاك منتجات الألبان.

كان جميع البالغين غير مصابين بداء السكري من النوع الثاني عندما بدأت الدراسة ، ولكن خلال فترة المتابعة ، أصيب أكثر من 15100 حالة. وفي كل دراسة من الدراسات، قام الباحثون بتحليل العلاقات بين المؤشرات الحيوية للدهون في الألبان ومخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وجد الباحثون أن المشاركين مع تركيزات أعلى من المؤشرات الحيوية من دهون الألبان (dairy fat biomarkers) لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

كان هذا البحث مستقلاً عن عوامل الخطر المحتملة الأخرى بما في ذلك العمر والجنس والعرق العرقي والحالة الاجتماعية والاقتصادية والنشاط البدني والسمنة.

وقال الدكتور فومياكي إمامورا من وحدة علم الأوبئة بمجلس البحوث الطبية بجامعة كمبردج “تقدم نتائجنا أكثر الأدلة العالمية شمولاً حتى الآن حول المؤشرات الحيوية لدهون الألبان وعلاقتها بخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني”،  كما قال أيضاً “نحن ندرك أن هذا العمل يتطلب المزيد من البحث حول الآليات الأساسية، ولكن على أقل تقدير، فإن الأدلة المتوفرة حول دهون الألبان لا تشير إلى أي خطر متزايد لتطوير مرض السكري من النوع 2”.

وتأتي هذه الدراسة في أعقاب البحث الذي نشر الشهر الماضي من جامعة ماكماستر في أونتاريو بكندا، والذي وجد أن تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


اضف تعليقك

لأعلى