علميآ: دهون الألبان تقي من خطر الإصابة بمرض السكري | الصباح
وكيل صحة الغربية يقرر أنشاء مستشفى للمسنين ببسيون     elsaba7     غدآ.." تجديد الفكر المصري في العصر الحديث" بمكتبه الإسكندريه     elsaba7     رئيس مدينة سمنود يتفقد مركز شباب قرية أبو صير     elsaba7     أزمة جديدة.. صاحب مطعم كبدة شهير يقاضي محمد رمضان بسبب تصويره في المحل بدون إذنه     elsaba7     نجم الأهلي يتوعد الزمالك فى السوبر المصري     elsaba7     "الطيار الموقوف" يطالب محمد رمضان بـ25 مليون جنيه تعويض بدعوى قضائية جديدة     elsaba7     محافـظ المنوفية يحيل واقعة رقص طلاب أحد المدارس للتحقيق ويؤكد على مجازاة المتسببين     elsaba7     "العصار" يستقبل وزير القوات المسلحة بالسنغال "بمصنع 200 الحربي"     elsaba7     مدبولى يتابع تنفيذ تكليفات الرئيس بحل مشكلات المصانع المتعثرة     elsaba7     تحويلات مرورية بمناسبة إزالة كوبرى الحلمية وتنفيذ كوبرى جديد     elsaba7     أحمد عبد الدايم يرأس مراسم قرعة البطولة العربية للأندية للكرة الطائرة بمشاركة 17 ناديا.. صور     elsaba7     تحت عنوان "الانتماء لدى الشباب" بدء ندوة أمانة المصريين بالشرقية     elsaba7    

علميآ: دهون الألبان تقي من خطر الإصابة بمرض السكري

محرر الصباح / 2018-10-14 22:58:53 / منوعات
منتجات الألبان

منتجات الألبان

وجدوا علماء بجامعة كامبردج في المملكة المتحدة في دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين تناولوا منتجات الألبان الغنية بالدهون، مثل الجبن والقشدة واللبن، كانوا أفضل حالا من غيرهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وأشاروا إلى أن هناك عددا من العناصر الغذائية الموجودة في منتجات الألبان بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات K1 و K2 ، والبروبيوتيك (في الزبادي) التي يمكن أن تسهم في اتباع نظام غذائي صحي.

وقام الفريق بمتابعة أكثر من 63،600 بالغ على مدار 20 عامًا من 16 دراسة مختلفة، تم اختبار المشاركين للدلالات الحيوية لدهون الألبان( dairy-fat biomarkers)، وهي جزيئات في الجسم تعمل كمؤشرات على استهلاك منتجات الألبان.

كان جميع البالغين غير مصابين بداء السكري من النوع الثاني عندما بدأت الدراسة ، ولكن خلال فترة المتابعة ، أصيب أكثر من 15100 حالة. وفي كل دراسة من الدراسات، قام الباحثون بتحليل العلاقات بين المؤشرات الحيوية للدهون في الألبان ومخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وجد الباحثون أن المشاركين مع تركيزات أعلى من المؤشرات الحيوية من دهون الألبان (dairy fat biomarkers) لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

كان هذا البحث مستقلاً عن عوامل الخطر المحتملة الأخرى بما في ذلك العمر والجنس والعرق العرقي والحالة الاجتماعية والاقتصادية والنشاط البدني والسمنة.

وقال الدكتور فومياكي إمامورا من وحدة علم الأوبئة بمجلس البحوث الطبية بجامعة كمبردج “تقدم نتائجنا أكثر الأدلة العالمية شمولاً حتى الآن حول المؤشرات الحيوية لدهون الألبان وعلاقتها بخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني”،  كما قال أيضاً “نحن ندرك أن هذا العمل يتطلب المزيد من البحث حول الآليات الأساسية، ولكن على أقل تقدير، فإن الأدلة المتوفرة حول دهون الألبان لا تشير إلى أي خطر متزايد لتطوير مرض السكري من النوع 2”.

وتأتي هذه الدراسة في أعقاب البحث الذي نشر الشهر الماضي من جامعة ماكماستر في أونتاريو بكندا، والذي وجد أن تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


اضف تعليقك

لأعلى