رئيس البرلمان: مصر شريك رئيسى فى "إعمار العراق" وندعم استقرارها وأمنها | الصباح
أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم يرحب بالمشاركين في مؤتمر الإبداع الرياضي     elsaba7     استشاري صحة نفسية يوجه رسالة لرامي جمال بعد إصابته بمرض البهاق     elsaba7     رئيس البوندستاج ونظيره الألماني.. تفاصيل لقاءات الرئيس السيسي غدا في برلين     elsaba7     بالصور: مجلس أمناء القاهرة الجديدة ينفذ خطته الأمنية بحضور عدد من القيادات     elsaba7     الأمم الإفريقية تحت 23 سنة.. حارس جنوب إفريقيا: أتمنى أن تظل شباكي عذراء أمام منتخب مصر الأولمبي     elsaba7     مرتضى منصور يغادر جلسة محاكمة محمود البنا شهيد الشهامة في المنوفية     elsaba7     رئيس الوزراء يوجه باستغلال أرض مجاورة لسوق العتبة لإقامة سوق بديلة للشاغلين     elsaba7     رئيس مصنع 200 الحربى يكشف خطة توطين السيارات الكهربائية فى مصر     elsaba7     غدًا.. الأهلي يلتقي طلائع الجيش في مسابقة 2001     elsaba7     فايلر يناقش ملف الإصابات مع طبيب الأهلي     elsaba7     بتقديم كفنين وذبيحتين.. النائب سعد الجمال ينهي خصومة ثأرية بالجيزة     elsaba7     البرلمان العربي: لا يوجد أخطر من الخصومات الثأرية بين العائلات     elsaba7    

رئيس البرلمان: مصر شريك رئيسى فى "إعمار العراق" وندعم استقرارها وأمنها

محرر الصباح / 2018-10-03 18:46:38 / سياسة
علي عبدالعال

علي عبدالعال

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم، الأربعاء، المهندس محمد الحلبوسى، رئيس مجلس النواب العراقى والوفد المرافق له.

 

وتُعد هذه الزيارة الأولى لرئيس مجلس النواب العراقى الجديد إلى مصر فى إطار التطور الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر والعراق على المستويات كافة.

 

وحضر اللقاء من الجانب المصرى السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، وسليمان وهدان وكيل المجلس، و أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار.

 

وبحسب بيان للمجلس، فى مستهل اللقاء، رحب الدكتور على عبدالعال برئيس مجلس النواب العراقى، ووجه إليه التهنئة على انتخابه رئيساً للبرلمان العراقى، والتهنئة على انتخاب رئيس جمهورية جديد للعراق، ورئيس للحكومة، متمنياً لهم التوفيق والسداد، وأشار إلى أن مصر دائماً وأبداً ما تقف بجانب العراق فى كل ما من شأنه الدفع قدماً نحو استقرارها وأمنها، مشيراً إلى الروابط الوثيقة والمشتركة التى تجمع مصر والعراق، وعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين.

 

وفى إطار الحديث عن المصالح المشتركة بين الجانبين، أكد الدكتور على عبدالعال على أن مصر كانت مشاركاً رئيسياً فى مؤتمر إعادة إعمار العراق، وأن الشركات المصرية العاملة فى مجال المقاولات تسعى لزيادة استثماراتها فى مجال البناء وإعادة الإعمار داخل العراق، داعياً إلى اعطاء دفعة قوية للتعاون التجارى ليكون قاطرة لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، إلى جانب ضرورة استغلال الزخم السياسى الذى تشهده العلاقات بين البلدين للدفع بها قدماً بما يتناسب وحجم ومكانة البلدين فى المنطقة العربية.

 

وفيما يتعلق بالقضايا المشتركة بين الجانبين، أكد عبدالعال على أن كلا البلدين واجه خطر الإرهاب ونجح فى دحره، رغم الكُلفة السياسية والاقتصادية والبشرية لهذه الحرب التى كان لابد منها، حيث دعمت مصر العراق فى حربها ضد تنظيم " داعش" الإرهابى، ورفضت أى تدخل خارجى غير مرغوب فيه من السلطة الشرعية المُنتخبة بالعراق.

وعلى الصعيد البرلمانى، حث الدكتور على عبد العال الجانب العراقى على تطوير العلاقات البرلمانية بما يتماشى مع العلاقات السياسية، ويتناسب والشراكة المصرية العراقية فى المنطقة العربية، مع ضرورة تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين لفتح قنوات للتواصل وتقريب وجهات النظر.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب العراقى، على سعادته بزيارة بلده الثانى مصر العروبة وبوجوده فى مقر مجلس النواب المصرى، مؤكداً على أن الشعبين المصرى والعراقى تجمعهما علاقات صداقة قوية، وقواسم مشتركة، كما أن كلا البلدين لديهما إمكانية لتعزيز الشراكة بينهما اقتصادياً، وثقافياً، وسياسياً، داعياً إلى تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين والتنسيق فى مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، كما ثمن الدور المصرى فى مساندة العراق فى حربها ضد الإرهاب، وأكد على أن مصر سيكون لها دور أكبر فى إعادة إعمار العراق.

 

وخلال اللقاء وجه النائب السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، التهنئة للمهندس محمد الحلبوسى على انتخابه رئيساً لمجلس النواب العراقى، متمنياً له التوفيق، وأكد على أهمية تسريع وتيرة التعاون بين برلمانى البلدين للدفع بالعلاقات السياسية والاقتصادية نحو الأمام وبما يتماشى مع حجم ومكانة مصر والعراق فى المنطقة العربية والشرق الأوسط.

 

 

 


اضف تعليقك

لأعلى