نقطة مياه.. بالري الحديث| قصص مصرية واجهت تحديات ندرة المياه (ملف) | الصباح

نقطة مياه.. بالري الحديث| قصص مصرية واجهت تحديات ندرة المياه (ملف)

شعبان بلال / 2018-09-30 20:42:43 / منوعات
الري الحديث.. نقطة مياه

الري الحديث.. نقطة مياه

الري الحديث.. ربما كلمات لم تصل إلى مسامع آلاف المزارعين، لكن هذه الكلمات هي سبب كبير في مواجهة ندرة المياه، والحفاظ على نقطة مياه الجميع في حاجة إليها، وأيضا زيادة الإنتاجية بصورة كبيرة للمزارعين الذي نجحوا في هذه التجربة، وتقليل تكاليف الإنتاج من أسمدة ومبيدات".

تصريحات رسمية لمسئولين حكوميين، أكدوا فيها أن مصر في مرحلة الفقر المائي، في ظل محدودية الموارد المائية، وزيادة سكانية مستمرة، وتغيرات مناخية تهدد العالم، ودول حوض النيل، وأيضا مصر، وهو ما يؤثر على حصتنا من مياه النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وهو ما يتطلب ترشيد الاستهلاك في كل نقطة مياه.

ملف كامل تناقش فيه "الصباح"، بحوارات وقصص وفيديوهات وصور، تجارب ناجحة للزراعة بتطبيق منظومة الري الحديث، وأهميته في توفير المياه، ومواجهة ندرتها خاصة في المناطق الجافة والصحراوية، وقصص روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية، ودور وزارة الموارد المائية والري في دعم هذه التجارب. 

أشجار زيتون خضراء مثمرة، تملأها الحياة وتضيف أمل للمارين عليها، تبدو وكأنها حديقة بستانية وسط الصحراء، محاطة بمئات الأفدنة من الأراضي البور، يحاصرها من كل ناحية جبل قطراني، أحد اهم أكبر جبال الفيوم، نقص شديد في المياه لدرجة الانعدام بسبب الطبيعة الصحراوية وقلة المياه في هذه المنطقة. 

يختتم الفلاح الفصيح الملف بمقال، يوجه فيه رسالة للمزارعين بلهجتهم، لهجة الفلاحين المناضلين.

لقراءة الملف كاملا بتقنية الكروس ميديا اضغط هنا 

 

نقطة مياه


اضف تعليقك

لأعلى