خاص.. الوكالة الإثيوبية تكشف تفاصيل الاجتماع الثلاثي لـ "سد النهضة" | الصباح
رئيس الوزراء: استندنا للبند العاشر من اتفاقية مباديء النيل بعد الفشل في الوصول لاتفاق مع إثيوبيا     elsaba7     ضبط «الألمانى» لقتله شاب فى مشاجرة بالغربية     elsaba7     نعمان: نحتاج خطة قومية للتعامل مع أكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية.. فيديو     elsaba7     خبير في شئون الجماعات الإرهابية: أردوغان يكذب أمام العالم بشأن هدنة شمال سوريا     elsaba7     الأنتهاء من توصيل المرافق لمشروع المنطقة الصناعية بالمحلة     elsaba7     تحقيق.. "سيارات الموت الثقيل" وأعتراف من سائقى النقل الثقيل بالأخطاء لكنهم كشفوا لنا أبعادآ أخري     elsaba7     الدفاع الأمريكي يتحدى اردوغان ويعلن إعادة توطين الأكراد     elsaba7     جامعه الإسكندرية: تبحث سبل التعاون العلمي مع عمدة مدينة" باڤوس" القبرصية (صور)     elsaba7     الأربعاء.. فعاليات المنتدى وقمة سوتشى برئاسة مشتركة مصرية روسية     elsaba7     يلا شوت| بث مباشر لمباراة ليفربول ومانشستر يونايتد| كورة ستار     elsaba7     محلل: الورقة الاقتصادية لسعد الحريري تأخرت كثيراً     elsaba7     تقرير يكشف تفاصيل جديدة عن فضائح وفساد رئيس الوزراء القطري السابق (فيديو)     elsaba7    

خاص.. الوكالة الإثيوبية تكشف تفاصيل الاجتماع الثلاثي لـ "سد النهضة"

شعبان بلال / 2018-09-25 12:14:51 / سياسة
سد النهضة

سد النهضة

كشفتت الوكالة الإثيوبية الرسمية، عن تفاصيل الاجتماع الثلاثي لـ "سد النهضة "بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا".

وقالت الوكالة، إن الاجتماع الثلاثي لوزراء المياه و الري للدول الثلاث حول سد النهضة، انطلق صباح اليوم في فندق إليلي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا. 

وذكرت قائمة حضور المؤتمر، والتي شملت كلا من وزير المياه والري الإثيوبي المهندس شلشي بقلي، ووزير المياه و الري المصري محمد عبد العاطي و وزير المياه و الري السوداني المهندس خضر قسم السيد.

وأشارت إلى أن الاجتماع سيناقش نتائج الدراسية المتعلق بسد النهضة، مؤكدة أن فريق من الخبراء المستقليين من الدول الثلاثة، بدأ هذه الدراسات حول السد قبل ثلاثة أشهر.

ونظم الخبراء أربع جولات من الجلسات و المشاورات حول ملئ الخزان وما يتعلق حول السد  واليوم، يناقش الوزراء تقرير الناتئج. 

توجه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى فى الساعات الاولى من صباح اليوم الى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى الاجتماع الثلاثى على مستوى وزراء المياه بكل من مصر والسودان واثيوبيا وذلك لاستئناف المفاوضات المتعلقة بالجانب الفنى لسد النهضة.

وتأتى هذه المشاركة بناء على دعوة موجهة من وزير المياه والكهرباء الاثيوبى فى إطار محاولات الدول الثلاث للاتفاق على دفع مسار الدراسات المشتركة تحت مظلة اعمال اللجنة الثلاثية للخبراء.

هذا ويرافق الوزير خلال الاجتماع كل من الدكتور خالد عبد الحى رئيس المركز القومى لبحوث المياه والدكتور هشام بخيت أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة.

ومن جانبه أشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى الدكتور يسرى خفاجى ان أهمية هذه المفاوضات تأتى فى إطار إتفاق إعلان المبادئ الذى وقعه رئيس الجمهورية فى مارس 2015 والرغبة فى أن تسفر عن تحقيق تقدم يحافظ على حقوق مصر المائية وتحقيق أهداف التنمية بكل من أثيوبيا والسودان.

هذا ومن المقرر ان يتوجه الدكتور عبد العاطى فى أعقاب هذا الاجتماع الى العاصمة الاوغندية كمبالا للمشاركة فى فعاليات ختام المرحلة الاولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسى بغرب أوغندا.

وتأتى هذه الزيارة فى إطار التعاون الدائم والمستمر بين الجانبين المصرى والاوغندى المتوج باتفاقية التعاون الثنائى بين البلدين الشقيقين فى مجال إدارة الموارد المائية والرى.


اضف تعليقك

لأعلى