وزير المالية: اقترضنا 2.5 تريليون جنيه خلال 8 سنوات.. ويجب أن نتوقف | الصباح

وزير المالية: اقترضنا 2.5 تريليون جنيه خلال 8 سنوات.. ويجب أن نتوقف

محمد معيط، وزير المالية

محمد معيط، وزير المالية

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن ثقة الرأي العام في القيادة السياسية ساهمت في نجاح الإصلاحات الاقتصادية، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح بفضل تلك الإصلاحات.

 

وأضاف وزير المالية خلال اللقاء الدوري الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم، أن الإصلاحات الاقتصادية أسفرت عن نتائج إيجابية بينها تراجع معدل عجز الموازنة وزيادة الصادرات وتدشين المشروعات القومية الكبرى وتدعيم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية لمواجهة أية تأثيرات سلبية لتلك الإصلاحات على الفئات الأقل دخلا.

 

وأوضح معيط أن الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الحكومة المصرية تهدف إلى خفض التضخم وزيادة معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي وتحقيق فائض في الموازنة، منوها بأن الصعوبات البالغة التي واجهها الاقتصاد المصري عقب عام 2011 في عدد كبير من المجالات بينها الكهرباء والوقود والمياه وغيرها حتمت ضرورة الإصلاحات الاقتصادية.

 

وأشار إلى أن كل فرد في مصر تحمل نصيبا من أعباء الإصلاحات الاقتصادية، لافتا إلى أن الحكومة بدأت تنفيذ الإصلاحات الجدية والمؤلمة في نوفمبر 2016 لمواجهة الأوضاع الاقتصادية غير المواتية.

 

وقال وزير المالية إن مصر اقترضت خلال ثمانية أعوام حوالى 5ر2 تريليون جنيه، وهو أمر يجب أن يتوقف لتخفيف أعباء الدين، الذي زاد وتراكم علينا، ويجب أن نسدد هذه الديون خلال هذه المرحلة، لافتا إلى أن عجز الموازنة المستهدف خلال العام المالي الحالي ٢٠١٨ ٢٠١٩ يبلغ 4ر8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 8ر9 في المائة في العام المالي 2017 – 2018.

 


اضف تعليقك

لأعلى