حتى لا تتعرض للنصب ..13 نصيحة يجب اتباعها عند شراء الأضحية | الصباح
مفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية: الجميع يتسارع نحو أفريقيا ليحصل علي مكاسب     elsaba7     أسامة كمال ساخراً من هزيمة اردوغان: مرسي ابن المعلم الزناتي انهزم يا مينز     elsaba7     على المستوى الأفريقي.. أسامة كمال يثني على نشاط الرئيس السيسي     elsaba7     بعد ضبط الداخلية "خطة الأمل".. تعليق عنيف من أسامة كمال للإخوان     elsaba7     أزمة فى "المنتخب النيجيري" بسبب عدم سداد مكافآت للفريق.. واللاعيبة يعلقون إضرابهم     elsaba7     إعلامي: الإخوان يتحالفوا مع الكفار عشان مصلحتهم ثم يختلفوا على الغنائم     elsaba7     رئيس نيابة أمن الدولة السابق: نشاط الإخوان الاقتصادى كبير ومتغلغل فى المجتمع     elsaba7     متحدث الوزراء: مصنع "بوش" سيكون الأول والأكبر فى الشرق الأوسط     elsaba7     متحدث المالية: الموازنة الجديدة "انضباطية" وتحمل موارد جديدة     elsaba7     نائب وزير الدفاع السعودي: عملية القبض على زعيم "داعش" تمت في وقت قياسي وباحترافية     elsaba7     الوزراء: شركة سيمنس تصنع جرارات على أرض مصر خلال 3 سنوات     elsaba7     الوزراء: مرسيدس تنقل خط إنتاجها من أمريكا لمصر.. و«بوش» تنشأ مجمعا صناعيا على أرضنا.. فيديو     elsaba7    

حتى لا تتعرض للنصب ..13 نصيحة يجب اتباعها عند شراء الأضحية

الكشف على الاضاحي

الكشف على الاضاحي

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة أنه فى إطار التوعوى والإرشادى لوزارة الزراعة فقد حدد القطاع النصائح الواجب توافرها للتأكد من سلامة الأضاحى والمتمثلة فى 13 نصيحة يجب اتباعها عند شراء الأضحية وهي :

 

 أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل.

 أن تكون العينان لامعتان براقتان - ولا يوجد بهما أى إصفرار أو إحمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات.

أن يكون تنفس الحيوان طبيعى لا يعانى من النهجان أو السعال.

 أن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات.

 أن يكون فم ولسان الأضحية خالى من الإلتهابات والإفرازات.

6- أن يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيف، متكامل وغير ناحل، وقوى عند محاولة نزعه باليد.

 ان يكون الجلد خالى من الجروح والبقع أو التشققات، ولا مع مع عدم وجود أى تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات.

 أن تكون الخصيتان سليمتان إسفنجية الملمس، غير منزوعتين أو متورمتان أو متضخمتان.

 أن يكون نشيط الحركة ذو شهية مرتفعة وغير كسول.

 أن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية.

 أن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام فى هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها.

 ألا يكون الكرش ممتلىء بشكل غير طبيعى عند الضغط عليه من  جانبيه.

 أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الإنتفاخ والإسهال عند مؤخرتها.

وأكد سليمان أن  توجيهات د عز الدين أبو ستيت - وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى بتكثيف الحملات والمرور على أماكن بيع الأضاحى للتأكد من صحة وسلامة الحيوانات المعروضة للبيع للأضحيات، وكذلك التأكد من إيوائها فى أماكن مناسبة مع تقديم العليقة المناسبة والماء الكافى.

وأكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الوزارة تستقبل الشكاوى والإستفسارات فى هذا الصدد على الخط الساخن للهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561 أو على 33372198 - 37602976 تليفونات قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وأنها أصدرت تعليماتها لكلا الجهتين المعنيتين، برفع حالة الطوارىء ومنع الإجازات، والعمل على مدار الساعة للتأكد من سلامة الأضاحى.

وأضاف رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أنه أرسل كتاب لكافة مديريات الزراعة والإدارات الزراعية بكافة المحافظات، للمرور والمتابعة الميدانية والمستمرة على أماكن بيع الأضاحى، والتواصل الفورى مع القطاع فور حدوث أى مشكلة لتذليلها فى حينه.

ويأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الزراعة على صحة وسلامة المواطنين، ومنعاً للغش والتلاعب أو الإستغلال من ضعاف النفوس المخالفين، خلال موسم عيد الأضحى المبارك أعاده الله علي مصر والأمة العربية بالخير واليمن والبركات

 


اضف تعليقك

لأعلى