أهم المحطات فى حياة "أبو كيمياء الفيمتو" | الصباح
احمد حمزة: "النائب حمدي السيسي يعمل على قدم وساق من أجل إنشاء محكمة بالهرم"     elsaba7     نقيب شباب محامي الجيزة: وضع تكيفات داخل غرف الحجز بقسم الهرم بعد تطويره     elsaba7     بالفيديو.. تركي آل الشيخ يوجه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سالمان والأمير محمد ولي العهد على دورهما الكبير في موسم الرياض     elsaba7     أحد أبطال معركة المنصورة الجوية: أسقطت طائرة العدو بصاروخ رغم احتراق طائراتي     elsaba7     اللواء عبد المنعم همام : واجهت العدو الإسرئيلي فى مهمة انتحارية بمعركة المنصورة     elsaba7     المصريين بالسعودية يشارك في احتفالات الاتحاد العام الرياضي السعودي بحرب أكتوبر     elsaba7     أحد أبطال معركة المنصورة يحكى كيف دمر ثلاث طائرات للعدو .. فيديو     elsaba7     «استمرت أكثر من 50 دقيقة» .. أحد أبطال معركة المنصورة يكشف كيف تحقق النصر .. فيديو     elsaba7     مستشار الحكومة اليمنية: بلادنا تعيش أوضاعًا إنسانية مأساوية بسبب الحوثيين     elsaba7     كاتب تونسي يكشف أسباب التفاف شباب تونس حول قيس سعيد     elsaba7     معتدل على محافظات ومصحوب بأمطار على أخرى.. تعرف على طقس الجمعة     elsaba7     قصة حب وراء إجبار أردوغان على إنهاء العملية العسكرية في سوريا؟     elsaba7    

فى الذكرى الثانية لوفاة زويل

أهم المحطات فى حياة "أبو كيمياء الفيمتو"

دعاء سعيد / 2018-08-02 11:43:17 / منوعات
احمد زويل

احمد زويل

تحل اليوم الذكري الثانية لوفاة العالم الكيميائى المصرى أحمد زويل، الذى توفي فى مثل هذا اليوم عن عمر يناهز سبعون عاماً، لذلك يرصد "الصباح" أهم المحطات فى حياة زويل

ولد زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، بعد أن أصبح عمره 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي.

زويل

ألتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

زويل

قرر بعد ذلك أن يسافر إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثًا في جامعة كاليفورنيا، بركلي خلال الفترة ما بين 1974 - 1976.

زويل

فى عام 1982 حصل على الجنسية الأمريكية، وتدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي.

عام 1999حصل على جائزة نوبل في الكيمياء ،وذلك تقديراً لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وكان أول عالم مصري عربي يحصل على هذه الجائزة، ويعتبر هو رائد علم كيمياء الفيمتو ولقب بـ"أبو كيمياء الفيمتو"، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

زويل

نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر، كما ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة، وضمت هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر غراهام بيل.

زويل

حصل زويل بجانب نوبل على العديد من الجوائز والأوسمة والنياشين، ومن بينها جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا، جائزة وولش الأمريكية، جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية، وسام بنجامين فرنكلن سنة 1998 على عمله في دراسة التفاعل الكيميائي في زمن متناهي الصغر، قلادة النيل العظمى وهي أعلى وسام مصري وغيرها من الجوائز العالمية.

زويل

 أطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين في مصر. وأصدرت هيئة البريد المصري طابعي بريد باسمه وصورته، وتم إطلاق اسمه على صالون الأوبرا.

زويل

وعن الجانب الشخصى فى حياته تزوج من السيدة ديما الفحام وهي ابنة شاكر الفحام وتعمل طبيبة.

زويل
زويل

توفى فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016، بعد صراع مع المرض حيث كان يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي، وكان قد أعلن في وقت سابق أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه.

زويل


اضف تعليقك

لأعلى