تفاصيل مقتل مدير مشروع سد النهضة | الصباح
الشيف اللبناني مراد السردوك يقدم "مع مراد" علي mbc     elsaba7     تعرف على مسابقة فيلم "إنت ايه" .. والجائزة حضور مباراة لمحمد صلاح     elsaba7     الكوميديان "محمدز بوحمد" يستعد لعمل "سيت كوم" للعرض في رمضان     elsaba7     والد الطفل صاحب رسالة "بابا نجار" يكشف لـ"الصباح" حقيقة الرسالة المتداولة     elsaba7     وزير المالية يتحدى «العدل » ويرفض توفير الدرجات الوظيفية     elsaba7     شيخ الأزهر ينقذ المعيدين من التحويل للعمل الإدارى     elsaba7     أبو العينين يدعو لتطبيق قانون المنطقة الاقتصادية على كافة مشروعات الاستثمار     elsaba7     جولات مكوكية لنواب البرلمان للتبرؤ من الحكومة     elsaba7     بسبب تلوث مياه الشرب.. طلمبات مياه غير صالحة تهدد المواطنين بالفشل الكلوى (مستندات)     elsaba7     مستشار مفتى الجمهورية فى حوار خاص لـ «الصباح »:الدكتور إبراهيم نجم: «الإفتاء » تغزو الفضاء الإلكترونى لمواجهة الفكر المتطرف     elsaba7     يضم 29 عملا.. افتتاح معرض الفنان عبد العزيز الجندي بقاعة "وهبة آرت"     elsaba7     بالأسماء.. المرشحون للحقائب الوزارية وحركة المحافظين     elsaba7    

تفاصيل مقتل مدير مشروع سد النهضة

المهندس سيماو بيكيلي

المهندس سيماو بيكيلي

صدمة كبيرة، استقيظ عليها الشعب الإثيوبي، بعد تداول خبر العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي ميتا في سيارته، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا صباح الخميس الماضي.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية في إثيوبيا، بأنه تم العثور على جثة المهندس سيماو بيكيلي، في سيارته المتوقفة في ساحة “ميسكل” في أديس أبابا، حيث أكدت صحيفة »africa news« أن الشرطة قد فتحت تحقيقات في السبب المحتمل للوفاة.

ونقل الصحفي الإثيوبي، جيتاشو شيفيراو، عن مصادر بالشرطة الإثيوبية، قولها إن جثة «سيماو » قد نقلت إلى مستشفى سانت بول للتشريح، في ظل الصدمة والحزن الذي خيم على الشعب الإثيوبي نتيجة للحادث.

حسب الصحيفة المتخصصة في الشئون الأفريقية، فإن أن النظام السياسي الجديد برئاسة «أبي أحمد » رئيس الوزراء الإثيوبي، يواجه أيضا الصداع الأمني في أجزاء من البلاد، كما أن الولايات المتحدة دعت علانية إلى ضرورة الحفاظ على السلام في هذه الأوقات العصيبة.

وأشارت إلى تسجيل سلسلة من حالات الإرتباك في عدد من السجون في جميع أنحاء البلاد في الوقت الذي توجد فيه أزمة إنسانية منتشرة في وجه حالات النزوح من النزاعات المجتمعية في بعض المناطق.

مقتل مدير مشروع سد النهضة ليس الحدث الأول من نوعه، فحسب الصحيفة فإن هناك حادث آخر غامض، وهو العثور على جثة مدير مصنع الأسمنت دانجوت “ ديب كامارا »، بعد مقتله على يد مجهولين وذلك في مايو 2018 ، وهو ما شرعت السلطات في التحقيق به لكن دون نتيجة، سوى أنه قتل مع شخصين آخرين.

وقالت الأجهزة الأمنية الإثيوبية، في ذلك الوقت إنها كانت تبحث عن المهاجمين ودعت المجتمع المحلي إلى التعاون مع قوات الأمن للمساعدة في القبض على المجرمين.

ومصنع دانجوت للإسمنت، هو الأكبر في إثيوبيا، ويقع في ولاية أوروميا الإقليمية، على بعد أقل من 90 كم من العاصمة أديس أبابا.

وذكرت إثيوبيا في وقت سابق من هذا العام أن مشروع سد النهضة يسير على ما يرام ومن المتوقع أن يبدأ توليد الطاقة التجريبية الجزئية قريبا، وهو جزء أساسي من مشروع ضخم للبنية التحتية للطاقة تقوم به الحكومة الإثيوبية ويهدف إلى زيادة قدرة توليد الطاقة في إثيوبيا.


اضف تعليقك

لأعلى