باراك أوباما فى أفريقيا.. الرئيس الأمريكى السابق يعلن عن قائمة كتب أفريقية للقراءة الصيفية | الصباح
عربون محبة.. أحلام تقرر الغناء باللهجة المصرية لأول مرة     elsaba7     مصرع شخص أسفل عجلات قطار بالغربية     elsaba7     الجيش الليبي يتوعد لأردوغان.. القوات البحرية: سنضرب أية سفينة تركية     elsaba7     تفاصيل اجتماع نواب سابقين بالكونجرس الأمريكي لضخ استثمارات بمصر     elsaba7     رؤية وطن 2030: تأجيل ندوة "دور التنمية المستدامة في مكافحة الإرهاب" إلى ما بعد منتدي شباب العالم     elsaba7     كلمة الرئيس السيسي فى اليوم الأول لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة     elsaba7     على هامش منتدى أسوان.. مصر توقع على اتفاقية استضافة مركز الاتحاد الأفريقى لإعادة الإعمار     elsaba7     محمد صلاح يفوز بالتشكيلة المثالية للمجموعة الخامسة فى أبطال أوروبا     elsaba7     وفاة المخرج الكبير محسن حلمي     elsaba7     الرئيس السيسي: مصر واجهت تحدي الحرب على الإرهاب بمفردها     elsaba7     الرئيس السيسي: لم نتوقف عن أعمال التنمية رغم خوضنا حرب ضد الإرهاب     elsaba7     تشخيص الأمراض الرئوية الشائعة: اعرف متى يجب عليك زيارة الطبيب     elsaba7    

باراك أوباما فى أفريقيا.. الرئيس الأمريكى السابق يعلن عن قائمة كتب أفريقية للقراءة الصيفية

اوباما

اوباما

كعادته، كشف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قائمة بالكتب الأفريقية الموصى بقرائتها في في صيف هذا العام، كاشفا عن عدد من الكتب الخاصة بعدد من الدول الأفريقية، والتي يجب قراءتها حسب «أوباما ،» والتي أكد أنها على قائمة قراءاته السنوية الصيفية هذا العام.

ويرى الرئيس الأمريكي أن المؤلفين والمفكرين في قائمته أضاءوا العالم من خلال أعمالهم، بطرق قوية وفريدة من  نوعها، حيث جائت نيجيريا على قائمة الكتب بترشيحين، بينما حصلت كل من كينيا وجنوب إفريقيا وليبيا على ترشيحات فردية.

ويزور باراك أوباما القارة الأفريقية للمرة الأولى بعد أن ترك منصبه، فمن المقرر أن يزور موطن أجداده في كينيا قبل السفر إلى جنوب أفريقيا لتقديم محاضرة نيلسون مانديلا السنوية.

ونشر «أوباما » رسالة عن زيارته لأفريقيا والكتب الموصى بقراءتها، والتي قال فيها: في هذا الأسبوع : أسافر إلى إفريقيا للمرة الأولى منذ أن تركت منصبي - قارة تنوع رائع وثقافة مزدهرة وقصص رائعة، وكنت فخوراً بزيارة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مرات أكثر من أي رئيس آخر، وسأعود هذا الأسبوع لزيارة كينيا وجنوب أفريقيا.

وتابع في رسالته: في جنوب إفريقيا، ستعقد مؤسسة أوباما مؤتمرا بحضور 200 قائد شاب استثنائي من جميع أنحاء القارة، وسألقي خطابًا بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا، وكينيا ، بالطبع ، هي موطن أجدادي، و زرتها للمرة الأولى عندما كنت في العشرينات من عمري وتأثرت تأثراً عميقاً بخبراتي - رحلة كتبت عنها في كتابي الأول، “أحلام من أبي”.

وأشار في رسالته إلى أنه على مر السنين، غالبًا ما استمدت الإلهام من التقليد الأدبي غير العادي لأفريقيا، لافتا إلى أنه أثناء التحضير لهذه الرحلة، رغب في مشاركة قائمة الكتب التي أوصى بقراءتها في الصيف، بما في ذلك بعض الكتب من عدد من أفضل الكتاب والمفكرين في أفريقيا، كل منهم يضيء عالمنا بطرق قوية وفريدة من نوعها.

الأشياء تتدفق

كانت هذه هي الرواية الأولى التي أوصى أوباما بقرائها، معلقا بأن هذه الرواية الكلاسيكية للأدب العالمي ترسم صورة للمجتمع التقليدي وتصارعه مع النفوذ الأجنبي، من المبشرين المسيحيين إلى الاستعمار البريطاني، مؤكدا أنها تحفة فنية ألهمت أجيالاً من الكتاب في نيجيريا وعبر إفريقيا وحول العالم.

كانت هذه هي الرواية الثانية، والتي تحكي وتسرد وقائع الأحداث التي أدت إلى استقلال كينيا، وقصة مقنعة عن تأثير الأحداث التحويلية للتاريخ على حياة الأفراد والعلاقات.

طريق طويل إلى الحرية

كانت حياة مانديلا واحدة من القصص الملحمية للقرن العشرين، يتتبع هذا المذكرات النهائية قوس حياته من قرية صغيرة إلى سنواته الثورية، إلى سجنه الطويل، وفي النهاية صعوده إلى الرئيس، القائد، والرمز العالمي، حيث أكد «أوباما » أن قراءة أساسية لأي شخص يريد فهم التاريخ - ثم الخروج وتغييره.

كان هذا هو الكتاب الثالث الذي رشحه الرئيس الأمريكي السابق للقراءة، وهو من أحد الكتاب المعاصرين العظماء في العالم تأتي قصة اثنين من النيجيريين يشق طريقهما في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مما يثير أسئلة عالمية عن العرق والانتماء، والخبرة في الخارج للمغتربين الأفارقة، والبحث عن الهوية والمنزل.

عودة هشام مطر

يشير «أوباما » إلى أن هذا الكتاب هو مذكرات مكتوبة بشكل جميل تقوم بموازنة دليل مرشد بمهارة من خلال تاريخ ليبيا الحديث مع سعي صاحب البلاغ المتعثر للعثور على والده الذي اختفى في سجون القذافي. العالم كما هو من بن رودس هذا صحيح ، ابن ليس لديه دم أفريقي يمر عبر عروقه، لكن القليل من الآخرين يرون العالم عن كثب من خلال عيني كما لو أنه قادر على ذلك، ابن واحد من القلائل الذين كانوا معي منذ تلك الحملة الرئاسية الأولى، مذكراته هي واحدة من أذكى التأملات التي رأيناها حول كيفية تعاملنا مع السياسة الخارجية، وأحد أكثر القصص إقناعًا التي رأيتها حول ما يعنيه في الواقع خدمة الشعب الأمريكي لمدة ثماني سنوات في البيت الأبيض.

وقال «أوباما » في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر »: يوم مانديلا هو اتخاذ إجراء ات لتغيير العالم إلى الأفضل، مضيفا « أن في هؤلاء الشباب يرى مثالا للمثابرة والأمل، مؤكدا أنهم يستعدون لجعل هذا العالم أكثر سلاما، وأكثر ازدهارا، وأكثر عدلا.


اضف تعليقك

لأعلى