صيادين السويس : "العيشة مرة" في البحيرات المرة ! | الصباح
«بصل وعيش وجبنة».. قصة رسالة صعيدي لـ«عبدالناصر» غيرت حياة المصريين     elsaba7     أحمد موسى: السيادة للشعب في مصر.. ولبسّنا الإخوان طرحة في ٣٠ يونيو (فيديو)     elsaba7     عميد آداب القاهرة: المنطقة العربية تمتلك مقومات الوحدة بين دولها     elsaba7     هند البنا تطلق مبادرة للدعم النفسي لأسر الشهداء     elsaba7     قبل مباراة المقاولون غدا.. رسالة عاجلة من أحمد موسى للاعبي القلعة الحمراء     elsaba7     حقيقة تسمم البطيخ.. مركز السموم يرد ويحذر (فيديو)     elsaba7     عميد آداب القاهرة: الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لم يسعى لأن يكون له نظامًا منفردا     elsaba7     عميد آداب القاهرة: ثورة 52 كان لديها خطة لجذب استثمارات أجنبية     elsaba7     عميد آداب القاهرة: مشروع بناء السد العالي كان أحد أهم مشروعات الثورة الاقتصادية     elsaba7     مصر تُدين قيام الاحتلال بهدم مباني سكنية فى القدس     elsaba7     أستاذ تاريخ: نجيب كان واجهة للضباط الأحرار.. وهذا سبب الخلاف معهم (فيديو)     elsaba7     فتاة تتخلص من حياتها بعد عدم تمكنها من مشاهدة مسلسل في المنيا     elsaba7    

صيادين السويس : "العيشة مرة" في البحيرات المرة !

أحمد حسن / 2018-07-23 11:59:06 / هنا صوتك
صيادين ـ أرشيفية

صيادين ـ أرشيفية

البحيرات المرة فى السويس، والتى تقع فى الجزء الشمالي من قناة السويس، باتت مصدر رزق لـ 30 الف أسره يعيشون وسط البحيرات للحصول على لقمة العيش، والتى باتت تتاثر بالظروف التى تمر بها البلاد لضبط الحدود والحفاظ على الأمن القومي مع عوامل أخري دون تعويض للصيادين.

 

جمال نزار، سكرتير جمعية البحيرت المرة للصيادين والمشهره تحت رقم 114 وتضم 25 ألف صياد أكد، أننا نعاني منذ فترات طويلي من ضيق في الرزق بسبب الاجراءات الامنيه الشديده دون النظر لظروفنا وما نعانيه من قرارات قد تفتك بنا وبأسرنا نتيجة عدم القدره علي تنفيذ هذه القرارات، مما اضطر الكثيرون للمخالفة.

وأوضح سكرتير الجمعية، البحيرات تضم كم كبير من الصيادين، الا أن عدد الفلايك التى تم ترخيصها 430 فلوكه يعنى أن تضم كل فلوكه 4 أشخاص، بمعدل 2150 يحملون الترخيص من اجمالى 25 الف صياد، ذلك بعد وقف الترخيص لجميع الفلايك منذ عام 2000 مما اطررنا الى ضرب القيود والاجراءات عرض الحائط، لانقاذ اسرنا من الضياع.

أضاف"نزار"، أن يتم السماح لنا بالصيد نهارا من الساعة صباحا الى 6 مساءا فقط، رغم أن الصيد ليلا يكون يدر لنا عائد اعلى، اضافه الى ارتباطنا بمكان معين على الضفة الغربيه للقناه دون السماح لنا بالعبور الى الضفة الشرقية والتى يوجد بها اسماك كثيره، فضلا لايقافنا 10 أيام من كل شهر لعبور سفن حربيه تعبر قناة السويس.

مما اضطرنا الى اختراق هذه المنطقه وعدم احترام هذه القوانين من اجل انقاذ ابناءنا من الموت، حيث نتوجه صباح كل يوم الى البحر مقابل 50 جنيه على الاقل يتم صرفها لبعض متطلبات العمل طوال اليوم، ولكن فى بعض الاحيان لا نحصل على ايراد يغطى مصروفاتنا وذلك بعد دفع الرسوم المطلوبه منا .

قال عبد الرحمن صلاح، صياد، نعلم جيدا أننا نخالف المواصفات التى أعلنتها الثروه السمكية للشباك التى نصتاد بها من اهمها شباك"الحطاطه"، وتقوم باصطياد الزريعه الصغيره والتى تؤثر بعد فتره على عدم وجود اسماك، لكن السبب هو قيام عدد من أعضاء هيئة الثروه السمكيه باعطاء تصريحات لعدد من أصحاب الفلايك الغريبه، وذلك فى شهر يناير حتى شهرمايو لاصدياد الزريعه ونقلها الى أماكن أخرى من اهمها مدينه دمياط مقابل عموله يتم الاتفاق عليها مفتشى الثروه السمكيه الموجوده بالمنطقةواصحاب الفلايك.

وأشار صلاح إلى أنهم يواجهون الكثير من عدم الاستقرار فى ذات المهنة، بسبب عدم قيام الدولة بالتأمين عليهم تأمين شامل وكأنهم ليست من ابنائها، لكن يصرح لهم فى حال التأمين أن يكون تحت بند "صاحب فلوكه" بالرغم أن الكثير منا يوجد عنده فلوكه، مما يضطر مالك الفلوكه التأمين على عدد قليل والباقي يعمل دون التأمين عليه، مطالبنا بصرف معاش الصياد على سن 55 بدلًا من 65 سنه

 


اضف تعليقك

لأعلى