"المرماح".. ميدان فرسان الصعيد (فيديو) | الصباح
خالد الخوري: سعيد بتكريمي في تونس بجائزة القلم الصحفي     elsaba7     جامعة الاسكندرية تستقبل لجنة وزارة التعليم العالي لتقييم أفضل جامعة في التحول الرقمي لاستقبال الطلاب     elsaba7     محامي بالنفض تعليقا على واقعة شهيد المنوفية: "جرس إنذار لحدوث خلل بالمجتمع (فيديو)     elsaba7     "ثلاثية ليحيى خليل"يفتتح موسمه الفني فى اوبرا القاهرة والاسكندرية     elsaba7     أحمد موسى: «العالم يعارض عدوان أردوغان على سوريا.. وقطر وداعش يسانداه».. فيديو     elsaba7     وسط إقبال جماهيري كبير اتيليه الاسكندرية يعرض فيلم" مستكة وريحان"     elsaba7     طلاب الاسكندرية فى قاعدة محمد نجيب تزامناً مع احتفالات اكتوبر     elsaba7     "صحة الإسكندرية" تؤكد عدم رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ     elsaba7     "أوطان بلا إرهاب".. رسالة خريجي الأزهر للعالم     elsaba7     أسامة ياسين: 4600 طالب وطالبة من 75 دولة يدرسون بمركز الشيخ زايد     elsaba7     الخارجية توضح أسباب رفض سلطات مطارات بعض الدول دخول المصريين لبلادها     elsaba7     أمين العالمية لخريجي الأزهر: الإسلام يتعرض لهجمات شرسة وتشكيك     elsaba7    

"المرماح".. ميدان فرسان الصعيد (فيديو)

مصطفى درويش / 2018-07-08 21:25:19 / منوعات
المرماح

المرماح

 جميلة تلك العادات والتقاليد والطقوس "الصعيدية".. العصا والجلباب والعمة البيضاء وهذا الشال الجميل القشمير، التي لا يمكن أن تراها سوى هناك في الصعيد، حيث جنوب مصر، التي ما زالت تحتفظ برونقها الصعيد الجميل.

طقس وتقليد توراثتها الأجيال في محافظات الصعيد، لم تنتهي بتعاقب الأجيال بل امتدت إلى وقتنا هذا، إنه تقليد لعبة "المرماح"، شباب وكبار وعواجيز في مساحة من الخلاء بجوار الأراضي الزراعية، يركبون أحصنتهم، ويمسكون بعصا طويل، ويلعبون "المرماح" في الساحة.

مشهد يتكرر سنويا كتقليد سنوي في محافظات قنا وسوهاج حيث جرجا والبلينة، يأتي فيها عشاق اللعبة من جميع المحافظات والأماكن.  

هنا القصة الكاملة..


اضف تعليقك

لأعلى