"ذراع الدولة لمواجهة الفاسدين".. قصة جهاز الرقابة الإدارية الذى يهابه المسئولين | الصباح
"سبل الحفاظ على المجارى المائية" ندوه ينظمها أعلام الغربية بالتعاون مع مديرية الري     elsaba7     شبح الأنقراض يواجه «عزبة الناموس» مملكة صناعة الفواخير بالغربية .. والعاملون مصيرينا التشرد     elsaba7     3 تحديات أمام الاحتجاجات الشعبية في لبنان     elsaba7     في لبنان وتونس.. مبادرات لتنظيف الشوارع بعد الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات     elsaba7     قدرته على الرؤية لا تتعدى الـ 5%.. كفيف يحترف فن التصوير!!     elsaba7     انطلاق فعاليات مهرجان الرمان الخامس في مدينة حلبجة بإقليم كردستان العراق     elsaba7     الدراجة الاحادية.. مصدر دخل للأطفال في نيجيريا     elsaba7     محلل سياسي: ضغوط على ترامب لترك ملف سوريا لوزير الدفاع الأمريكي     elsaba7     مدرسة خاصة لتعليم رقص الهيب هوب في غزة للتعبير عن معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال     elsaba7     القبض على مدرس نصب على ٤ مدرسات بحجة توظيف أموالهن في الكافيهات بطنطا     elsaba7     مدير مشروع رفيق المسن: الخدمة متاحة من خلال موقع الوزارة أو تقديم طلب مكتوب     elsaba7     على نفقة الأهالى .. مركز طبى متكامل بقرية سامول بمحافظة الغربية (صور)     elsaba7    

"ذراع الدولة لمواجهة الفاسدين".. قصة جهاز الرقابة الإدارية الذى يهابه المسئولين

أحمد على / 2018-06-27 21:56:36 / الصباح Extra
الرقاية الإدارية

الرقاية الإدارية

نجحت هيئة الرقابة الإدارية، بضربات قاصمة لجرائم الرشوة والفساد والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام ، ومنتحلي الصفة.

 

و تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على  محافظة المنوفية فى 15 يناير الماضى بتهمة الرشوة لرئيس شركة المياه بالجيزة ، وكان اخر حلقات الفساد المتفشي رئيس حى الدقي.

 وكانت البداية من  رجال هيئة الرقابة الإدارية، والقيي القبض على الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، واثنين من رجال الأعمال فى مقر استراحة المحافظ بشبين الكوم بعد ثبوت تورطهم فى قضايا فساد، وحصوله على رشوة 2 مليون جنيه مقابل تخصيص قطعة أرض لأحد رجلى الأعمال ويدعى "رضا ح" فى مدينة السادات".

 

القبض علي رئيس شركة المياه بالجيزة 

 وعلى نفس الجانب أمرت نيابة أكتوبر أول بإشراف المستشار مدحت مكي المحامي العام الأول لنيابات أكتوبر، بحبس رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة ومقاول، عقب إلقاء الرقابة الإدارية القبض عليهما 4 أيام علي ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة لرئيس الشركة، تهمة طلب رشوة والمقاول تهمة تقديم رشوة.

وكشفت التحقيقات، إن رئيس الشركة طلب علي سبيل الرشوة سيارة (بيجو 508 موديل 2017) ثمنها نصف مليون جنيه، وطلب منه شرائها وركنها أسفل منزله، فيما ظلت السيارة أسفل منزل رئيس الشركة لمدة 24 ساعة، حتى قام بالذهاب لاستخراج تراخيصها.

وأضافت التحقيقات، أن النيابة خاطبت إدارة المرور، وأفادتها بتراخيص السيارة المثبتة باسم رئيس الشركة، كما استدعت صاحب معرض السيارات الذي قرر أن المقاول هو من قام بشراء السيارة منه.

وتعكف النيابة على تفرغ تسجيلات صوتية تثبت طلب رئيس الشركة الرشوة من المقاولين.

10 ملايين جنية لرئيس حى الدقى

ولم يختلف الوضع كثيرا بالنسة لرئيس حى الدقى وصاحبى شركة مقاولات و أحد الوسطاء يعمل فى مجال المحاماة، وذلك بعد طلب وتقاضى رئيس الحى مبلغ 250 ألف جنيه ووحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبدالعزيز قيمتها حوالى 2 مليون جنيه من مالكى العقار، مقابل تغاضى رئيس الحى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية للعقار والتي تستوجب إزالتها وتحقق أرباح دون وجه حق لهؤلاء المقاولين بما يزيد عن 10 ملايين جنيه.

وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

وتعد الرقابة الإدارية واحدة من الجهات المستقلة التى تكافح الفاسد والفاسدين في المجتمع ، كما تعنى الرقابه الاداريه بالمتابعه والمشاهده واجراء التدقيق والجرد المفاجئ عن المخالفات الإدارية والمالية والجرائم الجنائية التي تقع من المواطنين أثناء مباشراتهم لواجبات وظائفهم والعمل على منع وقوعها وضبط ما يقع منها ولها وفي سبيل ذلك الاستعانة برجال الشرطة وغيرهم من رجال الضبطية القضائية وذوي الخبرة ،فضلاً عن بحث الشكاوى التي يقدمها المواطنون عن مخالفة القوانين أو الإهمال في أداء واجبات الوظيفة ومقترحاتهم فيما يعن لهم أو يلمسونه بقصد تحسين الخدمات وانتظام سير العمل وسرعة انجازه.

وتباشر الرقابة الإدارية اختصاصاتها في الجهاز الحكومي وفروعه والهيئات العامة والمؤسسات العامة والشركات التابعة لها والجمعيات العامة والخاصة وأجهزة القطاع الخاص التي تباشر أعمالا عامة وكذلك جميع الجهات التي تسهم الدولة فيها بأي وجه من الوجوه .

 

 

 

 


اضف تعليقك

لأعلى