سياسي جنوبي: توافق سلفا كير ومشار على 3 محاور رئيسية | الصباح

سياسي جنوبي: توافق سلفا كير ومشار على 3 محاور رئيسية

استيفن لوال

استيفن لوال

أكد عضو منتدى التفاوض لتنشيط السلام بإديس أبابا استيفن لوال توافق كل من الرئيس سلفاكير ود ريك مشار على ثلاث محاور رئيسية هما وقف إطلاق النار وتحديد ثلاث مناطق كمقر رئيسي الأعضاء حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في ثلاث مدن تاريخية في جنوب السودان اعالي النيل " ملكال" وبحر الغزال "واو" و الاستوائية "جوبا" واتفق كل من سلفاكير وريك مشار على تفويض السودان لاتخاذ ما يلزم تأمين حقول النفط بجنوب السودان على أن يتم حل كافة المسأل العالقة بين البلدين المتعلقة بالنفط .

ويرى "لوال"، أن الاتفاق لابد أن تضمن شكل اتفاق سلام شامل يلبي رغبات الشعب الجنوبي دون المساس في حقوق الشعب الجنوبي، مشيرا إلى أن الايغاد أيدت هذا الإطار الذي يشكل اهتمامآ كبير لديها، وأن الرئيس سلفاكير ود. ريك مشار لن يرفضا، وأن ذلك يعود بمنفعة البلدين في حال توصل إلى عملية سلام تضمن عملية الانتقال السياسي بجنوب السودان .

وأكد أن هذا يعتبر ايضآ منفذآ لمجموعة ريك مشار ويرفع عنه قضية الإقامة الجبرية في حال قبولة لهذا الاتفاق الإطاري، مضيفا "ولكن لن نقبل شكل اتفاق لا يلبي رغبات الشعب الجنوبي ولن تقبل الأطراف شكل اتفاق يضيف مجموعة ارتكبت جرائم ضد الشعب الجنوبي، وأنه لابد أن تضمن شكل الاتفاقية مسألة الانتقال السياسي والعدالة الانتقالية من أجل محاسبة مجرمي الحرب عبرة تشكيل محكمة هجين .

وطالب بحكومة مصغرة لا تشمل هذا العدد الهائل من 42وزيرآ و15 نائب وزير وأكثر 500 عضو برلمان .


اضف تعليقك

لأعلى