سياسي جنوبي: توافق سلفا كير ومشار على 3 محاور رئيسية | الصباح
محمد مخلوف يكتب: الزمالك ملك مصر.. شكرا محمد بن زايد     elsaba7     قافلة طبية مجانية لحزب المصريين برأس غارب للكشف على أهالي المدينة (صور)     elsaba7     أمين إعلام "المصريين": على العالم التكاتف لمواجهة الإرهاب والأخذ بتحذيرات السيسي     elsaba7     عايز أفرحها ... "فوتوسيشن" رومانسى بين طالب ووالدته بالغربية (صور )     elsaba7     لأول مرة بالوثائق .. أسرار لا تعرفها عن نعمان بن عثمان.. جاسوس قطر في ليبيا وعدو الجيش الوطني     elsaba7     خبير اقتصادي: مبادرة الدولة لدعم المنتج المحلي وتوفير السلع تساهم في تحفيز الاستهلاك ودعم الصناعة الوطنية     elsaba7     مركز البحوث الزراعية يشارك بـ 8 خلال فعاليات معرض "أجرى بيزنس" للشراكات مع القطاع الخاص     elsaba7     وزارة الداخلية تعلن البدء فى قبول طلبات التقدم لحج القرعة لهذا العام     elsaba7     وصلة رقص فى حفل عيد الأم لمستقبل وطن بالمحلة .. و"العريبى" ينفى أنسحابه     elsaba7     الهيئة العربية للتصنيع والأكاديمية الوطنية للعلوم البيلاروسية توقعان إتفاقية للتعاون المشترك     elsaba7     الوفد يطالب بتطوير المحميات الطبيعية.. ويؤكد: ثروة حقيقية تنفرد بها مصر     elsaba7     محمد وائل صلاح المرشح بنقابة المحامين :حصانة المحامى تخدم العدالة     elsaba7    

سياسي جنوبي: توافق سلفا كير ومشار على 3 محاور رئيسية

استيفن لوال

استيفن لوال

أكد عضو منتدى التفاوض لتنشيط السلام بإديس أبابا استيفن لوال توافق كل من الرئيس سلفاكير ود ريك مشار على ثلاث محاور رئيسية هما وقف إطلاق النار وتحديد ثلاث مناطق كمقر رئيسي الأعضاء حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في ثلاث مدن تاريخية في جنوب السودان اعالي النيل " ملكال" وبحر الغزال "واو" و الاستوائية "جوبا" واتفق كل من سلفاكير وريك مشار على تفويض السودان لاتخاذ ما يلزم تأمين حقول النفط بجنوب السودان على أن يتم حل كافة المسأل العالقة بين البلدين المتعلقة بالنفط .

ويرى "لوال"، أن الاتفاق لابد أن تضمن شكل اتفاق سلام شامل يلبي رغبات الشعب الجنوبي دون المساس في حقوق الشعب الجنوبي، مشيرا إلى أن الايغاد أيدت هذا الإطار الذي يشكل اهتمامآ كبير لديها، وأن الرئيس سلفاكير ود. ريك مشار لن يرفضا، وأن ذلك يعود بمنفعة البلدين في حال توصل إلى عملية سلام تضمن عملية الانتقال السياسي بجنوب السودان .

وأكد أن هذا يعتبر ايضآ منفذآ لمجموعة ريك مشار ويرفع عنه قضية الإقامة الجبرية في حال قبولة لهذا الاتفاق الإطاري، مضيفا "ولكن لن نقبل شكل اتفاق لا يلبي رغبات الشعب الجنوبي ولن تقبل الأطراف شكل اتفاق يضيف مجموعة ارتكبت جرائم ضد الشعب الجنوبي، وأنه لابد أن تضمن شكل الاتفاقية مسألة الانتقال السياسي والعدالة الانتقالية من أجل محاسبة مجرمي الحرب عبرة تشكيل محكمة هجين .

وطالب بحكومة مصغرة لا تشمل هذا العدد الهائل من 42وزيرآ و15 نائب وزير وأكثر 500 عضو برلمان .


اضف تعليقك

لأعلى