إنتاج كينيا من الشاي يقفز بنسبة 18% مقارنة بالعام الماضي | الصباح
مهرجان الاسكندريه السينمائي يدين العدوان التركي على سوريا     elsaba7     مصر تُعرب عن خالص تعازيها في ضحايا إعصار "هاجيبيس" باليابان     elsaba7     نائب وزير الخارجية يعرب عن استياء مصر من مفاوضات سد النهضة لسفراء ألمانيا وإيطاليا والصين     elsaba7     تشكيل المنتخب الأوليمبي في مواجهة جنوب إفريقيا الودية     elsaba7     "الشاب الذي كسر المستحيل".. قصة أحمد عماد الطالب والمدرس وصاحب عربة "غزل بنات وفشار" (صور)     elsaba7     وضع حجر أساس مدرسة دهتورة الثانوية وتوسعات مدرسة حانوت الإبتدائية بزفتي     elsaba7     بتكلفة8 مليون جنيه .. أفتتاح مدرسة الدكتور سعيد شاهين الرسمية للغات بزفتى     elsaba7     غضب الأهالى بسبب كسر فى ماسورة مياه الشرب بالمحلة     elsaba7     *جامعة سوهاج تكرم ٢٠ من قدامى المحاربين خلال احتفالاتها بانتصارات اكتوبر*     elsaba7     بروتوكول تعاون بين الأكاديمية العربية للعوم الإدارية والمالية والمسعود القابضة     elsaba7     ميركل تدعو أردوغان لوقف العمليات العسكرية ضد سوريا     elsaba7     شاهد.. الرهبان في تايلاند يصنعون ملابسهم من النفايات البلاستيكية (تقرير)     elsaba7    

 إنتاج كينيا من الشاي يقفز بنسبة 18% مقارنة بالعام الماضي

الشاي في كينيا

الشاي في كينيا

ارتفع إنتاج الشاي في دولة كينيا بنسبة  18 في المائة، وصولا إلى أكبر من 144 ألف و340 طنا خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الحالية، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (121 ألف و550 طن)، وفقا لأحدث بيانات مديرية الشاي الحكومية.

وأوضحت مديرية الشاي الحكومية أن هذا الأداء يعزى أساسا إلى الظروف المناخية المواتية في مناطق الإنتاج ، لاسيما بمنطقة الصدع الكيني الشرقية والغربية مضيفة أن هذا الارتفاع في الإنتاج انعكس أيضا على سعر مزاد البيع البالغ 284 شلنا للكيلوغرام، مقارنة مع سعر 300 شلن/ كيلوغرام المسجل خلال السنة الفارطة.

وتتطلع كينيا إلى الوصول لمحصول قدره 452 ألف طن من الشاي بحلول نهاية العام الحالي، حيث تتوقع إنتاجا يقدر بنحو 500 ألف طنا في أفق سنة 2020.

وتعد كينيا ثالث أكبر مصدر للشاي الأسود في جميع أنحاء العالم. وتوجه إنتاجها (95 بالمائة من المحصول) إلى العديد من البلدان، بما في ذلك باكستان ومصر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وأفغانستان والسودان وروسيا.

وفقًا لنشرة الصادرات والواردات لعام 2016 الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، تستورد مصر شاى بـ 3 مليار جنيه تقريبًا، بينما قامت بتصديره بـ 182 مليون جنيه.

وحول الحجم الكبير للواردات من الشاى، أوضح عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أنه يتم استيراده بنسبة 100% من الخارج خاصة أن الجو فى مصر لا يسمح بزراعته نظرًا لاحتياجه لعوامل المناخ الاستوائى، لذا سيتم استيراد الكميات من دول مثل كينيا وسيلان والهند، موضحًا أن صادرات مصر منه تقتصر على التعبئة وليس الإنتاج بشكل كامل.


اضف تعليقك

لأعلى