الرئيس يصدر مرسوم بتوليه سلطة التشريع خلال ساعات | الصباح
أحمد العدل أمينا لشئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب مستقبل وطن في الجيزة     elsaba7     توقعات بحركة إعلامية مرتقبة.. بسمة وهبة على «أون» وأمانى الخياط فى «cbc اكسترا»     elsaba7     حجي: إصلاح التعليم وتجديد الخطاب الديني أصعب من شق الطرق والكباري     elsaba7     طارق حجي: تفعيل دور مراكز شباب وقصور الثقافة يحدث ثورة مضادة ضد الأفكار الرجعية .. فيديو     elsaba7     مواطنون ضد الغلاء يطالب الجميع بالعمل من أجل مصر.. فيديو     elsaba7     برلمانى سابق: ارتفاع أسعار بعض السلع ناتج عن جشع التجار..فيديو     elsaba7     أمين الأتحاد العربى للأسمدة : نقص البوتاسيوم فى التربة المصرية أفقد الفاكهة طعمها ورائحتها     elsaba7     شاهد.. 20 شاباً مصرياً يرون مأساتهم مع التقنين لزراعة 160 فدان بالمنيا     elsaba7     نجل الفنان محمد عوض: تركت الفنون الجميلة والفنون المسرحية للاستمرار في معهد السينما .. فيديو     elsaba7     14 ديسمبر أولى جلسات محاكمة رئيس قطار الأسكندرية - الأقصر فى واقعة " ضحية التذكرة "     elsaba7     يلاشوت | بث مباشر لمباراة السعودية ضد قطر في نصف نهائي كأس الخليج| كورة ستار     elsaba7     ترامب يفتح النار على أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي     elsaba7    

الرئيس يصدر مرسوم بتوليه سلطة التشريع خلال ساعات

/ -0001-11-30 00:00:00 / الصباح Extra
الرئيس يصدر مرسوم بتوليه سلطة التشريع خلال ساعات

الرئيس يصدر مرسوم بتوليه سلطة التشريع خلال ساعات

تباينت ردود الأفعال حول اصدار الرئيس محمد مرسى مرسوم بقانون يسحب من خلاله سلطة التشريع التى اعطاعها المجلس العسكرى لنفسة من خلال الإعلان الدستورى المكمل الذى صدر قبل ساعات من فوز الرئيس مرسى بمقعد الرئاسة ..

إيمان مأمون – سعيد على
تباينت ردود الأفعال حول اصدار الرئيس محمد مرسى مرسوم بقانون يسحب من خلاله سلطة التشريع التى اعطاعها المجلس العسكرى لنفسة من خلال الإعلان الدستورى المكمل الذى صدر قبل ساعات من فوز الرئيس مرسى بمقعد الرئاسة ..

ليسترجع الرئيس سلطة التشريع التى اقتنصها العسكرى لنفسه وليتم بذلك الخروج من ازمة حل البرلمان والفراغ التشريعى الذى تعانى منه البلاد .

ففيما اتجه البعض نحو إجراء استفتاء شعبى على نقل سلطة التشريع من المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى رئيس الجمهورية وبذلك تحتكم مؤسستا الرئاسة والعسكر إلى الشعب لعلاج فراغ السلطة التشريعية لحين الانتهاء من الدستور الجديد.

اتجهت اراء اخرى الى الاحتكام إلى المجلس الأعلى للهيئات القضائية لتحديد الجهة التى تمتلك إصدار القوانين فى غيبة مجلس الشعب بعد انتخاب رئيس الجمهورية هل هو الرئيس المنتخب أم المجلس العسكرى.

دكتور جمال حشمت عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة أن جميع الحلول مطروحة على مائدة الحوار سواء تمثلت تلك الحلول فى اصدار الرئيس لاعلان دستورى جديد ام للرجوع للشرعية الشعبية من خلال استفتاء شعبى على عودة البرلمان ..;كاشفا عن اصدار الرئيس مرسوما بقانون يحمل اعلانا دستوريا جديدا ينقل من خلاله سلطة التشريع لنفسة بعد ان اغتصبها العسكرى بحل البرلمان وبالإعلان الدستورى المكمل الذى نقل صلاحيات التشريع اليه بدلا من البرلمان .

مشيرا الى أن مؤسسة الرئاسة سوف تصدر خلال ساعات مرسوم بقانون بتفاصيل الإعلان الدستورى الجديد الذى سوف يلغى اعلان الدستورى المكمل الذى اصدره العسكرى .

لافتا الى ضرورة وجود توافقا شعبيا حول ذلك الأمر بعد حوار مطول يضم كافة القوى والأحزاب السياسية وايضا بمشاركة المجلس الأعلى للقضاء للتوافق حول الحل الأنسب للخروج من هذا المأزق .. اما الدكتور احمد ابو بركة عضو الهيئة القانونية لحزب الحرية والعدالة فقد رأى انه على رئيس الجمهورية اصدار مرسوم بقانون يلغى من خلاله جميع الإعلانات الدستورية التى اصدرها المجلس العسكرى والعودة للعمل بدستور 1971 الذى تم تعطيله عقب ثورة يناير لحين انتهاء تأسيسية الدستور من عملها

واصدار اعلان دستورى جديد ينص على تولى الرئيس لسلطة التشريع لحين انتخاب مجلس شعب جديد مؤكدا على أن هذا هو الحل الوحيد للخروج من ازمة حل البرلمان ..ومشددا على استحالة ترك سلطة التشريع بيد العسكرى مهما كان الأمر .


اضف تعليقك

لأعلى