وزير الدفاع السوداني يؤكد التزام بلاده بالتنفيذ الكامل والفعلي لكل الاتفاقات الموقعة مع جوبا | الصباح

وزير الدفاع السوداني يؤكد التزام بلاده بالتنفيذ الكامل والفعلي لكل الاتفاقات الموقعة مع جوبا

/ -0001-11-30 00:00:00 / العالم بين يديك
وزير الدفاع السوداني يؤكد التزام بلاده بالتنفيذ الكامل والفعلي لكل الاتفاقات الموقعة مع جوبا

وزير الدفاع السوداني يؤكد التزام بلاده بالتنفيذ الكامل والفعلي لكل الاتفاقات الموقعة مع جوبا

أكد وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين التزام بلاده بتوقيع كافة الاتفاقات التي جرى توقيعها مع جنوب السودان تنفيذا فعليا وكاملا. وقال حسين في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا مساء اليوم عقب توقيع اتفاق بين البلدين يقضي بانشاء ""آلية جديدة مشتركة للمراقبة والتحقق من عدم ايواء أي طرف حركات مت

 أكد وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين التزام بلاده بتوقيع كافة الاتفاقات التي جرى توقيعها مع جنوب السودان تنفيذا فعليا وكاملا. وقال حسين في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا مساء اليوم عقب توقيع اتفاق بين البلدين يقضي بانشاء "آلية جديدة مشتركة للمراقبة والتحقق من عدم ايواء أي طرف حركات متمردة وجماعات مسلحة" إن "مشوار السلام الحقيقي بين البلدين قد بدأ بالفعل الآن، وبدأ التنفيذ الفعلي والجاد لكل الاتفاقيات التي وقعناها". وأشار الى إن "التوصل الى اتفاق بشأن الترتيبات الأمنية كان دائما الحجر والمحك، لكننا بصبر وعزم تجاوزنا هذه المرحلة بعد أن توصلنا الى اتفاق حول هذه الترتيبات الامنية"، معبرا عن تقديره لوفد جنوب السودان الذي جاء بروح ايجابية وبناءة بهدف التوصل الى هذا الاتفاق.

 

وقال "سنخوض مع الاشقاء في جنوب السودان صفحة جديدة في التاريخ نأمل أن نتبعها بالتنفيذ الجاد وانني على ثقة من انه اذا ظلت هذه الارادة التي لاحظناها ولمسناها موجودة، سيكون التطبيق ان شاء الله، كاملا وشاملا ونحن ملتزمون بهذه الاتفاقات نصا وروحا لاننا ندرك أن خير أمتنا في تنفيذ هذه الاتفاقات". وقال "الآن أبشر أهلي في السودان وجنوب السودان، اننا تجاوزنا مرحلة المشاكل وبدأنا مرحلة التعاون الكامل والتوجه الكامل نحو بناء علاقة استراتيجية حميمة بين البلدين".

 

وعبر عن تقديره بأن "يتم حل المشاكل بين السودان وجنوب السودان داخل البيت الافريقي وفي الاطار الافريقي لكي يعلم العالم كله ان الافارقة قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم وقادرون على ان يساعدوا بعضهم البعض" مشيرا الى أن تجربة لجنة الوساطة الافريقية رفيعة المستوى والتي شكلها الاتحاد الافريقي برئاسة رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي هي تجربة يجب أن تجد مكانها في التاريخ كتجربة إفريقية خالصة لايجاد السلام بين الدولتين الشقيقتين.

 

ووقع كل من وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين ونظيره من جنوب السودان جون كونج بأديس أبابا مساء أمس على اتفاقية لانشاء آلية جديدة مشتركة للمراقبة والتحقق من عدم ايواء اي طرف للحركات المتمردة والجماعات المسلحة والسالبة ضد الطرف الاخر، وتتولي أيضا التحقق من أي خروقات أو عدم الالتزام باتفاق وقف اطلاق العدائيات والاتفاقيات الاخرى ذات الصلة بما يضمن عدم التأثير السالب على الأمن في البلدين.


اضف تعليقك

لأعلى