شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الإثنين 5 شوال 1439 هـ - 18 يونيو 2018م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
الكوارث مستمرة
مأساة المعتمرين المصريين.. وهروب مجموعات للأردن
مأساة المعتمرين المصريين.. وهروب مجموعات للأردن
بسمة محمد
12 يونيو 2018 07:55 م

>>إصابة 18 معتمرًا بفندق بمكة.. وصاحب شركة سياحية يحذر من الإقامة فى فنادق غير معتمدة

مشاكل وأزمات تتكرر كل عام فى موسم عمرة رمضان والضحية فى النهاية هو المعتمر المصرى الذى يتعرض لكوارث حقيقية، فمنهم من يفقد أمواله، ومنهم من يفقد حياته، فضلًا عن ارتفاع الأسعار وفرض رسوم جديدة سواء من قبل المملكة العربية السعودية أو مصر.

آخر تلك الأزمات كانت سقوط أجزاء من فندق التوحيد بمكة المكرمة على المعتمرين المصريين، ما أسفر عن إصابة 18 معتمرًا وفقًا للبيانات الرسمية، وعلى الفور تم إسعافهم بواسطة الفرق الطبية بالمملكة.

سكن آيل للسقوط:

الواقعة كما يرويها محمود خليل مالك إحدى الشركات السياحية بدأت عندما تلقت إدارة الطوارئ والأزمات فى منطقة مكة المكرمة بلاغًا من المركز الوطنى للعمليات الأمنية حول سقوط أجزاء من فندق التوحيد على الحجاج المصريين، وهرعت الفرق الطبية المتمركزة داخل المنطقة، وتم إسعاف المصابين الذين وصل عددهم إلى 18 معتمرًا، وتراوحت إصابتهم بين الكدمات والاختناق، وتم التعامل مع حالات إصابة بسيطة فى الموقع فقط دون نقلها إلى المستشفى، وأضاف خليل أن العديد من الشركات السياحية حذرت من سكن المعتمرين فى فنادق غير متعاقدة مع وزارة السياحة، أغلبها آيلة للسقوط.

هروب المعتمرين:

وفى كارثة أخرى كشف حمزة العنبى مالك إحدى الشركات السياحية أن أزمات الموسم لم تقف عند هذا الحد، حيث هربت مجموعات من المعتمرين المصريين إلى الأردن، وسط غموض حول أسباب هروبهم، وعما إذا كانت للبحث عن فرص عمل هناك أو للتسلل إلى سوريا والعراق والانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

وأضاف أن إحدى الشركات قامت بتنظيم رحلة تضم 46 معتمرًا مصريًا، إلا أنه عقب توقف الحافلة السياحية التى تتبع شركة نيو سحارى للسياحة وتحمل رخصة رقم 1597، فى الاستراحة بالقرب من مدينة «معن» الأردنية، فوجئ قائد الحافلة والمشرف على الرحلة بهروب 22 شخصًا، وأشار العنبى إلى أن المشرف تكتم على الأمر ولم يبلغ الجهات المعنية بهروب المعتمرين منذ الواقعة، حيث تبين أن الشركة المنظمة للرحلة لم تحرر أى محاضر بالواقعة، ولكن الجهات الأمنية بالسعودية أخبرت الجهات المعنية المصرية.

من جانبه قال أشرف شيحة عضو لجنة الحج والعمرة، إن الإصابات التى حدثت للمعتمرين فى فندق التوحيد إصابات طفيفة ولا داعى للقلق، أما بالنسبة لواقعة هروب المعتمرين للأردن فيتم التحقيق حاليًا فى تلك الواقعة. 

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.