شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الإثنين 7 رمضان 1439 هـ - 21 مايو 2018م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
«الصباح » تكشف مهازل الحج لهذا العام
بالوقائع.. التلاعب فى تسجيل أعداد الحجاج ب «السياحة »
بالوقائع.. التلاعب فى تسجيل أعداد الحجاج ب «السياحة »
بسمة محمد
15 مايو 2018 03:17 ص

>>الغرف السياحية: سنتقدم ببلاغات ضد أصحاب الشركات المتلاعبة.. وعلى الوزيرة تنفيذ القانون

عقب الإعلان عن نتائج المتقدمين إلى قرعة الحج السياحى، أثار عدد الفائزين والمتقدمين للحج العديد من التساؤلات من قبل شركات السياحة فى ظل ارتفاع أسعار البرامج وقلة أعداد المتقدمين وارتفاع الأسعار، فضلًا عن شكوى المواطنين من النظام الجديد لمنظومة الحج والعمرة، خاصة البصمة التى أثارت ضجة كبيرة فى الشارع المصرى خلال الأيام الماضية.

وكان ما يقرب من ٣٥٥٩٥ مواطنًا قد فازوا بقرعة الحج السياحى، حيث إن إجمالى عدد الشركات التى تقدمت ١٩٠٢ شركة (٢٦٣ مستوى الخمس نجوم - ٢٠٣ مستوى الأربع نجوم- ٧٧٥ المستوى الاقتصادى – ٦٦١ المستوى البرى)، بينما بلغ إجمالى عدد المواطنين الذين فازوا بالمستوى الخمس نجوم ٧٧٩٩، وبالمستوى الأربع نجوم ٣٨٩٨، وبالمستوى الاقتصادى ١١٩٣٣، وبالمستوى البرى ١١٩٦٥.

وقال ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للعمرة والحج سابقًا: إن ارتفاع عدد المتقدمين هذا العام لا يتناسب مع الأسعار المرتفعة والحالة الاقتصادية السيئة، ولا يتناسب مع ما صرحت به الشركات العاملة عن قلة أعداد المتقدمين، لافتًا إلى أن أعداد المتقدمين فى العام الماضى بلغ 108 آلاف و473 مواطنًا، وهو ما كشف أن أصحاب بعض الشركات قاموا بتسجيل الموظفين الذين يعلمون لديهم بحيث تتزايد أعداد الحجاج.

فيما أكد حمزة عنبى مالك إحدى الشركات السياحية، أنه كل عام يحدث هذا الأمر، وتجد الصراخ يعلو، وبعد أيام قليلة تنتهى المسألة ويرضى الجميع بالأمر الواقع، مرجعًا الزيادة إلى إدخال بعض الشركات جوازات المتقدمين لعمرة رمضان على أنهم حجاج، وشركات أخرى أدخلت المستوى الاقتصادى فى الخمس نجوم وسط غياب التفتيش والرقابة.

فيما وصفت إيمان سامى عضو اللجنة الدينية باتحاد الغرف السياحية، أرقام المتقدمين للحج السياحى بـ«الوهمية»، واتحدى أن يتم تحصيل المليار جنيه المحددة لجدية الحجز، وأطالب وزيرة السياحة رانيا المشاط بالتأكد من الرقم الفعلى للمبلغ الذى تم إيداعه، وتابعت سامى: «اللجنة العليا للحج أقرت ضوابط فاشلة للحج والعمرة، وأقرتها بالمخالفة للقانون المصرى الذى يشترط استجلاب سياحة وافدة لتستطيع الشركة خروج حجاج ومعتمرين بنسبة 20فى المائة من سياحتها الوافدة، وأعطت 500 ألف تأشيرة عمرة لمن لا يقوم بإدخال دولار واحد لمصر».

وأكدت سامى أن العديد من الأزمات ستحدث بسبب التلاعب فى إدخال أعداد وأسماء وهمية، وبيع الخمس نجوم بسعر متدنٍ، وقالت: «سيقومون بتسكين الحجاج بكميات أكبر من الأعداد المسموح بها فى سويتات وشقق فندقية، وسنرى المهازل»، وأضافت أن على الوزيرة الالتزام بتنفيذ العقوبات المنصوص عليها بالقانون، عقب كشف التلاعب الذى حدث بالتسجيل.

وعلمت «الصباح» أن بعض أعضاء الغرف السياحية يعتزمون تقديم بلاغات ضد أصحاب الشركات المخالفة إذا لم تتأخذ وزيرة السياحة إجراءات رادعة حيال تلك الواقعة.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.