شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الخميس 1 محرم 1439 هـ - 21 سبتمبر 2017م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
المحامون على صفيح ساخن بسبب إجراءات تجديد العضوية وتنقية جداول القيد
المحامون على صفيح ساخن بسبب إجراءات تجديد العضوية وتنقية جداول القيد
أحمد رجب
12 سبتمبر 2017 05:01 ص

أثار قرار نقابة المحامين بوضع ضوابط جديدة للقيد بجداولها عاصفة داخل أروقة النقابة، لاسيما أن القرار شمل تنقية الجداول من غير العاملين بالمهنة، بعدما أعلن مجلس النقابة أن المقيدين بجداولها يقتربون من 600 ألف محام، بينما الممارسون للمهنة لا يتعدون الـ 180 ألفًا.

واعتراض عدد من المحامين على شروط تجديد العضوية بعدما طلبت النقابة من كل محامٍ تقديم توكيل عن كل عام بداية من 2013 وحتى عام 2016، وتقديم ما يثبت ممارسة المهنة فى تلك الأعوام كعرائض دعاوى قضائية أو أحكام صدرت خلال هذه السنوات.واعتبر عدد من المحامين إجراء خاطئ واصفينه بغير المدروس، ويضر بمصلحة المحامين والمهنة بشكل عام، لأن مجلس النقابة وضع شروطًا مجحفة لتجديد العضوية والقيد بحسبهم.

واشتدت الأزمة فى الفترة الأخيرة بعدما حصل عدد من المحامين على حكم من محكمة مجلس الدولة بإلغاء قرار النقابة، وتمكن المتقدمين بالطعن من الحصول على الصيغة التنفيذية للقرار.

وخاطب المحامين النقابة بتنفيذه، ليعلن بعدها سامح عاشور أن النقابة مستمرة فى تنقية جداولها ولا تراجع عن القرار خاصة بعدما توصلوا لعدد كبير من المحامين غير المشتغلين بالمهنة.

واشتكى أيمن صبحى، محامى، وأحد المتضررين من قرار النقابة يصفه بأنه ظالم، موضحًا أن عددًا كبيرًا من المحامين قد لا تأتيهم دعاوى قضائية خلال عام كامل فلن تكون لديهم أوراق أو مستندات تثبت أنهم عملوا بمهنة المحاماة خلال هذا العام، وهذا خارج عن إرادتهم فهذا رزق من عند الله ولا يستطيع أحد التدخل فيه.

وقال إنه فى هذه الحالة يتم إسقاط عضوية المحامى من نقابته بسبب شىء خارج عن سيطرته ولا يستطيع التحكم فيه.

وبدوره قال أحمد حسنين، أحد المحامين المتضررين من القرار إن مهنة المحاماة لا تقتصر فقط على التوكيلات والدعاوى القضائية، فهناك أشياء أخرى بالمهنة كالاستشارات القانونية، وهناك محامون لديهم مكاتب متخصصة فى ذلك ويعملون فى هذا المجال.وأضاف أن هؤلاء على الرغم من ممارستهم للمهنة لن تكون لديهم توكيلات بأسمائهم فهذا القرار وبالتالى هم معرضون للشطب من جداول النقابة.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.