شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الجمعة 6 ربيع الأول 1439 هـ - 24 نوفمبر 2017م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
د على عبدالعال رجل الساعة
د على عبدالعال رجل الساعة
الصباح
12 سبتمبر 2017 04:50 ص

قلبى مع الدكتور على عبدالعال أستاذ القانون الدستورى والإدارى ورئيس مجلس النواب.

مع الدورة الجديدة للبرلمان من المنتظر أن يكون الرجل محط الأنظار، وهو صاحب مؤلفات الحريات العامة والقانون الإعلامى، عند مناقشة قانون تنظيم الصحافة والإعلام، والذى سيكون مثارًا للجدل وسيتحدد من خلاله مستقبل الحريات فى مصر.

علامات استفهام عديدة تتصاعد بشأن مستقبل الصحافة القومية والتليفزيون المصرى والقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية والسوشيال ميديا، والحقيقة أن الإعلام المصرى يستحق وقفة تعيده على مساره الصحيح لتشكيل منظومة حرة تعتمد على تدفق المعلومات الصحيحة، وتكون ضوءًا كاشفًا لأى فساد ودعمًا لكل بناء.

وأعتقد أن التعاون قائم بين مكرم محمد أحمد رئيس الهيئة الوطنية للإعلام والبرلمان. والرجل بخبرته الطويلة لا يقبل المزايدة، ولن يقبل التفريط ويتعامل مع الأمر بشكل علمى واضح. وهو أمر مطلوب فى قوانين التنظيمات الجديدة.

أيضًا من المنتظر أن يحسم مجلس النواب الموقف فى الدورة البرلمانية الثالثة المقبلة، والذى ستبدأ قبل الخميس الأول من أكتوبر موقف إنشاء المحطات النووية لإنتاج الكهرباء. لتدخل مصر عصرًا جديدًا تأخرنا طويلًا فى اقتحامه. وأعتقد أن الأيام المقبلة ستشهد زيارة الرئيس الروسى بوتين لمصر. لتدشين ووضع حجر أساس الموقع. وفتح صفحة جديدة من العلاقات المصرية الروسية بعودة السياحة الروسية وفتح العديد من مجالات الاستثمار.

ثالث القوانين التى ننتظر مناقشتها مع كل المصريين قانون التأمين الصحى.صارت فواتير العلاج والكشف فوق طاقة الكثيرين. وتدهور الصحة العامة يؤثر على كل نواحى الحياة. وآن الأوان لتدشين قانون يكون بمثابة مظلة آمنة للبسطاء.تضمن لهم الصحة والعلاج بكرامة. وأعتقد أن هذا القانون سيسمح بأن يندرج من خلاله علاج غير الموظفين بالدولة من الفلاحين وأصحاب الحرف، كما يهدف لبناء مستشفيات جديدة خاصة بالتأمين خارج نطاق وزارة الصحة ووفقًا لقوانين خاصة تحقق الكرامة والدخل المناسب للأطباء وفرص التشخيص والعلاج والعمليات للمواطنين المشتركين فى المشروع. وأن يتمتع ذلك المشروع الشامل باستقلالية مالية تسمح بمرونة التعامل وتلقى مساعدات وتبرعات من الداخل والخارج لضمان تطوره الدائم.

القانون الرابع مكافحة الجريمة الإلكترونية، وهو قانون ننتظره جميعًا لإيقاف سيل السب والقذف والانحرافات والسرقات بعد أن صارت الشبكات العنكبوتية جزءًا من حياتنا.

أيضا من مشروعات القوانين الملحة: مشروع قانون العمل والمنظمات النقابية والإدارة المحلية، والشباب وذوو الإعاقة والمناقصات والإجراءات الجنائية.

ومن المنتظر أن تبدأ الدورة بأهم ثلاثة قوانين ملحة، ويتم البدء بها: (الإدارة المحلية، وتعديلات الإجراءات الجنائية، وقانون العمل).

د على عبد العال نختلف أو نتفق.

لكن قلبى معك. وكل هذه القوانين ننتظرها بفارغ الصبر منذ زمن طويل.لأنها لا تقل فى الأهمية عن الزراعة وبناء المصانع والإنتاج. 

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.