شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الثلاثاء 28 ذو الحجة 1438 هـ - 19 سبتمبر 2017م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
قبل شهر من انطلاقه..رئيس مهرجان المسرح التجريبى يشكو ضعف التقنيات
قبل شهر من انطلاقه..رئيس مهرجان المسرح التجريبى يشكو ضعف التقنيات
الصباح
29 اغسطس 2017 03:28 ص

>>سامح مهران: خسرنا عرضًا كبيرًا بسبب «الضوء ثلاثى الأبعاد»

تنطلق فعاليات الدورة الـ24 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر، برئاسة الدكتور سامح مهران، فى التاسع عشر من سبتمبر المقبل، بمشاركة 23 عرضًا مسرحيًا عربيًا وأجنبيًا، و7 عروض مصرية.

فى تصريحات خاصة لـ«الصباح»، أكد الدكتور سامح مهران، أن رسالة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر، هذا العام، والمقرر فى 19 سبتمبر القادم، أعم وأشمل بكثير من حيث الأهداف والرسائل المتنوعة على خشبة المسرح حيث يتم تقديم أشكال عدة من المسرح، وهو ما يخدم الهدف الرئيسى وإطلاع الجمهور المصرى على الأنماط المختلفة من المسرح بما يثرى الذائقة الفنية المسرحية.

وأكد أن مهرجان هذا العام، يأتى على غرار المهرجانات الكبرى، حيث يشارك فيه نحو أربعين دولة عربية، فيما لم يعد الهدف منه هو التنافسية كما كان يحدث فى السابق.

لكن مهران، أشار إلى أن المهرجان خسر عرض «بينوكيو»  نظرًا لعدم وجود التقنيات اللازمة للعرض حيث يعتمد على خاصية الضوء ثلاثى الأبعاد الذى يصنع الصور على المسرح. مشددًا على أن هناك تراجعًا كبيرًا جدًا على مستوى التقنيات فى مصر. وأنه تقدم بعدة توصيات سابقة من أجل تلبيتها واللحاق بالمسرح الحديث إلا أنه لم يتم الاستجابة لها حتى الآن. موضحًا أن المسرح المصرى بحاجة كبيرة إلى الاهتمام والمعدات الحديثة التى تمكنه من أن يلحق بسباق المسرح الحديث وأن الأمر يحتاج إلى متطلبات مالية ضخمة غير مخصصة للمسرح فى الوقت الراهن.

لكن مهران، اعتبر أن المهرجان هذا العام سيتيح فرصًا أكبر للحوار والنقاش وتبادل الوثائق والمعرفة خلال جلسات الحوار التى تقام أثناء المهرجان الذى يقدم الرواية من خلال المسرح السردى.

وأشار إلى أن عرض مسرحية «الشقيقات الثلاث» لتشيخوف، يأتى كإضافة كبيرة هذا العام، وتعد واحدة من آخر مسرحيات تشيخوف، وهى المسرحية الكبرى التى افتتحت القرن العشرين، وكتبها وقدمها على مسرحه الأثير «مسرح الفن» فى موسكو، خلال العامين الأولين من القرن الجديد 1900 و1901.

وأضاف مهران، أن الورش التى ستقام أثناء المؤتمر تعد إضافة كبيرة حيث تقام ورش فى التأليف وفى التقنيات والإخراج يقدمها المشاركون مؤلفون ومخرجون أجانب، فيما يقدم إسلام سعيد ورشة مصرية عن تقنيات مسرح الشارع الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة المقبلة من المهرجان يدرها خمسة أسماء هامة على رأسهم الدكتور سامح مهران، المخرج والناقد والأستاذ الأكاديمى الذى تولى من قبل رئاسة أكاديمية الفنون، وهو الآن رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر، والمخرج ناصر عبدالمنعم الرئيس السابق للمهرجان القومى للمسرح المصرى رئيس البيت الفنى للمسرح سابقًا رئيس قطاع الإنتاج الثقافى سابقًا، الدكتورة دينا أمين المخرجة المسرحية والأستاذ المساعد بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبدالله ابنة الأديب الراحل يحيى الطاهر عبدالله، وتشغل منصب المدير التنفيذى المشارك فى المهرجان، إلى جانب الفنانة منى سليمان وهى ممثلة مصرية بدأت فى مجال المسرح من 9 سنوات من المسرح الجامعى.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.