شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 هـ - 22 نوفمبر 2017م
آخر الأخبار
 


أخبار مصر
السفير الأمريكي: لا يوجد تاريخ محدد لزيارة «ترامب» للقاهرة
السفير الأمريكي: لا يوجد تاريخ محدد لزيارة «ترامب» للقاهرة
ا ش ا
21 مايو 2017 04:29 م

قال السفير الأمريكي في القاهرة روبرت بيكروفت، اليوم الأحد، إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية تعمل على تعزيز العلاقات مع دول العالم العربي لمواجهة الإرهاب وخلق علاقات اقتصادية قوية في مستويات متعددة.وأضاف أن الولايات المتحدة تتطلع لتحقيق علاقات أفضل مع مصر والبلدان العربية بشكل عام.

وجاءت تصريحات «بيكروفت» على هامش احتفال هيئة «فولبرايت»، برنامج المنح الأمريكية، بعيدها الـ70، والذي حضره خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وعن زيارة ترامب لمصر، قال «بيكروفت» إنه لا يوجد تاريخ محدد للزيارة، وأضاف «ما أستطيع أن أقوله لكم هو أن الرئيسين المصري والأمريكي تربطهما علاقات قوية منذ سبتمبر 2016، وأكدا ضرورة بناء علاقات أفضل وتطويرها وبناء مجتمع قوي يستطيع التصدي للتهديدات والتحديات التي تواجهنا» وتابع: «التحديات ليست فقط الإرهاب، ولكن لدعم شعبينا في البلدين والعمل على تنمية المجتمع وبناء اقتصاد قوي في المستقبل».

وتتطرق «بيكروفت» إلى عمل منظمات المجتمع المدني في مصر، موضحا أن الولايات المتحدة تتواصل مع الحكومة المصرية بشأن عمل منظمات المجتمع المدني، مؤكدا أنها «جزء أساسي في علاقتنا مع مصر» وشدد على دور تلك المنظمات في تقوية العلاقات بين البلدين ودفعها للأمام، وأوضح «أعتقد إننا في بعض الأحيان نتعرض لخلافات حول التفاصيل، لكن العمل الذي نقوم به سويا بشكل عام في اتجاه التنمية الاقتصادية ومجال التعليم، بجانب التعاون في جميع المجالات الأخرى».

وبسؤاله حول مستقبل القضية الفلسطينية تحت الإدارة الجديدة، قال السفير إن الرئيس ترامب أوضح مراراً أنه سيعمل على مواصلة عملية السلام وتعزيز الاتفاق بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني والعمل مع الدول العربية الأخرى، وأشار إلى تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة تعزيز حل للقصية الفلسطينية والبحث عن السبل المناسبة لتحقيق عملية السلام.

وفيما يخص منح «فولبرايت» المقدمة لمصر، أكد السفير أنه منذ نشأة منحة «فولبرايت» للتعليم، تم إيفاد 6 ألاف مصري لتنمية خبرتهم التعليمية ومهاراتهم إلى الولايات المتحدة، بجانب أكثر من 1000أمريكي جاءوا لمصر لتبادل الخبرات والتدريس والعمل في القاهرة لتقوية العلاقات بين البلدين.

وأشار السفير إلى أن الولايات المتحدة تنفق ملايين الدولارات سنويا لدعم برامج التعليم في مصر من خلال إعطاء الطلبة المصريين الفرصة للدراسة داخل مصر وفي جامعات الولايات المتحدة.

ومن جانبه، شكر خالد عبدالغفار برنامج هيئة «فولبرايت» على إعطاء الفرصة للآلاف الطلبة والباحثين للتطوير والتقدم الأكاديمي.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.