شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
السبت 28 شوال 1438 هـ - 22 يوليو 2017م
آخر الأخبار
 


صحة و علوم
فكرة بعين شمس تضع البداية لعلاج القرى الفقيرة.
فكرة بعين شمس تضع البداية لعلاج القرى الفقيرة.
فكرة تخط سطور البداية
ابراهيم رياض
20 مارس 2017 08:00 م

هل زرت يومًا واحدة من القرى المصرية مدقعة الفقر؟
لا، لا أعني زيارتك للقرية المصرية العامرة التي تعود منها محملاً بما لذ وطاب من خيرات الطبيعة، بل أعني واحدة من القرى المصرية التي تقبع تحت ستائر النسيان، وتعاني من فقر الخدمات الأساسية للحياة، كأسقف للسكن ومياه صالحة للشرب وخدمة صحية قدر الحاجة..
صدق أو لا تصدق، ولكن هناك الكثير من القرى المصرية بهذه الحال، وهي في أمس الحاجة إلى من يقدم لها أبسط الخدمات... (إن لله تعالى عباداً اختصهم بحوائج الناس) و تختلف حاجة الأفراد من شخص لآخر، ولكن نجتمع على أن أشدها وطأة هو المرض، خاصة إذا اجتمع معه الفقر والجهل. لهذا يجتمع افراد أسرة فكرة بطب عين شمس كل عام لتنظيم قافلة "بداية " الخيرية لعلاج قرية فقيرة لا يتوافر بها خدمات طبية مما يجعل الأمراض البسيطة التي لا تحتاج سوى الدواء الصحيح و بعض التوعية الصحيةلتجنبها في المستقبل ؛ مميتة ! الإاحسان في عمل الخير ليس القيام به فقط، بل التأكد من أنه يصل إلي أكثر الناس احتياجا.
؛ لذلك يقوم فريق الاستكشاف الذي يتكون من قائد القافلة الحالي و السابق و فريق التنمية المجتمعية بعمل زيارات متكررة للقرى المقترحة لبحث أوضاعها و الاختيار على أسس منها عدم توافر وحدات صحية قريبة من القرية ، أن تكون الكثافة السكانية للقرية تتراوح من متوسطة إلى عالية لعلاج و توعية أكبر عدد ممكن، الحالة المادية لأهل القرية فقيرة و التي يحددها حالة البيوت و الوظائف التي يعملون بها. و أخيرًا وجود مدرسة صالحة لاستقبال الأطباء و المعامل و الصيدلية و فصول التوعية لتحويلها لمشفى لمدة أسبوع .
هذا العام تم اختيار قرية عزب الخوجة المستجدة والخمسين وخويلد - مركز الغرق – الفيوم، بعدد بيوت بواقع 750 بيت و كثافة سكانية متوقعة 5000 فرد . و بعد استقرار فريق الاستكشاف على العزب الثلاث، قام فريق ال جمع البيانات Data collection والذي يتكون من اكترأكثر من 60 فرد بزيارة القرية لجمع المعلومات و معرفة أكثر الأمراض انتشارًا بالقرية عن طريق استبيان مُعد مُسبقًا بالتعاون مع قسم طب المجتمع بكلية طب عين شمس .
و يتم تحليل هذه البيانات لتجهيز وإ اعداد القافلة على أتم وجه لمواجهة احتياجات القرى سواء بتوفير الأطباء لأكثر الأامراض انتشارًا و تجهيز العيادات ، و التحاليل و رسائل التوعية المناسبة و الأدوية الكافية . بجانب الطب والدواء يأبى متطوعوا بداية الا ان يتركوا اثرافى معيشة أهل القرية، فيسعى متطوعو فريق التنمية المجتمعية فى محاولات لتحسين البنية التحتية أو تقديم مساعدات مادية لأهالى القرية، وكذلك بحث إمكانية تطبيق حلول جذرية للمشاكل البيئية التى بإستمرارها تؤذى المجتمع بأكمله.









طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.