شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الخميس 25 ذو القعدة 1438 هـ - 17 أغسطس 2017م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
فى الأزمات يسود شعار «أكل ولا بحلقة؟! »
بالأرقام.. الشرقية سوق كبيرة للأغذية مجهولة المصدر
بالأرقام.. الشرقية سوق كبيرة للأغذية مجهولة المصدر
إبراهيم رياض
13 فبراير 2017 07:49 م

فى ظل الغلاء غير المسبوق، لم يعد أمام المواطنين، وخصوصًا البسطاء، إلا أن ينحوا ضمانات الجودة الغذائية جانبًا، للحصول على ما يكفى من غذاء، حتى لو كان مجهول المصدر.

فى محافظة الشرقية، وتحديدًا فى مدينتى القنايات والحسينية، فاجأت مديرية التموين بالمحافظة تجار السوق السوداء بحملة، تم على إثرها ضبط 5 أطنان زيت وطن سكر وطن أرز قبل بيعها فى السوق السوداء، أعقبها تحرير محاضر مخالفة لأصحابها. 

بدأ الخيط عندما ألقت مباحث التموين القبض على «ع.ا.ى» لحيازته مصنع تعبئة أسمدة زراعية بدون ترخيص، وعرضه سلعًا مجهولة المصدر، وحرر ضده محضر رقم 2656 جنح الحسينية، وضد «أ.أ.أ» صاحب مصنع تعبئة زيت لعدم وجود ترخيص من الجهات المختصة، وتم التحفظ على 1212.900 كجم، بالإضافة إلى 36 زجاجة تزن 900 جرام للزجاجة.

 الحسينية أيضا، شهدت تحرير مباحث التموين للمحضر رقم 2659 جنح الحسينية ضد صاحب مخزن لتعبئة الأرز بدون فواتير، وتم التحفظ على 900 كجم أرز، وتم تحريرمحضر رقم 2653 جنح الحسينية ضد «م.س.ع.» لحيازته سلعًا مجهولة المصدر 1360 كجم سكر و3120 كجم زيت و350 كيس سكر، ومحضر رقم 320 جنح القنايات لضبط 52 كيلو لحمة مجهولة المصدر وغير صالحة للإستهلاك الآدمى.

مركز مشتول السوق، تكرر به نفس المشهد، حين تحفظت مباحث التموين بالشرقية، على ما يقارب 4.5 طن أرز غير معلومة المصدر، كان ذلك عندما تم ضبط «عاطف.غ.ا.» صاحب محل حبوب بمركز مشتول السوق، والبالغ من العمر51 عامًا، وبحوزته 2.5 طن أرز أبيض، وطنان من الدقيق الفاخر، ليصل إجمالى المضبوطات (4.5 طن)، وتحرر ضده محضر يحمل الرقم 990 جنح مركز مشتول لسنة 2017، ثم عرض على النيابة العامة لتباشر التحقيق معه.

وفى ظل تلك الحالة من انتشار الأغذية مجهولة المصدر بالمحافظة، باشرت الرقابة الإدارية عملها بالتنسيق مع مديرتى الصحة ‏التموين لتقوم بشن حملة مكبرة على المجمعات الاستهلاكية والمطاعم الشهيرة، للتأكد من سلامة السلع المقدمة لمواطنى الشرقية، وصلاحيتها وملاءمة أسعارها. ‏وسرعان ما كشفت الحملة، أمام أحد المطاعم الشهيرة بالزقازيق على كورنيش بحر مويس، عن وجود سيارة من فئة النصف نقل بلوحات ‏معدنية تحمل أرقام الشرقية، وهى محملة بكمية كبيرة من لحوم الدواجن المعبئة بشنط بلاستيكية سوداء، وبسؤال السائق تبين عدم حمله لأى أوراق تثبت مصدر اللحوم، ليكتشف أنها مجهولة المصدر، وهو ما دفع عضو ‏الرقابة بالرقابة الإدارية، رافق الحملة، إلى استدعاء مسئولى الطب البيطرى بالمحافظة، للكشف على كمية الدواجن لبيان مدى صلاحيتها.‏

ولم تقف الحملة عند هذا الحد، ولكنها كشفت أيضًا عن وجود كميات متنوعة من اللحوم مجهولة المصدر، بمطبخ مطعم شهير بالزقازيق، وكذلك وجود كميات من سلع غذائية أخرى مجهولة المصدر مثل الزيتون.

ومن جانبه، أعلن خالد سعيد محافظ الشرقية، عن توفير عدد من المواد الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، يتم بيعها داخل سيارات متنقلة لمحاربة غلاء الأسعار وتصديًا لجشع التجار ومكافحة ظاهرة الاحتكار وتخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.