شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الإثنين 30 ربيع الأول 1439 هـ - 18 ديسمبر 2017م
آخر الأخبار
 


صحة و علوم
فريق بحث مصري يطور بديل لأكياس البلاستيك الملوثة للبيئة من قشور الجمبري
فريق بحث مصري يطور بديل لأكياس البلاستيك الملوثة للبيئة من قشور الجمبري
ا ش ا
11 يناير 2017 04:02 م

يعمل فريق من الهندسة الحيوية بجامعة «نوتنجهام» البريطانية مع فريق من العلماء المصريين بجامعة «النيل» على تطوير بديل بيئي للأكياس البلاستيكية الضارة للبيئة. ونقل موقع «نيوأطلس» أن الفريقان يستعينان بمركب كيميائي مخلق مصدره قشور الجمبري.

وأضاف الموقع، اليوم، أن البديل من المتوقع أن يطيل عمر الأغذية المحفوظة داخلة، بجانب الخصائص التي تجعل منه منتج قابل للتحلل على عكس الأكياس البلاستيكية العادية.

وأشار الموقع إلى أن التخلص النفايات البلاستيكية تمثل مشكلة كبيرة لدولة مثل نامية مصر ، كما أنها مصدرا لتلوث المياه. وأوضح الموقع أنه من البدائل، البلاستيك الحيوي المصنوع من النباتات، ولكن هذا ليس متوفر في مصر، حيث أن معظم الزراعة هي لإنتاج المواد الغذائية والقطن.

وقال الموقع إن قشور الجمبري بالفعل تخلق مشكلة في نفايات مصر، والهدف من هذا البحث هو إنتاج مادة كيميائية حيوية بمركب متناهي الصغر مناسب للظروف المصرية، ويمكن أن تحل محل أكياس البلاستيك التقليدية، ولكن بشكل مكلف وقابل للتحلل.

وأكد الموقع على أن جاذبية المركب الحيوي الجديد الذي يعمل عليه فريق البحث، مصدرها وجود العديد من التطبيقات لها في أكياس تغليف المواد الغذائية والصناعات الطبية، لاحتوائها على مضادات الميكروبات وخصائص مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تمتص الأكسجين، بشكل يطيل من العمر الافتراضي للكثير من المواد الغذائية.

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.