شريط الصباح
تابعنا على جوجل بلس تابعنا على تويتير تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الفيس بوك
الثلاثاء 1 رجب 1438 هـ - 28 مارس 2017م
آخر الأخبار
 


ملفات و حوارات
«تنقية» منظومة الدعم تكشف المستور داخل «التموين»
300 رجل أعمال وأصحاب مصانع وشركات يمتلكون «بطاقات تموينية»
300 رجل أعمال وأصحاب مصانع وشركات يمتلكون «بطاقات تموينية»
مصطفى زكريا
9 يناير 2017 07:44 م

>>مصادر: العدد قد يصل لألف بانتهاء الفحص.. وعائلات ثرية تحصل على الزيت والسكر

أسفر قيام وزارة التموين بالبدء فى تنقية «البطاقات التموينية»، بقصد ترشيد فاتورة الدعم الذى يكلف الدولة سنويًا مليارات الجنيهات، عن رصد ما يقرب من 300 اسم لرجال أعمال وأصحاب مصانع وشركات يمتلكون «بطاقات تموينية» ويحصلون على الدعم، إلى جانب أسماء أخرى مكررة ولمسافرين إلى الخارج، علاوة على «المتوفيين».

وقالت مصادر مطلعة بالوزارة، إن وزير التموين سيعلن عن هذه التفاصيل فى مؤتمر صحفى قريبًا، بعد اكتمال القائمة، والمرجح أن تصل إلى ألف اسم لشخصيات فى مجتمع المال والأعمال يحصلون على الأرز والزيت والسكر المدعم.

وأوضحت المصادر أن الوزارة لجأت خلال الفترة الماضية إلى عمليات «بحث عشوائى» فى سجلات المشتركين بمنظومة الدعم خلال العشرة أعوام الماضية كبداية، وتم تكليف لجنة من الوزارة بهذه المهمة، وبالفعل بدأت بمراجعة 5 ملايين بطاقة تموينية بشكل عشوائى، فتم رصد أسماء تنتمى لعائلات معروفة بالثراء، وفى كل مرة تكرر اللجنة العملية، يتم رصد رجال أعمال وأصحاب مصانع، حتى وصلت القائمة المرصودة لـ 300 اسم، ولايزال البحث جاريًا فى 72 مليون بطاقة أخرى.

وأشارت إلى أنه تم إخطار المكتب الفنى للوزير بالقائمة وقوائم أخرى، لتتولى جهات التحقيق الأمر، واتخاذ الإجراءات حيال ما تم رصده، وفى الغالب سيتم توقيع غرامات مالية على الـ 300 اسم قد تصل إلى 100 ألف جنيه، وسيتم الإعلان عن القائمة الفترة المقبلة، والكشف عن الطريقة التى حصلوا بها على الدعم، خاصة أن بعضهم لديه بطاقة تضم ما بين 4 إلى 6 مشتركين.

وكشفت أن سيدة بالمعاش تمتلك بطاقة تضم 13 مشتركًا تقدمت بطلب لرفع الدعم، خاصة أن أغلب أبنائها مهندسون وأطباء وأساتذة جامعة، والبقية موظفين بالدولة، وذلك بعد أن كانت تحصل على دعمهم خلال التسع سنوات الماضية، وهو ما دفع الوزارة إلى تدقيق عمليات البحث فى بطاقات مماثلة من خلال اختيار أسماء بارزة ووضعها فى قائمة البحث وانتظار النتائج، فإذا كان الاسم موجودًا يتم رصد البطاقة التموينية التى يمتلكها أو مشترك عليها من خلال والده أو والدته ليتم رفع الاسم.

وأضافت: «مع بداية عمليات التنقية توافرت تقارير وزارية لدى اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، تفيد بوجود 12مليون مشترك يحصلون على الدعم رغم ارتفاع معدل دخلهم الشهرى لـ 10 آلاف جنيه وآخرين 20 ألفًا، علاوة على دراسة تقدم بها مسئول بالوزارة تتضمن رفع الدعم عن العاملين بالجهات السيادية والبنوك ومديرى الإدارات ووكلاء الوزارة نظرًا لارتفاع معدل دخلهم 20 أو 30 ضعف الموظف العادى، وهى الدراسة التى لم تر النور إلى الآن».

من جهته، قال العربى أبو طالب، رئيس الاتحاد العام لمفتشى التموين والتجارة الداخلية، إن خطة وزير التموين والمعنية باستبعاد غير المستحقين ستوفر على الدولة 40 مليار جنيه سنويًا سيتم الاستفادة بهم فى الموازنة العامة للدولة وبناء مشاريع جديدة، خاصة أن هناك عشرات الآلاف من الأغنياء يحصلون على الدعم مثلهم مثل الفقراء، رغم كونهم رجال أعمال وأصحاب ممتلكات.

وأضاف: «هناك أيضًا 12 مليون موظف يتخطى دخلهم الشهرى 10 آلاف جنيه يحصلون على الدعم، كذلك المصريون المقيمون فى الخارج ولا يزالون مقيدين بالبطاقات، فى حين يوجد آلاف الفقراء ومحدودى الدخل لا يستطيعون استخراج البطاقات التموينية بسهولة».

طباعة

تعليقات على الفيسبوك
مشاركات الزوار
بروتوكول النشر فى جريدة الصباح
1- الالتزام بعدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو تلك الداعية إلى التمييز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع.